من مسرح مدرسة فاروق الأول الثانوية بدأت الحكاية، حيث نشأت قصة حب من فؤاد المهندس للمسرح، نتج عنها تقديمه لعدد كبير من المسرحيات، لكن هذا الشغف واجه معارضة شديدة من والدته في البداية، حيث فاجأته برد فعل صادم عندما شاهدته لأول مرة على خشبة المسرح، فما الذي فعلته؟

ماذا فعلت والدة فؤاد المهندس عندما رأته على المسرح؟

قال فؤاد المهندس في آخر لقاء له وكان مع الإعلامية هالة سرحان، إن والدته هي أكثر شخص وقف في طريق الفن، لكن الأب كان يريد أن يراه ناجحًا متجهًا في طريق الدراسة وبعد التخرج يعمل في مجاله، موضحًا:«كان والدي عايزني أمشي طبيعي في الوظيفة زي ما دخلت كلية تجارة وأكمل في مجال دراستي، لكن اللي كانت واقفه في طريق الفن تماما أمي قالتلي بلغني إن انت بتمثل في الكلية انا مش عايزا اسمع الحكاية دي تاني ابدا».

لم يخضع فؤاد المهندس لأوامر والدته وظل يمارس الفن على خشبة المسرح وفي إحدى المرات وكانت هي بين الحاضرين، وبلغه أن أحد زملائه قام بإبلاغ والدته وإعطائها تذاكر للحضور هي ووالده؛ لذا بحث عنها يمينًا ويسارًا بين الحاضرين وفجأة سمع صوتها يهز قلبه من بين الحضور:«وأنا في مدرسة فاروق الأول الثانوية، عرفت أن حد راح ادى تذكرتين لأمي عشان تحضر وجت ودخلت وقعدت وكانت قبلها متعرفش إني بمثل، وبعدين وأنا على المسرح ببص يمين وشمال لقيت صوت جايلي من الصالة بيقولي أنزل يا ولد رحت نازل ممثلتش، وجه حد تاني عمل الدور وكلت عُلق تمام بس محرمتش فضلت اشتغل من وراها، وبعدين والدي شجعني فيما بعد وعلمني الالتزام».

المقابلة الأولى مع نجيب الريحاني

نجيب الريحاني أستاذ كبير وأسطورة من أساطير الكوميديا، بينما كان فؤاد المهندس طالب كلية تجارة في العشرينات من عمره يمثل مع فريقه على مسرح الجامعة، وفي عام 1946 تشجع «المهندس» وذهب لمقابلة نجيب الريحاني لأول مرة، موضحًا: «روحت أخد منه حديث وطبعا دخلت الأوضة اللي كان بيقعد فيها، وفضلت واقف متكلمتش وقالي إيه أنت مين، قولت له انا تلميذ في كلية التجارة، وهداني كنت متوتر وأخدت منه حديث لذيذ، لحد ما تشجعت في الآخر وقولت له مش تيجي تخرج لنا يا استاذ نجيب حاجه قالي يابني أنا فاضي للعيال دول، قولت لا إحنا مش عيال إحنا رجالة وبنعتمد على نفسنا فاقالي طيب فا قال الرواية اسمها حكاية كل يوم قالي تعملوها أما اشوف هتعملوا فيها إيه».

وأضاف فؤاد المهندس: « جه ووزع الأدوار وأخرجلنا المسرحية، ودخلنا بيها كأس يوسف وهبي وكسبنا، ومن هنا بدأت العلاقة بنجيب الريحاني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فؤاد المهندس وفاة فؤاد المهندس نجيب الريحاني المسرح نجیب الریحانی فؤاد المهندس

إقرأ أيضاً:

كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟

يحتل فيلم غزل البنات الذي عُرض بالسينما في نهاية فترة الأربعينيات من القرن الماضي، الترتيب التاسع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على عرض أول فيلم بالإسكندرية عام 1896.

فيلم غزل البنات الذي عُرض في سبتمبر عام 1949 قصة وسيناريو أنور وجدي، أما الحوار لـ نجيب الريحاني وبديع خيري، ولأول مرة يجمع المخرج أنور وجدي قيثارة الغناء ليلى مراد ونجيب الريحاني في عمل فني واحد، ويُعد الأخير في حياة «الريحاني» الذي توفي 8 يونيو في نفس العام.

الفنان عبدالوارث عسر، والذي تمر ذكرى ميلاده اليوم 16 سبتمبر، حكى واقعة طريفة في لقاء إذاعي نادر مع وجدي الحكيم، عندما اتصل به هاتفيًا أنور وجدي وهو منتج ومخرج «غزل البنات» ليخبره مذعورًا من الحوار الذي وضعه «الريحاني» حيث غلب عليه الطابع المسرحي وليس السينمائي.

ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر

واستطرد عبدالوارث عسر قائلًا: أنور وجدي قال إن الريحاني تعبه جدًا لأنه أستاذ مسرح، ضحكت قلت له طبعًا، طلب مني أشوف طريقة لحل هذه الأزمة لأنه يخشى ويخاف من الحديث مع «الريحاني» احترامًا له ولقامته الكبيرة، طمأنته واتفقت معه على أن اللقاء القادم الذي سيجمعهما بشأن التحضير للفيلم، سأحضر بشكل مفاجئ دون أن يعلم أحد.

وتابع بقوله: بالفعل حضرت الاجتماع، وعندما بدأ الريحاني في قراءة الحوار، شرعت في أن أُبدي اعتراضي على الطريقة وأخبرهم أن السينما تحتاج لكذا ونبتعد عن كذا، خصوصًا وأن حوار السينما يكون أشبه بالتلغراف كل ما أقدر أحذف كلمة يكون أفضل.

أفضل 100 فيلم مصري

وبالفعل أيَّده نجيب الريحاني، وطلب من عبدالوارث عسر أن يصاحبه في كتابة حوار «غزل البنات»، مضيفًا: بالفعل بدأ نجيب يُملي عليّ وأنا أقوم بالكتابة وراءه، ومع الجُمل والعبارات التي لا أرتاح لها نقوم بتغييرها، والحمدلله الفيلم تم كتابته وتمثيله في أمان.

شارك في فيلم غزل البنات يوسف وهبي، سليمان نجيب، عبدالوارث عسر، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي قام بأداء أغنية «عاشق الروح» والتي بسببها دخل نجيب الريحاني في نوبة بكاء حقيقية ظهرت خلال الفيلم.

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي بالقاهرة يعزي الدكتور عبدالرحيم علي في وفاة والدته
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • وفاة شاب بشكل مفاجئ تحت أقدام والدته عقب صلاة المغرب
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس
  • من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس
  • بذكرى وفاته الـ18.. فؤاد المهندس جمع بين التثقيف والترفيه في «كلمتين وبس»
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • مصطفى بكري يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