صحيفة البلاد:
2024-09-18@23:06:21 GMT

ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك

الرياض : البلاد

 كشفت وزارة الصحة عن ضبط طبيب أسنان عام غير سعودي في منطقة تبوك بعد تجاوزه حدود اختصاصه بالعمل على زراعة الأسنان، مخالفاً أحكام المادة (2-9) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، وهو ما يتنافى مع ضوابط تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى المعايير المهنية.

 وأشارت “الصحة” إلى قرار لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يقضي بإيقاع عقوبة جزائية تتمثل في سجن الممارس الصحي المخالف، وفرض غرامة مالية، وذلك استنادًا على المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية.

 وأوضحت “الصحة” أن الممارس الصحي يعمل طبيب أسنان عام في إحدى المجمعات الطبية الخاصة، وتمثلت مخالفته في العمل على زراعة الأسنان، متجاوزا ً بذلك حدود صلاحيات اختصاصه وامتيازاته السريرية ، منافياً بذلك القواعد المهنية ، ومعرضاً المرضى وسلامتهم للخطر.

 وفي إطار السعي المستمر لضمان الالتزام التام بالأنظمة الصحية وحماية المرضى من أي تجاوزات أو مخاطر، أكدت وزارة الصحة مواصلتها للجولات الرقابية والإشرافية على المنشآت الصحية لضمان تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير السلامة والجودة والمهنية ، لافتة النظر إلى أنها لن تتوانى في تطبيق عقوبات السجن والغرامات للمخالفين من الممارسين الصحيين وفق الأنظمة.

 وأكدت الصحة التزامها بتطبيق الضوابط الواردة في نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية كافة ، مشددة على أن أي تجاوزات أو مخالفات سيتم التعامل معها بصرامة لضمان حماية صحة المواطنين والمقيمين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: تبوك ممارس صحي نظام مزاولة المهن الصحية وزارة الصحة نظام مزاولة المهن الصحیة

إقرأ أيضاً:

