شمسان بوست / متابعات:

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، حركة أنصار الله الحوثية في اليمن بدفع “ثمن باهظ” بعد تبنيهم شن هجوم بصاروخ بالستي على وسط إسرائيل.

وقال نتانياهو في بدء اجتماع حكومته “كان ينبغي لهم أن يعرفوا أننا نفرض ثمنا باهظا لأي محاولة لإلحاق الأذى بنا”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال صباح الأحد إن صاروخا “أُطلق من اليمن” وصل وسط إسرائيل، و”سقط في منطقة مفتوحة” صباح الأحد.



وأضاف الجيش في بيان، إنه رصد صاروخ أرض-أرض عبر إلى وسط إسرائيل من الشرق وسقط في منطقة مفتوحة، “ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات”.

على الجانب اليمني، قال نائب رئيس المكتب الإعلامي لجماعة الحوثي، نصر الدين عامر “إن صاروخا يمنيا وصل إلى إسرائيل بعد أن فشل 20 صاروخًا في اعتراضه”.


وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في مقطع فيديو عبر منصة إكس إن “القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفا عسكريا في منطقة يافا في فلسطين المحتلة. وإن العملية نُفذت بصاروخ بالستي جديد فرط صوتي وإن دفاعات العدو أخفقت في اعتراضه والتصدي له”.



من جهتها باركت حركة حماس على لسان أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، العملية، التي وصفتها بـ”النوعية”، مثمنة “وقفة الشعب اليمني العزيز إلى جانب إخوانه في فلسطين واستعداده لتقديم التضحيات في سبيل ذلك”.

وأضاف أن طبيعة السلاح المستخدم في العملية ونوعية الهدف الذي استهدفته وغيرها من التفاصيل “التي أطلعنا عليها إخوتنا في اليمن تشكل نقلة نوعية سيكون لها مفاعيل مهمة في مسار ومآلات المعركة” حسب قوله.

وأشار إلى أن ما وصفه بـ”فشل الكيان الصهيوني” وحلفائه في إحباط أو اعتراض صاروخ واحد، لهو أعجز من أن يوسع الحرب في جبهات جديدة سيتلقى منها آلاف الصواريخ والكثير من المفاجآت.



وحيت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرد الصاروخي اليمني والشعب اليمني وقواته المسلحة التي تمكنت من اختراق ما وصفته بـ”العمق الصهيوني والدفاعات الأمريكية والغربية”.

كما باركت كتائب حزب الله العراقية تفوق تقنيات سلاح “الجيش اليمني” في العملية التي أدخلت، بحسب تصريحاتهم، “الرعب في قلوب أكثر من مليوني صهيوني”، وأثبتت الفشل الذريع للأمريكي بقواته المحتشدة وترسانات أسلحته.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

تحليل عبري: صاروخ الحوثيين يكشف عن عيوب مقلقة في أنظمة الدفاع الإسرائيلية (ترجمة خاصة)

قال تحليل عبري، إن صاروخ الحوثي الذي سقط في منطقة مفتوحة قرب تل أبيب صباح أمس الأحد، يكشف عن عيوب مقلقة في أنظمة الدفاع الإسرائيلية.

 

وذكرت صحيفة "هارتس" في تحليل ترجم أبرز مضمونه إلى اللغة العربية "الموقع بوست" أن سقوط الصاروخ على بعد بضعة كيلومترات فقط من مطار بن جوريون الدولي - يشير إلى عيوب في أنظمة الدفاع الإسرائيلية ويثير المخاوف.

 

وقالت "كان إطلاق الصاروخ الباليستي من اليمن إلى إسرائيل يوم الأحد متوقعًا، حتى أن وزير خارجية الحوثيين أصدر تحذيرًا مبكرًا في اليوم السابق. لكن هذه المرة، فشلت الدفاعات الجوية الإسرائيلية. ووفقًا للمتحدث العسكري، انفجر الصاروخ في الهواء، وسقطت شظاياه في منطقة مفتوحة بالقرب من موشاف كفار دانيال.

