مرض السكري هو حالة صحية مزمنة تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وتعتبر الوقاية من مرض السكري أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في تقليل خطر الإصابة بالمرض، وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح للوقاية من مرض السكري.

 

نصائح للوقاية من مرض السكرينصائح للوقاية من مرض السكري

1.

اتباع نظام غذائي متوازن:

   - تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة. تساعد الألياف في تحسين مستويات السكر في الدم.

   - الحد من تناول السكريات المضافة: مثل المشروبات الغازية والحلويات، لأنها تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

   - اختيار الدهون الصحية: مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

 

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام:

   - التمارين الرياضية: مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجات، تساعد في تحسين حساسية الجسم للإنسولين وتخفيض مستويات السكر في الدم.

   - الانتظام في ممارسة الرياضة: يوصى بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع.

 

3. الحفاظ على وزن صحي:

   - تجنب السمنة: الوزن الزائد يعد من العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا من المهم الحفاظ على وزن مناسب من خلال نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم.

   - مراقبة الوزن: يمكن أن يساعد تتبع الوزن بانتظام في التحقق من الحفاظ على وزن صحي وتجنب الزيادة غير المرغوب فيها.

 

4.الامتناع عن التدخين:

   - تأثير التدخين على الصحة: التدخين يمكن أن يزيد من مقاومة الإنسولين ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين لتحسين الصحة العامة.

 

5. التحكم في مستويات التوتر:

   - إدارة التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة مستويات السكر في الدم، لذا من المهم ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، واليوغا، والتمارين التنفسية.

 

6. إجراء الفحوصات الدورية:

   - مراقبة مستويات السكر في الدم: إجراء فحوصات دورية يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن أي تغييرات غير طبيعية في مستويات السكر ومتابعة حالتك الصحية.

 

الوقاية من مرض السكري تتطلب التزامًا بنمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة، والنشاط البدني المنتظم، والحفاظ على وزن صحي، والتقليل من التدخين، وإدارة التوتر، من خلال تبني هذه النصائح، يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين الصحة العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض السكري مرض السكري وطرق الوقاية اسباب مرض السكري مستویات السکر فی الدم الإصابة بمرض السکری من مرض السکری خطر الإصابة للوقایة من یمکن أن على وزن

إقرأ أيضاً:

6 نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل.. «احذر هذا التصرف»

تحتفل الأمم المتحدة في الثامن عشر من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للمساواة في الأجر، إذ يمثل هذا اليوم الجهود طويلة الأمد نحو تحقيق المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة، كما يبني على التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان وضد جميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد النساء والفتيات اللاتي يتقاضين أجورًا أقل من الرجال.

نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل

ومن أجل المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات للمساواة في الأجر، هناك عدة نصائح للتفاوض على الراتب في مقابلات العمل، تضمن لك أجرًا عاليًا في الوظيفة، أو أفضل أجر للوظيفة المتقدم عليها في سوق العمل، بحسب كتاب كاريل ورولاند كرانيش بعنوان «كيف تفوز بمقابلة التوظيف»، والذي تضمن الآتي:

- إن كان مستوى الراتب قابلًا للتفاوض فـ كن مستعدًا لذلك، ولكن كن حذرًا، لأنّ طلبك العالي جدًا قد يُخرجك من المنافسة على الوظيفة، وطلبك المنخفض جدًا قد يجعلك أنت الخاسر مستقبلًا، لذا حاول أن تعرف مُسبقًا مستويات الرواتب على الوظيفة التي تُقدم عليها قبل حضور المقابلة وتحدث بثقة عن راتبك المتوقع.

- قد يذكر المسؤول موضوع الراتب والمزايا التي يمكنك الحصول عليها في وقت مبكر من المقابلة، لكنك شخصيًا يجب أن تتجنب توجيه الأسئلة المتعلقة بالمزايا حتى يتمّ عرض العمل عليك بشكل رسمي، هذا يعني بأنه و بالرغم من كونك لديك اهتمام ورغبة عظيمة بالحصول على هذا العمل، إلا أنه يتوجب عليك أن تحجم عن توجيه أسئلة حول الراتب، العطلات، الإجازات المرضية، ساعات عمل التأمين الصحي، وأي قضايا أخرى تتعلق بالمزايا.

- يجب أن يكون سؤالك حول هذه الأمور بعد أن تحصل على عرض العمل. ولكن في حال قام رب العمل بإثارة هذه القضايا، فيمكنك توجيه الأسئلة ردًا على الكلام الذي سيقوله هو لك، لكن رغم ذلك تجنّب أن تصبح هذه المنطقة مركز اهتمامك بحيث تستهلك المناقشة وذلك قبل عرض الوظيفة عليك.

- بعد عرض الوظيفة عليك أن توجه تلك الأسئلة المتعلقة بالمزايا التي سيتم منحك إياها بحكم وظيفتك. فإذا لم تتم مناقشة ذلك، عليك أن توجه سؤالا حول مدى الراتب المرصود لهذا الموقع الوظيفي، وحاول التحدث من ناحية «مدى الراتب»، بدلًا من التحدث عن رقم معين للراتب، لأنّ ذلك سيعطيك مرونة أكبر لبعض التفاوض فيما بعد، فعادة ما يفسح المجال أمام بعض المفاوضات عند الوصول إلى نقطة الراتب.

التفاوض على الراتب في آخر المقابلة

- يجب أن تبحث عن الوظائف في هذا المجال الذي ستعمل فيه حتى تتزود بمؤشر عن سعر السوق لمثل تلك الوظيفة، وحتى تتمكّن من معرفة إذا كان الراتب أو المدى الذي تبادر إلى علمك يمثل رقما منخفضًا، أو عاليًا، أو متوسطًا، ثم تقرر ما إذا كنت ستقبل به من عدمه، أو أن تحاول التفاوض وصولًا إلى رقم أعلى.

- أحيانًا يرى البعض أنّ التفاوض على الراتب يسبب حرجًا لمن يقابل المتقدمين، ولكن لا يبدو الأمر حساسًا لهذه الدجة، لأنّ هذه من الأمور التي يجب أن يكون المتقدم على علم بها، ولكن يفضل أن يكون النقاش على الراتب آخر المقابلة حتى لا يؤخذ عن المتقدم انطباعًا غير ملائم.

مقالات مشابهة

  • “هل يمكن التعافي من مرض السكري.. وما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟”.. مختص يوضح
  • 6 نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل.. «احذر هذا التصرف»
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • احذر .. الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري
  • هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها