شهد قصر ثقافة الإسماعيلية عددًا من الورش الفنية والحرفية ضمن الأسبوع الثقافي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك لاكتشاف ودعم الموهوبين بمحافظة الإسماعيلية، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

ورشة الكتابة الأدبية: تقنيات وإلهام

 

افتتحت الفعاليات بورشة الكتابة الأدبية، حيث ناقش الشاعر مدحت منير أساسيات كتابة القصة والرواية والشعر، مقدمًا نماذج من أعمال الأديب نجيب محفوظ التي تحولت إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مناقشة أشهر قصائد بيرم التونسي مع الحضور.

ورشة أساسيات الموسيقى: فهم وتدريب

 

وفي ورشة أساسيات الموسيقى، شرحت المدربة د. دينا حسين مفهوم "الفوكاليز" وكيفية التأقلم مع النغمة المسموعة لضمان أدائها بشكل صحيح، بجانب تقديم تدريبات عملية في هذا المجال.

ورش فنية وحرفية متنوعة

 

استمرت الفعاليات بورش متعددة، شملت ورشة تصميمات بالخشب المفرغ بقيادة الفنانة چيهان مبروك، وعجينة السيراميك وتصميم الحلي بإشراف الفنانة شيرين عفيفي، والطباعة بالاستنسل وتصميم عروسة متحركة تحت إشراف الفنان شادي قطامش، وختامًا ورشة الأداء المسرحي بقيادة الفنان محمود نوح.

تنظيم وإشراف الأسبوع الثقافي

 

تنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للمواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

فعاليات متنوعة وحفل ختامي

 

يتضمن الأسبوع الثقافي عددًا من الفعاليات التي تتنوع ما بين اللقاءات التثقيفية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، واكتشاف المواهب، والورش الفنية والحرفية التي تسهم في تنمية روح الإبداع والابتكار، على أن يُقام حفل الختام مساء غدٍ الثلاثاء على مسرح القصر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسماعيلية الاديب نجيب محفوظ اكتشاف المواهب أفلام سينمائية الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبوع الثقافی

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة وزير الثقافة والسياحة يناقش التحضيرات للاحتفال بثورة ٢١ سبتمبر المجيدة

الثورة نت|

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء، برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي التحضيرات للاحتفال بثورة 21 سبتمبر المجيدة.

وخلال الاجتماع الذي ضم عدداً من القيادات بالوزارة ذكر الوزير اليافعي أن ثورة ٢١ سبتمبر مناسبة مهمة تذكر الجميع مسؤولياتهم التاريخية تجاه حدث كهذا كان له تأثيره القوي على المستوى الوطني، وحشد الطاقات لمواجهة تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي، بقيادة قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأشار إلى أن من المميزات المهمّة لهذه الثورة التوجه نحو القضاء على الفساد، والعفو والتسامي والتجاوز إزاء كافة الخصوم، لأنها لم تقم ضد جماعات أو أفراد، بل ثورة واسعة، امتداداً لتطوير جبهة المقاومة في مواجهة المشاريع الغربية والاستعمارية التي تستهدف المنطقة.

وأكد الوزير اليافعي أهمية ثورة 21 سبتمبر في مضمونها الديني والوطني والإنساني، وباعتبارها امتداداً لفكرة المقاومة، في مواجهة نظام استعماري واضح المعالم سُلط على المنطقة العربية منذ نحو مائة عام.

وبين أن هذه الثورة وأهدافها أضحت مصدر خوف لدى أعداء الوطن والأمة العربية والاسلامية ودفعتهم لشن عدوان على البلاد وتسخير تلك الأموال والنظم لوأدها.

ولفت إلى أن التآمر على الثورة وقيادتها من قبل محور الشر وأذنابه في المنطقة ما يزال مستمراً وسيستمر، لأنها ثورة مرتبطة بالناس وتطلعاتهم الواسعة وحقق فيها الإنسان اليمني عزته وكرامته.

وأكد الوزير اليافعي أن الثورة حررّت الشعب اليمني من الوصاية وضمنت للوطن وشعبه فرض سيادته على كل أراضي وطنه، والاستفادة من مقدراته وثرواته الطبيعية ومنها الموقع الاستراتيجي لباب المندب والتحكم به وإدارة المعركة لنصرة غزة اليوم هي الدليل على ذلك.

مقالات مشابهة

  • التنسيق الحضاري يعقد ورشة تدريبية لمهندسي أحياء الإسماعيلية.. صور
  • "جلال" يوافق على استضافة مؤتمر أدباء مصر العام لتكون الإسماعيلية "عاصمة للثقافة المصرية"
  • محافظ الإسماعيلية يناقش سُبل التعاون مع وزارة الثقافة
  • اجتماع برئاسة وزير الثقافة والسياحة يناقش التحضيرات للاحتفال بثورة ٢١ سبتمبر المجيدة
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي