السويداء-سانا

النسج على المغزل اليدوي هو الخطوة الأولى التي تقوم بها آمال مقلد من محافظة السويداء، لتحصل على خيوط الصوف لإنجاز مشغولاتها اليدوية التراثية المتنوعة.

آمال السيدة التي تجاوزت الستين من العمر تمتلك مغزلاً قديماً للعمل ورثته من جدتها ووالدتها، روت خلال حديثها لمراسل سانا كيف تعلمت منهما هذه الحرفة قبل أكثر من أربعين عاماً، حيث تجد متعة كبيرة فيها كونها تحمل عبق الماضي، وتابعت بها كما نقلتها لبناتها.

وبينت آمال أو أم صادق كما تتم مناداتها كيف تقوم بجلب صوف الغنم وغسله ثم تجفيفه لتبدأ بعدها بغزله بالمغزل التقليدي لتستخرج الخيوط وتصبغها بالألوان التي تريدها لتصنع منها عبر الحياكة باستعمال الصنارة أو الصنارتين الشراشف والألبسة والوسائد حالياً، فضلاً عن قيامها خلال الفترة الماضية بتصنيع ما يعرف بـ “البسط” والسجاد العربي باستخدام النول.

ووفق آمال فإنها تعمل بكل شغف ومحبة وتستخلص عبر المغزل خيوطا إما رفيعة أو غليظة، وذلك وفقاً لغرض استخدامها مع حرصها الدائم على الاستمرار والمشاركة في العديد من المعارض.

وتدعو آمال المفعمة بالحيوية والنشاط رغم بلوغها 65 عاماً الجيل الحالي للعودة إلى التراث الذي يحمل الأصالة والعمل لحمايته من الاندثار، وخاصة بالنسبة لبعض الحرف ومنها النسج على النول اليدوي.

ووفقاً لرئيس لجنة التراث في فرع جمعية العاديات بالسويداء هيثم زريفة فإن آمال من المتميزات في اللجنة، وشاركت مع الجمعية بمعارض في السويداء وحمص، ولفتت انتباه زوار المعارض لكونها حافظت على حرفة قديمة تعلمتها على مدار سنوات طويلة وأثبتت فيها حضورها، وخاصة مع ندرة العاملات بهذا المجال في وقتنا الحالي، فيما ذكرت عضو الجمعية الحرفية للشرقيات جنان كمال الدين أن آمال سيدة مثابرة تقدم تنوعاً في منتجاتها بشكل متقن، إلى جانب الحفاظ على التراث القديم.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي

توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي

مقالات مشابهة

  • تونس- عربي 21- حليمة بن نصر
  • مصرع وإصابة 4 أشخاص في انهيار عقار قديم غربي الإسكندرية
  • مراسلة سانا … التربية تسمح للطلاب النظاميين الدارسين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي خلال خمسة عشر يوماً بدءاً من اليوم، لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة
  • بموقف قديم مع صحفي ومطرب.. وصفة تامر حسني السحرية للنجاح
  • للحفاظ على التراث الأثري.. السياحة: لدينا مراكز ترميم تعمل بكفاءة عالية
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • وثيقة وطن وهيئة الوثائق العمانية… تجربتان غنيتان في التأريخ الشفوي
  • محافظ الأقصر يناقش الاستعدادات لانطلاق المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان "