أفاد السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، اليوم الاثنين، بأنه يوجد الآن إطار جديد للتعاون مع روسيا وهو تجمع «البريكس»، معربًا عن تقديره للدور البناء التي تلعبه روسيا في هذا التجمع وانضمام مصر لهذا التجمع الهام.

وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي: «لدينا اتفاق للتعاون الاستراتيجي، وهذا يحتم علينا بالتأكيد التشاور حول مجموعة مهمة من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم بلدينا الكبيرين الصديقين».

وتابع: «هناك قضية مهمة تجمع بين مصر وروسيا وهي مكافحة الإرهاب، وهناك دعوة مشتركة من الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب التي اتشرف برئاستها مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي للاجتماع الوزاري الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر 2024، ونامل أن يشارك وزير الخارجية الروسي لافروف في الشق الوزاري من أعمال هذا المنتدى المهم».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي عددا من ممثلي الجالية المصرية في روسيا

وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا

في هذا الموعد.. علي الحجار يحيي حفلا غنائيا في ساقية الصاوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر روسيا وزير الخارجية الخارجية المصرية مصر وروسيا وزير الخارجية المصري وزير خارجية مصر روسيا ومصر وزير الخارجية في روسيا وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، أن العلاقات المصرية الأمريكية تمتد عقودًا طويلة من التعاون المشترك وذات طابع استراتيجي، مضيفاً أنه يعمل على تطوير العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة على المستوى الثنائي.

وأفاد عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن: «هناك حرص متبادل على تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر

والولايات المتحدة وتشجيع الاستثمارات»، متابعًا: «نؤكد أهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز التعاون في قطاعات التعليم المختلفة».

وأضاف وزير الخارجية المصري: «أن هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتحديات الخطيرة التي تواجه الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط»، معقبًا: «ناقشنا التوجيهات المشتركة للرئيس السيسي والرئيس بايدن لدفع العلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية».

وتابع بدر عبد العاطي: «توافق في الموقفين المصري والأمريكي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، ونؤكد سرعة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين بغزة وإدخال مزيد من المساعدات».

وحذر الدكتور بدر عبد العاطي، من خطورة التصعيد في المنطقة ومحاولات جرهًا إلى حرب إقليمية، متابعًا: «نؤكد أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول السد الإثيوبي وعدم الإضرار بمصالح دولتي المصب».

واردف: «بحثنا الوضع بمنطقة القرن الإفريقي وأهمية وحدة الدولة في الصومال ومكافحة الإرهاب، كما بحثنا أهمية الاستقرار في الشرق الأوسط عبر إخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشامل».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين

مصطفى بكري: اتصالات بدر عبد العاطي برئيس الوزراء ووزير الخارجية اللبنانيين عكست موقفا مصريا عروبيا

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • عبد العاطي: من الضروري التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة (فيديو)
  • وزير الخارجية: تحدثت مع بلينكن عن أهمية التوصل لاتفاق بشأن السد الإثيوبي
  • وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
  • وزير الخارجية يؤكد دور الجالية المصرية بروسيا في تعزيز الروابط بين البلدين
  • وزير الخارجية الإيراني: اليمن أحد الأضلاع المهمة في محور المقاومة
  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا