أخبارنا المغربية- هدى جميعي

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن تقدم الدراسات الأولية التي أنجزها المكتب الوطني للسكك الحديدية بشأن ربط مدينة تطوان بالشبكة الوطنية للقطارات. 

الوزير أشار، خلال رده على سؤال كتابي، إلى إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الملخصة حول هذا المشروع الطموح، الذي يحتاج إلى ميزانية ضخمة تُقدر بـ 8 مليار درهم.

وأوضح عبد الجليل أن هذا المشروع يتطلب تضافر جهود جميع الفرقاء، بما في ذلك الشراكة بين المكتب والمجالس الترابية، لتأمين التمويل اللازم.

 وفي الوقت الراهن، يواصل المكتب ربط مدينة تطوان عبر حافلات "السوبراتور" التي تربطها بطنجة بالتزامن مع رحلات قطارات "البراق" و"الأطلس" في اتجاه مختلف مدن المملكة.

وفيما يتعلق بالتوسيع الوطني لشبكة السكك الحديدية، أكد الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يعمل على مخطط طويل الأمد يراعي التطور الاقتصادي والحاجيات المستقبلية لنقل المسافرين والبضائع، مع التركيز على توفير خدمات متكاملة وإنشاء مراكز جهوية للربط بين مختلف المدن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يطلق فعاليات مشروع five in one في نسخته الثانية بجميع المحافظات

في خطوة جديدة نحو تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم، أطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،  عبر تقنية الڤيديو كونفرانس، فعاليات مشروع five in one في نسخته الثانية بجميع المحافظات، والذي ينفذه مشروع متطوعي وزارة الشباب والرياضةYLY "شباب يدير شباب"، بمشاركة أكثر من ١٥ ألف مشارك بالمحافظات، في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الانسان)، وبحضور الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء الهيئة البرلمانية بالمحافظات.

يناقش مشروع five in one في نسخته الثانية، والذي يُعد الأول من نوعه ٥ موضوعات وهي "عرض مشاريع الوزارة، وأخلاقيات العمل، والتواصل الفعال، البحث والتطوير، التطوير الذاتى).

وخلال كلمته، قال وزير الشباب والرياضة: "يسعدني اليوم أن أطلق النسخة الثانية من مشروع five in one بجميع محافظات الجمهورية، هذا المشروع يُعد استثماراً حقيقياً في شبابنا، ويهدف إلى تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مختلف المجالات".

وأكد وزير الشباب أن الهدف الرئيسي من مشروع five in one هو تحقيق التنمية الشاملة للشباب وتطوير مهاراتهم، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة نسعي من خلالها إلى بناء جيل واعٍ ومبدع وقادر على تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى الترويج لمشاريع وزارة الشباب والرياضة والفرص التي تقدمها للشباب.

أضاف الدكتور أشرف صبحي أن الهدف من المشروع أيضاً هو بناء شباب واعٍ قادر على تنظيم أهم الفاعليات والأحداث بدايةً من التخطيط للتنفيذ، بالإضافة إلى تطوير إمكانيات الشباب القيادية، وتعميق الشعور بالمسئولية لدي الشباب، وتعزيز قيم الإنتماء والولاء لدي الشباب، وتوفير فرص للتعلم واكتساب الخبرات، وتنمية مهارات التواصل وامدادهم بفرص كيفية التطوير الذاتي، فضلاً عن إبراز أهمية البحث والتطوير في كافة جوانب المشروع.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يطلق فعاليات مشروع five in one في نسخته الثانية بجميع المحافظات
  • خطة استراتيجية طويلة المدى لتطوير السياحة.. وزير الآثار يكشف التفاصيل
  • العرضة السعودية والأغاني الوطنية ضمن فعاليات «اليوم الوطني 94» بوسط العوامية
  • "رأس بناس" منطقة جاذبة للاستثمار.. تعرف على التفاصيل
  • وزير الصحة يكشف مراحل مبادرة «بداية» الوطنية
  • نائب رئيس الوزراء: المشروع القومي للتنمية البشرية يربط التعليم الفني بكل الوزارات
  • وزير الخارجية: تعاون وثيق مع المجر في قطاع النقل وتحديث قطاع السكك الحديدية
  • "بلدي البريمي" يستعرض تطورات العمل في مشروع السكك الحديدية
  • ربط تطوان بقطار البراق يحتاج إلى 8 مليارات درهم