 

وبحسب التحليل فإنه إذا استمر الحوثيون في إطلاق النار على المطار، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أزمة الطيران والسياحة بالفعل - حتى مع تكثيف الجيش الإسرائيلي لجهود الاعتراض.

 

وبشأن إعلان الحوثيين الأحد أنهم استخدموا صاروخا متطورا فرط صوتي تمكن من الإفلات من الأنظمة الإسرائيلية.  تقول الصحيفة العبرية "الجزء الأول من البيان لا أساس له من الصحة. أما الجزء الثاني، فقد وجد تحقيق أجراه سلاح الجو الإسرائيلي في وقت لاحق من الأحد أن الاعتراض كان جزئيا، حيث أصاب أحد الصواريخ الاعتراضية الصاروخ لكنه فشل في تدميره".

 

وطبقا للتحليل فإنه إذا كان هناك اعتراض فاشل بالفعل، فستكون هذه هي المرة الثانية التي ينجح فيها الحوثيون في اختراق دفاعات إسرائيل.

 

وزاد "في يوليو/تموز، أطلقت المجموعة طائرة بدون طيار ضربت مبنى في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل مدني إسرائيلي. كانت تلك الطائرة بدون طيار قد حلقت شمالاً من مصر ثم تحولت شرقًا فوق البحر الأبيض المتوسط ​​​​نحو ساحل إسرائيل. هذه المرة، سافر الصاروخ من الجنوب إلى الشرق، متجهًا على ما يبدو نحو المطار".

 

وتوقع التحليل أن مطار "بن غوريون" كان ضمن المدى الأقصى للصاروخ وهو 2000 كيلومتر (1200 ميل)، مما قد يعرض فعاليته للخطر". مشيرا إلى أن وقت إطلاق مثل هذا الصاروخ يبلغ حوالي 15 دقيقة.

 

وأردف "تم التعرف على الصاروخ الباليستي الذي ضرب يوم الأحد في مرحلة مبكرة بالفعل، لكن الجيش لا يخاطر في موقف ينطوي على مثل هذه المسافات ومسار أقل وضوحًا. انطلقت صفارات الإنذار عبر منطقة كبيرة نسبيًا، وطلب من سكان المنطقة الساحلية في وسط إسرائيل الاحتماء. عملت أنظمة التعريف والتحذير كما ينبغي؛ مما يشير إلى أن الاعتراض لم يكن كذلك".

 

 

وتعرضت إسرائيل لهجوم بصاروخ باليستي صباح الأحد أُطلق من اليمن وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غورويون بتل أبيب، رغم محاولة المنظومات الدفاعية اعتراضه، بحسب الجيش ووسائل إعلام عبرية.

 

وإثر الحادثة، أصيب 9 إسرائيليين بجروح طفيفة لدى تدافعهم نحو الملاجئ كما اندلعت حرائق في بعض الأحراش بسبب شظايا الصواريخ الاعتراضية وأُبلغ أيضا عن حريق بمصنع إسمنت كبير تزامنا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

 

وأعلنت "الحوثي" اليمنية الأحد، مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها قصفت هدفا عسكريا في مدينة يافا وسط إسرائيل، بصاروخ باليستي فرط صوتي وبلغ مسافة تقدر بـ2040 كلم.

 

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جماعة الحوثي، بـ"ثمن باهظ" ستدفعه ردا على إطلاقها صاروخا باليستيا تجاه وسط إسرائيل.

 


مقالات مشابهة

  • “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن
  • ممثل حركة الجهاد الإسلامي: استهداف اليمن لقلب “إسرائيل” بصاروخ فرط صوتي يحمل رسالة سياسية وعسكرية كبيرة
  • انتقادات حادة لحكومة نتنياهو بعد فشل اعتراض الصاروخ اليمني فوق “تل أبيب”
  • ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟
  • إعلام العدو..صاروخ “فرط صوتي اليمني”سيغير المنطقة ويزعزع استقرار الكيان
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • تحليل عبري: صاروخ الحوثيين يكشف عن عيوب مقلقة في أنظمة الدفاع الإسرائيلية (ترجمة خاصة)
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”