في ظل التوجه المتسارع نحو الابتكار والإبداع وتوجهات "رؤية عمان 2040" التي دعت إلى استثمار المواهب الشابة، ظهرت من خلال المسابقات الثقافية والمنتديات عقول شابة من طلبة المدارس في سلطنة عمان تعي أهمية الادخار والاستثمار في الأموال، حيث استطاعت تحويل أفكارها إلى مشاريع ملموسة بدأت من بيئة تعليمية لتخدم المجتمع وتلبي احتياجاته في مختلف المجالات منها الاقتصاد وإدارة الأموال، كما أن هذه المشاريع تسهم في تقديم حلول مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتنظيم النفقات وتحسين سبل الاستثمار.

واستطلعت "عمان" الأسبوع الفائت آراء مجموعة من الطلبة المشاركين في ندوة الثقافة المالية لتقترب من عقولهم وتتعرف على ابتكاراتهم، حيث لم تقتصر أعمالهم على الجانب المالي بل امتدت إلى المجالات الفنية والتجارية، وذلك من خلال استثمار المواهب وعمل تطبيقات ذكية تعود بالفائدة على فئات مختلفة لتمكّن أصحابها من مواجهة التحديات الاقتصادية.

"تطبيق ذكي"

حيث قالت منية بنت سالم المشيخية من مدرسة خولة بنت حكيم من محافظة ظفار: استلهمت فكرتي في إنشاء تطبيق يُعنى بنظام متكامل لتنظيم النفقات المالية ويساعد الفرد على تنظيم الاستهلاك، وذلك من خلال تنظيم صرف النفقات المالية ذات الأولوية من الدخل الشهري للفرد ذاته، كما أن التطبيق يساعده للحصول على عائدات مالية تمنحه الاستثمار فيها، واستهدفت من خلال التطبيق طلاب الكليات والموظفين الجدد والأسر ذات الدخل المحدود.

وأوضحت أن التطبيق يفيد اشتراك طلبة المؤسسات من خلال المنح الشهرية جراء توفير تسهيلات وعروض في عدة مجالات منها المكتبات والمعارض الترفيهية، في حين يفيد التطبيق الموظفين الجدد لتعزيز وعيهم المالي وبناء خطط جراء تنظيم الأولويات، أما الأسر ذات الدخل المحدود، فيقدم التطبيق لهم جملة من التسهيلات في مختلف المجالات من خلال تعاقدنا مع عدد من القطاعات الاستهلاكية لتوفير عروض خاصة لهم.

"الرسم"

من جانبها قالت علياء بنت عبدالله العهيلي من مدرسة خولة بنت حكيم بمحافظة ظفار: عززت ثقافتي المالية من خلال الاستثمار في هوايتي "الرسم"، وأعمل في أوقات فراغي بتفريغ هوايتي مع رسم لوحات فنية واعرضها خلال المسابقات المحلية أو الخليجية، من جانبها استغلت آية الراشدية من مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية منفعة الطفولة لعمل مشروع فني يستهدف تجميع الطلبات من زملائها ومعلماتها والمجتمع المحيط لعمل لوحات فنية تمثل لها مصدر دخل.

"مدونة وروبوت"

أما الطالبة مريم بنت هلال بن سالم الحمحامية من مدرسة معن للتعليم الأساسي مقيدة بالصف العاشر من محافظة شمال الشرقية، فقد استفادت من خلال مشاركتها في الثقافة المالية بعمل مدونة تتضمن أعمالها في الثقافة المالية والتقارير الأدبية، وقصص ونصائح وإرشادات، كما أنها قامت بكتابة قصص مصورة تعنى بتعزيز الثقافة المالية لدى الطلبة، وقامت بعمل روبوت يجيب على جميع التساؤلات في مجال الثقافة المالية، إلى جانب أنها عملت نموذجا لرائدات عمل عمانيات بالذكاء الاصطناعي عن طريق وضع صورة إحدى رائدات الأعمال لتحكي تجربتها بشكل تلقائي باستخدام الذكاء الاصطناعي، واسمت البرنامج "مالو".

داعية أنها اكتسبت المهارات عن طريق التعليم الذاتي من مختلف المواقع، وعرضت تجاربها على عائلتها والمعلمات، واستقبلت ملاحظاتهم على رحابة صدر لتطوير أعمالها، وتطمح الحمحامية لعمل برنامج آخر يرتبط بالحساب المصرفي للفرد من أجل إدارة الدخل والتخطيط المالي مما يسهم في دفع الالتزامات بشكل دوري.

مشروع "مكس"

في حين قالت مناسك بن سلطان الدرمكية مقيدة بالصف الحادي عشر من مدرسة دوحة الأدب بمحافظة مسقط: عند مشاركتي في مسابقة المستثمر الذكي الخليجي، فزت بالمركز الأول من فئة المدارس في مجال التسويق من خلال المشاركة بصورة توضح أنه لو كل شخص يدخر أمواله ولو لفترة طويلة سيسهم في تحقيق حلمه، لذلك حببت أن يكون لي دور في توعية الناس بالثقافة المالية للادخار، وكسبت من فوزي مبلغا ماليا استثمرته في مشروع تجاري "مكس" جراء بيع أكواب زجاجية عن طريق شراء الأكواب من مواقع إلكترونية وإعادة بيعها.

