بحسب بيان المنصة يواجه المواطنون صعوبة في الحصول على النقود لتلبية احتياجاتهم أو حتى النزوح، حيث يعتمدون بشكل أساسي على التحويلات البنكية من الأقارب والمعارف أو التبرعات.

الخرطوم: التغيير

قالت منصة نداء الوسط  إن احتلال “مليشيا الدعم السريع” لولاية الجزيرة تسبب في أزمة حادة يعيشها المواطنون، حيث يحاولون البقاء على قيد الحياة وسط ظروف قاسية.

وأشارت المنصة إلى تدهور الأوضاع الصحية يوماً بعد يوم مع تفشي الأوبئة والحميات وارتفاع معدل الوفيات نتيجة غياب الرعاية الصحية ونقص الأدوية.

وبحسب بيان لها الإثنين: “يواجه المواطنون صعوبة في الحصول على النقود لتلبية احتياجاتهم أو حتى النزوح، حيث يعتمدون بشكل أساسي على التحويلات البنكية من الأقارب والمعارف أو التبرعات”.

وأضافت البيان: “نتيجة لهذه الأوضاع، لجأت عدة مناطق في مدينة ود مدني ومدن أخرى إلى إنشاء تكايا لإطعام الأهالي بجهود ذاتية وتبرعات من الخيرين، إضافة إلى مبادرات فردية لتشغيل منظومات طاقة شمسية للآبار لتوفير مياه الشرب”.

وأكدت المنصة أن المعاناة تتفاقم يوماً بعد يوم وسط ما وصفته بالتجاهل والتعتيم المتعمد. كما أشارت إلى أن المناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيا تشبه “سجناً كبيراً” يعاني فيه المواطنون من الجوع والمرض والانتهاكات دون تدخل يذكر.

إلى جانب ذلك، ذكرت المنصة أسعار بعض السلع الأساسية في مدينة ود مدني، ومنها: دقيق 25 كغم: 70 ألف جنيه، رطل اللبن: 10 آلاف جنيه، الزيت 4 لتر: 28 ألف جنيه، كيلو السكر: 5 آلاف جنيه، كيلو اللحم: 10 آلاف جنيه، وغيرها من السلع الأساسية التي شهدت ارتفاعاً حاداً في الأسعار.

كما أشارت إلى أن التحويلات البنكية تتعرض لخصم يصل إلى ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه لكل 100 ألف يتم تحويلها.

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة منصة نداء الوسط ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عبر منصة الجزيرة 360.. رحلة يخاطب الحواس بجولة فريدة في سلطنة عمان

تتلاقى أصالة الماضي مع إشراقة الحاضر في جنبات مدن سلطنة عمان، حيث كانت محطة برنامج "رحلة" أحد برامج منصة الجزيرة 360، والذي بدأت حلقاته بجولة في مدينتين من مدن السلطنة، إضافة إلى رحلة برية في الدولة الخليجية.

وتحفز المدن العمانية الساحرة كافة الحواس وتبقيها على أهبة الاستعداد للاستمتاع بمزيج فريد من الخبرات يجمع جمال الطبيعة بعراقة التراث.

وفي 3 حلقات يمكن متابعتها كاملة من خلال روابطها على المنصة "رحلة برية"، "مسقط"، "مدينة صور" يكتشف الرحالان قاسم الحتو "ابن حتوتة" وسمية جمال بلقيس سحر مدينتي مسقط وصور وعمق الحياة البرية العمانية، في رحلة تخاطب الحواس وتأسر القلوب.

ويعتمد البرنامج على فكرة مبتكرة تجمع بين المغامرة والاكتشاف، حيث يستخدم الرحالان زهرا خاصا يمثل كل وجه منه إحدى الحواس الخمس إضافة إلى القلب.

وبرمية الزهر تتحدد الحاسة التي سيكتشفان من خلالها جانبا من جوانب المدينة، حيث يمنح هذا الأسلوب الفريد المشاهد تجربة غنية ومتعددة الأبعاد تتيح له استكشاف مكان الرحلة من زوايا مختلفة ومثيرة.

وشملت زيارة مسقط عاصمة السلطنة الساحرة جولة في سوق مطرح العريق، حيث تمتزج روائح اللبان والبخور العماني لتشكل سيمفونية عطرية تداعب حاسة الشم، في حين يكون مدخل اكتشاف المدينة عبر حاسة التذوق من خلال القهوة العمانية الأصيلة، في حين يستمتع البصر بمشاهدة تشكيلة منوعة من الخناجر التقليدية، كل منها يمثل مدينة مختلفة ويحكي قصة فريدة عن تراث عُمان الغني.

مشهد بانورامي

ومن قلعة مطرح القديمة -التي يعود تاريخها إلى عام 1507- يمكن رؤية مشهد بانورامي خلاب للمدينة من جميع الجهات، ومن ذلك كورنيش مسقط الجميل وسوقها النابض بالحياة، ليمنح ذلك نظرة شاملة على مزيج التراث والحداثة في العاصمة العمانية.

وتضمنت جولة مدينة صور -وهي إحدى أقدم المدن العمانية وأكثرها شهرة في صناعة السفن- سوق صور القديم، حيث استمع ابن حتوتة إلى قصص الحرفيين عن فن صناعة السفن العمانية ومراحلها المختلفة.

كما زارت سمية بلقيس مرفأ الصيادين في المدينة، وتعرفت على حياة البحارة العمانيين وتقاليدهم العريقة، ورافقت أحد الصيادين في رحلة صيد شاركت فيها لحظات من حياته اليومية، في تجربة إنسانية هي إحدى سمات البرنامج المميزة.

وتضمنت جولة صور كذلك زيارة محمية رأس الجنز لمشاهدة السلاحف في موطنها الطبيعي، ومنارة العيجة وهي أحد أهم المعالم البحرية في عُمان، والتي بناها البرتغاليون وتحولت مع مرور الوقت إلى مرشد للسفن، إضافة إلى مشاركة العمانيين إحدى ألعابهم الشعبية الممتعة.

ولمتابعة الحلقة كامله يمكنكم مشاهدتها على هذا الرابط

مقالات مشابهة

  • بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان
  • عبر منصة الجزيرة 360.. رحلة يخاطب الحواس بجولة فريدة في سلطنة عمان
  • إطلاق نظام طلبات التوظيف ومنصة "توطين" لرقمنة سوق العمل
  • الجزيرة 360 تطلق برنامجها الساخر الشبكة
  • ترامب وأبناؤه يطلقون منصة جديدة للعملات المشفّرة.. بداية ثورة
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • ترامب وأبنائه يطلقون منصة جديدة للعملات المشفّرة.. بداية ثورة
  • قناة الجزيرة تعلن عن إطلا ق منصتها الجديدة الجزيرة 360.. مكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات 1
  • الجزيرة تطلق منصتها الجديدة الجزيرة 360.. مكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات