تنتقد العديد من المنظمات الحقوقية التونسية والدولية تعامل السلطات المحلية مع ملف الهجرة في ما يتعلق بملاحقتهم وطردهم إلى خارج حدود البلاد.

قبالة محافظة صفاقس التونسية التي تحولت الى مركز للمهاجرين ينطلقون منها في محاولة لعبور البحر الأبيض المتوسط سعيا إلى الوصول إلى أوروبا، يقوم خفر السواحل بعمليات من أجل اعتراض وإنقاذ مهاجرين تونسيين ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء مهدّدين بالغرق.

اعلان

ويقول قائد عمليات نجدة المهاجرين غير القانونيين محمد برهان الشمتوري لوكالة فرانس برس بعد 24 ساعة في البحر بحثا عن مهاجرين كانوا غادروا صفاقس قبل يومين، "من أولى أولوياتنا إنقاذ الأرواح البشرية، هذا لا شك فيه".

ووصل حوالى 94 ألف مهاجر إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام، أي أكثر من ضعف العدد المسجّل في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق الأرقام التي نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 1800 شخص لقوا حتفهم منذ كانون الثاني/يناير الحالي في المنطقة الوسطى من البحر الأبيض المتوسط، وهو أخطر طريق للهجرة في العالم.

ونهاية الأسبوع الفائت، خلّف غرق مركب غادر صفاقس ما لا يقلّ عن 11 قتيلاً و 44 في عداد المفقودين.

ويوضح محمد برهان الشمتوري من على قارب نجدة خفر السواحل الذي يقلّ العشرات من المهاجرين التونسيين ومن جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء تمّ إنقاذهم قبالة سواحل صفاقس، أنه تمّ العثور على "ثلاثة قوارب معطّلة وتم إنقاذ المهاجرين منها ولم تكن عمليات الإنقاذ سهلة بالنسبة لنا".

وندّدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية في تقرير نشرته منتصف تموز/يوليو الفائت "بالأعمال الخطيرة في البحر" التي تقوم بها بعض وحدات خفر السواحل أثناء عمليات اعتراض المهاجرين.

ورافق فريق من وكالة فرانس برس خفر السواحل خلال مهمة دامت 24 ساعة تمّ خلالها اعتراض 216 مهاجرا "بينهم 75 تونسيا والباقي من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء"، وفقا للشمتوري الذي يضيف "منذ بداية هذا الشهر وفي غضون عشرة أيام فقط"، تمكّنت وحدات إقليم الوسط (صفاقس ومحيطها) من اعتراض "حوالى ثلاثة آلاف مهاجر، 90% منهم من جنوب  الصحراء والباقي من التونسيين.

انتشال جثث 10 مهاجرين قبالة شاطئ بصفاقس التونسية11 قتيلا و44 مفقودا إثر غرق مركب مهاجرين قبالة السواحل التونسيةتونس وليبيا تتفقان على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود"سابع محاولة"

مع اقتراب مركب خفر السواحل من قارب مهاجرين هش في عرض البحر، بدأ بعضهم بالبكاء وطلبوا من خفر السواحل السماح لهم بالرحيل. وقال شاب من ساحل العاج إن هذه العملية هي "سابع محاولة له" للوصول إلى السواحل الإيطالية.

في شباط/فبراير الفائت، ألقى الرئيس التونسي قيس سعيّد خطابا انتقد فيه بشدة وضعية الآلاف من المهاجرين غير القانونيين في بلاده، معتبرا هذا الوجود "مخططا" يهدّد "التركيبة الديموغرافية" في البلاد. إثر ذلك، تنامى خطاب الكراهية ضد المهاجرين، وحصلت مواجهات وتوتر بين السكان ومجموعات من المهاجرين، لا سيما في مدينة صفاقس.

ويتوافد المهاجرون وغالبيتهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء على تونس للانطلاق منها في محاولات لعبور المتوسط نحو السواحل الأوروبية في قوارب متهالكة، وغالبا ما تنتهي هذه الرحلات بمأساة.

ويؤرق ملف الهجرة تونس كما إيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي.

اعلان

ووقّعت تونس والاتحاد الأوروبي منتصف تموز/يوليو الفائت، مذكرة تفاهم لإرساء "شراكة استراتيجية وشاملة" تركز على مجالات التنمية الاقتصادية والطاقات المتجدّدة ومكافحة الهجرة غير النظامية وتهدف أيضا إلى مساعدة البلد الإفريقي في مواجهة الصعوبات الاقتصادية الكبيرة.

وتنتقد العديد من المنظمات الحقوقية التونسية والدولية تعامل السلطات المحلية مع ملف الهجرة في ما يتعلق بملاحقتهم وطردهم إلى خارج حدود البلاد.

وفي تصريحات سابقة لوكالة فرانس برس، قال الناطق باسم منظمة الهجرة الدولية فلافيو دي جياكومو "البحر هائج للغاية (...) إرسال مهاجرين في هذا البحر هو جريمة. المتاجرون بالبشر معدومو الضمير فعلا".