في حين قالت الطالبة عائشة محمد اليعقوبية من مدرسة المسرات للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة: استثمرت فوزي بالمركز الأول في مسابقة المستثمر الذكي الخليجي في مسار الفيديو من خلال حصولي على مبلغ مالي في شراء ذهب لاستثماره على المدى الطويل، لافتة إلى أن مشاركتها باستغلال مهارتها في عمل "مسار فيديو" تعلمته من المدرسة.

"مشروع منزلي"

وأشارت منيرة بنت أحمد البرعمية من محافظة ظفار من مدرسة النهضة للتعليم ما بعد الأساسي أنها عملت مشروعا تجاريا معنيا بصنع الحلويات عندما كانت مقيدة في الصف الثامن، ومن خلال مشروعها ساهمت في استفادة العديد من الباحثين عن عمل لعمل وظيفة مندوبي توصيل، لافتة إلى أن مشروعها لاقى نجاحا واسعا وصل إلى 50 طلبية في اليوم، إلى جانب أنها عملت تطبيق "سهالات"هدف إلى تجميع الورش الصناعية في منصة واحدة، لتسهيل طلب الخدمات وتقليل الازدحام في المناطق الصناعية مع ضمان جودة عالية للخدمات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثقافة المالیة من مدرسة من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يفتتح مدرسة الفيروز الرسمية للغات بحدائق أكتوبر

افتتح المهندس عادل النجار محافظ الجيزة صباح اليوم الثلاثاء مدرسة الفيروز الرسمية للغات بمدينة الفردوس بحدائق أكتوبر في اطار الإستعدادات الجارية لاستقبال العام الدراسي الجديد. 

وأشار المحافظ خلال الإفتتاح إلى أن المدرسة مقامة على مساحة ٧٣٨٠ م٢ وتضم ٤٢ فصل تعليمى إلى جانب مساحات مخصصة للأنشطة والفعاليات والتى تعد إضافة مميزة للمنظومة التعليمية فى إطار خطة المحافظة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية لرفع القدرة الإستيعابية لمدارس المحافظة وتقليل الإغتراب بين قطاعاتها.
كما إفتتح المحافظ أعمال التوسعة بمدرسة الأورمان الرسمية للتعليم الأساسى بالدقى والتى أضافت ١٧ فصل جديد لطاقة المدرسة الإستيعابية.
كما إفتتح محافظ الجيزة أعمال تطوير ورفع كفاءة مدرسة سيد الشهداء الإبتدائية بالعجوزة والتى تضمنت أعمال دهان وصيانة ودعم معامل المدرسة بالأجهزة والمعدات وإستحداث صالة للألعاب الرياضية، وذلك ضمن مشروع تطوير منطقة ميت عقبة وشارع إبراهيم البعثى من خلال منحة من الإتحاد الأوروبى مفوضة إلى جهاز تنمية المشروعات والوكالة الفرنسية للتنمية.
كما تابع المحافظ الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة وصيانة عدد ٤٥ فصل دراسى بمدرسة الشهيد عقيد أحمد محمود شعبان بالعمرانية.
ووجه المحافظ مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة ومدير هيئة الأبنية التعليمية بالجيزة بضرورة المتابعة الدورية لكافة المنشأت والأبنية للحفاظ على أعمال التطوير والتأكد من الإلتزام بجداول الصيانة الدورية وأعمال رفع الكفاءة لضمان تحقيق أقصى إستفادة وتقليل الهدر.
كما شدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل والجهات الأمنية لرفع كفاءة محيط المدارس ومنع الإشغالات إستعدادا لبداية العام الدراسى.
رافق المحافظ هند عبدالحليم نائب المحافظ ومحمد مرعى رئيس مدينة الجيزة وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش وأشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة والمهندس هشام زين العابدين مدير عام هيئة الأبنية التعليمية فرع الجيزة ورؤساء أحياء العجوزة والدقي والعمرانية ورئيس جهاز السرفيس والنقل الجماعى ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة.

IMG-20240917-WA0021 IMG-20240917-WA0024 IMG-20240917-WA0022 IMG-20240917-WA0023 IMG-20240917-WA0017 IMG-20240917-WA0016 IMG-20240917-WA0020 IMG-20240917-WA0019 IMG-20240917-WA0013 IMG-20240917-WA0018 IMG-20240917-WA0014 IMG-20240917-WA0015 IMG-20240917-WA0010 IMG-20240917-WA0009 IMG-20240917-WA0012 IMG-20240917-WA0011 IMG-20240917-WA0007 IMG-20240917-WA0006 IMG-20240917-WA0004 IMG-20240917-WA0008 IMG-20240917-WA0005

مقالات مشابهة

  • المكاوي: ريادة الأعمال محرك التنمية المستدامة في مصر
  • أبوظبي العالمي يمنح ستونبيك ترخيص تقديم الخدمات المالية
  • 2500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بكفر صقر
  • وزير المالية يلتقي رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة صعدة
  • محافظ الجيزة يفتتح مدرسة رسمية للغات بمدينة الفردوس في حدائق أكتوبر
  • محافظ الجيزة يفتتح مدرسة الفيروز الرسمية للغات بحدائق أكتوبر
  • محافظ أسيوط يتفقد مدرسة عزبة سرور الإبتدائية الجديدة بمركز البداري   
  • خبيرة اقتصادية: عملة USDT تهدد هيمنة النظام المالي الأمريكي
  • أمين «ريادة أعمال مستقبل وطن»: أمانة مستحدثة لتحقيق حلم الطفرة الاقتصادية