«صحة دبي» و«دائرة الاقتصاد والسياحة» تتفاهمان للنهوض بالسياحة الصحية

دبي: «الخليج»
أسّست هيئة الصحة ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، مرحلة استثنائية جديدة، لزيادة حصة دبي من سوق السفر والسياحة الصحية الدولية، وترسيخ مكانتها لتصبح الوجهة المفضّلة والأكثر تميّزاً في الرعاية الصحية وجودة الحياة والسعادة.
وعزّز الطرفان شراكتهما لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، بمذكرة تفاهم، وقعها هلال المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة، وعوض صغيّر الكتبي، المدير العام لهيئة الصحة، بحضور مجموعة من المسؤولين والمتخصّصين لدى الجانبين.
واستندت المذكرة إلى توجّهات الهيئة، الرامية إلى تحقيق التنافسية والكفاءة التشغيلية والشفافية، وضمان جودة الخدمات والمنتجات الصحية المقدّمة، وفق السياسات المعتمدة وأعلى المعايير العالمية، وتعزيز الابتكار واستشراف المستقبل في كل المجالات الصحية.
وكذلك ارتكزت على توجّهات دائرة الاقتصاد، الهادفة إلى تحقيق مستهدفات «أجندة دبي الاقتصادية D33» الرامية إلى جعلها وجهة عالمية رائدة للأعمال والترفيه، فضلاً عن كونها أفضل مدينة في العالم للعيش والعمل والزيارة، وزيادة تنافسيتها ضمن المؤشرات الاقتصادية والسياحية العالمية، وتعزيز استقرار الإمارة ومكانتها مركزاً عالمياً للاقتصاد والتجارة والسياحة، والخدمات اللوجستية والاستثمار، ضمن منظومة الاقتصاد العالمي.
وقال هلال المري «تجسيداً للرؤية الطموحة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تلتزم الدائرة بتطوير الشراكات وعقد الاتفاقات التي تسهم في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات، للوصول إلى مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، كان توقيع المذكرة مع هيئة الصحة، وسوف تسهم في تعزيز قدرتنا وتوثيق علاقاتنا مع شبكة واسعة من الشركاء لاستقطاب شريحة مهمة من الجمهور المستهدف. ونتطلّع للعمل معاً للمساهمة في جذب الاستثمارات لتدشين مشاريع رائدة في القطاع الصحي، واستضافة المؤتمرات والاجتماعات الطبية العالمية الكبرى، إلى جانب جعل دبي الوجهة المفضلة للمسافرين الراغبين في الحصول على أفضل الخدمات الصحية، وذلك لما تتمتّع به من بنية تحتية متطوّرة، ومرافق صحّية حديثة، وخدمات متميّزة».
وقال عوض الكتبي «إن تميز دبي جغرافياً، بوجودها في قلب العالم، وما تمتلكه من إمكانات وقدرات، وما تشهده من إنجازات وتطورات سريعة في مختلف المجالات وعلى كل الصعد، عزز مكانتها الدولية وتقدمها المستمر، وخاصة في الساحة الصحية العالمية، التي تتبوّأ فيها مركزاً بارزاً».
وأضاف «إن دبي سخرت كل إمكاناتها من بنى تحتية وتقنية وحلول ذكية، ونظم وتشريعات وتسهيلات، لخلق فرص استثمارية واعدة في القطاع الصحي، وتوفير مناخ صحي آمن، وهذا جذب مجموعة كبيرة من المستشفيات الدولية والمراكز التخصصية الرائدة، التي اختارت دبي مقراً لها، كما جذب الباحثين عن جودة الحياة والرفاه الصحي للعيش في دبي».
وأكد الكتبي أن الهيئة تُثمّن العمل مع دائرة الاقتصاد، وتعدّ العاملين في الهيئة والدائرة، فريقاً واحداً يخدم إمارة دبي وتوجهاتها وتطلعاتها وأهدافها الاستراتيجية.
مجالات التعاون
تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون لتنفيذ حزمة من المبادرات الإستراتيجية وجذب الاستثمارات لتسريع نمو قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، والتعريف بأفضل الممارسات المتعلقة بالقطاع الصحي بدبي، بما فيها الصحة الرقمية، ودعم تطوير الأعمال للمستثمرين المحتملين، وتسريع رحلة نمو أعمالهم بما في ذلك خدمات رعاية المستثمرين المتعلقة بتسجيل الأعمال، وتقديم الدعم اللوجستي والتنظيمي بشأن هذه الأعمال بما يتوافق مع التشريعات واختصاص كل طرف.
كما سيعمل الطرفان على تأسيس شبكة واسعة من الشركاء الدوليين لدعم اقتصاد دبي، بجذب المستثمرين المحليين والأجانب نحو قطاع الرعاية الصحية. حيث ستتكاتف جهودهما عبر تسهيل زيارة الوفود الرسمية للمنشآت الصحية، بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها في تلك المرافق والمنشآت. وتعزيز التعاون في تسهيل تبادل المعرفة والأبحاث المتعلقة بقطاع الرعاية الصحية واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة.
وسيعملان على دعم الأنشطة المتعلقة ببرنامج «السفير»، الذي تشرف عليه دائرة الاقتصاد، ويهدف إلى جذب المؤتمرات والاجتماعات الدولية لاستضافتها في المدينة، وتعزيز التعاون في الفعاليات المحلية والخارجية، الهادفة للترويج والتسويق للإمارة. وسيحرص الطرفان على استقطاب المؤتمرات الطبية العالمية، وتعزيز التعاون في المعارض، والورش التي تعنى بالسياحة الصحية.
نمو نشط لحركة السياحة الصحية
وكشف تقرير حديث صادر عن هيئة الصحة، نمواً كبيراً في حركة السياحة الصحية خلال العام الماضي 2023، بعدد المرضى الدوليين القادمين لتلقّي العلاج على أيدي أفضل الكوادر الطبية المحلية والعالمية في الإمارة، أو من حيث قيمة الإنفاق الطبي على خدمات الرعاية الصحية.
وأظهر التقرير أن دبي استقبلت خلال العام الماضي 691,478 سائحاً صحياً من مختلف دول العالم، تجاوزت قيمة إنفاقهم الطبي المليار و34 مليون درهم.

مقالات مشابهة

  • «صحة دبي» و«دائرة الاقتصاد والسياحة» تتفاهمان للنهوض بالسياحة الصحية
  • الدقهلية توقع اتفاقية رباعية لضمان صحة وسلامة الطلاب في العام الدراسي الجديد
  • برلمانية فيدرالية اليسار تحذر الصديقي من أزمة قادمة في قطاع زيت الزيتون على خلفية  تجاوز سعره  الـ150 درهما 
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك
  • تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه
  • الصحة تكشف عن ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك
  • “الصحة” تؤكد جاهزية 928 عيادة مدرسية و1043 كادرا طبيا وتمريضيا لضمان صحة الطلبة
  • إطلاق خدمة الاستخدام الأمثل للمواعيد الصحية عبر "شفاء"