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تائهون بالصحراء ينامون بين الأفاعي ويهتفون "حياة السود مهمة".. قصص مهاجرين رُحلوا من تونس إلى ليبيا غوتيريش يندد بـ"طرد" مهاجرين أفارقة من تونس نحو الحدود الليبية والجزائرية تونس وليبيا تتفقان على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود أفريقيا إيطاليا الهجرة غير الشرعية تونس أوروبا مهاجرون اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أفريقيا إيطاليا الهجرة غير الشرعية تونس أوروبا مهاجرون حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إفریقیا جنوب الصحراء خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس

أحمد شعبان (واشنطن، القاهرة) 

أخبار ذات صلة 38 تريليون دولار التكلفة الاقتصادية للتغير المناخي سنوياً بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

أدلى الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترامب أمس، بواحد من أشد خطاباته هجوماً على المهاجرين الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، بينما صعَّد أيضاً من لهجته ضد منافسته في الانتخابات كاملا هاريس.
وفي ولاية ويسكونسن المتأرجحة صعّد ترامب من لهجته منتقداً هاريس. 
وأُحيط المرشح الجمهوري للرئاسة بملصقات لصور مهاجرين في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني تم القبض عليهم بتهم القتل وجرائم عنف أخرى. 
وكرس ترامب خطابه بشكل كامل للحديث عن المهاجرين غير الشرعيين، واصفاً أولئك الذين ارتكبوا جرائم عنيفة بأنهم «قتلة». وحمّل الرئيس السابق منافسته هاريس والرئيس بايدن مسؤولية السماح للمهاجرين غير الشرعيين بدخول الولايات المتحدة.
وأظهرت استطلاعات حديثة للرأي أجرتها صحيفة «نيويورك تايمز» وكلية «سيينا»، تقدم ترامب على هاريس في ولايات «حزام الشمس» أريزونا، وجورجيا، ونورث كارولينا.
ويرى نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، الدكتور عمرو هاشم ربيع، أن هذا الاستطلاع مهم من حيث التوقيت والبيئة التي تتمتع بها الولايات الثلاث في الجنوب الأميركي، مشيراً إلى أن خطاب ترامب خلال فترة الدعاية الانتخابية الحالية والسابقة كان تركيزه على حماية أميركا من الهجرة غير الشرعية وخاصة من المكسيك. وأوضح ربيع، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن قضية الهجرة جعلت سكان ولايات الجنوب في حالة قلق خلال سباق الانتخابات الرئاسية، وبالتالي فإن أي خطاب يتحدث عن المشكلة ومقاومتها يلقى رواجاً كبيراً، على أساس حمايتها من آثار الهجرة وخاصة البطالة وانخفاض مستوى المعيشة، وهذا ما جعل ترامب يتفوق على هاريس في استطلاع الرأي الأخير.
وأشار إلى أن ترامب اتبع استراتيجية إثارة مخاوف الناخبين في ولايات «حزام الشمس»، ما جعلته يتمتع بشعبية كبيرة ومؤثرة فيها، وبالتالي فإن هاريس سوف تتحرك في هذا الإطار خلال الفترة المقبلة بخطاب أكثر عقلانية تجاه مشاكل الولايات الثلاث وخاصة قضية الهجرة.
وشدد ربيع على أن استطلاعات الرأي لا تحدد الفائز في سباق الرئاسة، ولكن تعطي دفعة لهاريس بأن تركز على ولايات الجنوب أكثر خلال الفترة الحالية.
ومن جهته، يرى المحلل السياسي التونسي منذر ثابت، أن الولايات الثلاث في الجنوب الأميركي ولايات محافظة، وبالتالي فإن فرص ترامب أفضل في كسب هذه الولايات، ويمكن أن تُعتمد كمثال يستقر عليه المجتمع الأميركي في آخر السباق.
وبدوره، قال الباحث في العلاقات الدولية والعلوم السياسية، الدكتور أحمد ماهر أبو جبل، إن الولايات المتأرجحة هي التي سوف تحسم الانتخابات، وإن كل استطلاعات الرأي السابقة لم تحسم الجدل حول تفوق أي من المرشحين، حيث لم يتجاوز الفارق بينهما أكثر من نقطة.

مقالات مشابهة

  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • غرق قارب مهاجرين في تونس يخلف 12 قتيلاً و10 مفقودين
  • مصرع مهاجرين بينهم «3» رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • مصرع مهاجرين بينهم 3 رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • «الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس
  • إسبانيا: مصرع 9 أشخاص بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • إسبانيا: مقتل 9 مهاجرين غير شرعيين وفقدان 48 آخرين
  • إنقاذ قوارب المهاجرين بالمتوسط.. مخاطر جمة وتضييقات حكومية متزايدة