أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن إجراءات لسد العجز في المعلمين بالمدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/2025، بناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم، محمد عبداللطيف.

تفاصيل خطاب وزارة التربية والتعليم

سعي الوزارة لسد العجز:

أكدت الوزارة على أهمية سد العجز في عدد المعلمين بالمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد.

نص الخطاب على الاستعانة بكل من يحمل مؤهلًا عالٍ تربوي ويعمل بالتربية والتعليم وفقًا لقانون 81، وذلك لسد العجز في المدارس بما يتناسب مع مؤهلاتهم.

الاستعداد للعام الدراسي الجديد:

شدد محمد عبداللطيف على ضرورة الاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد، لضمان تقديم خدمة تعليمية متميزة وتوفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة.أشار الوزير إلى أهمية الانضباط في العملية التعليمية وتقديم الدعم اللازم للمعلمين والمديرين لتطوير مهاراتهم وتنمية أدائهم.

دور مديرو المدارس:

أكد الوزير على أن مديري المدارس هم قادة العملية التعليمية في مدارسهم، وأن نجاح النظام التعليمي يعتمد على إدارتهم الفعالة.طالب الوزير بضرورة متابعة شرح المعلمين وتقييمهم داخل الفصول، ومراقبة الأنشطة المدرسية، وتذليل العوائق والمشكلات داخل المدارس لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

المكافآت والمتابعة:

أوضح الوزير أن هناك متابعة مستمرة للمدارس وسير العملية التعليمية، مع التأكيد على مكافأة المتميزين في هذا المجال.

دور المعلمين:

أشاد الوزير بمعلمي التربية والتعليم وما يمتلكونه من خبرات ومهارات، وأكد على حرص الوزارة على دعم المعلمين وتوفير حقوقهم.

نصائح للمديرين والمعلمين:

مديرو المدارس: يجب أن يكونوا على استعداد لمتابعة وتقييم أداء المعلمين والأنشطة المدرسية، والعمل على إزالة أي عوائق تواجه العملية التعليمية.المعلمون: ينبغي عليهم الاستعداد لتقديم أفضل أداء ممكن والتفاعل مع التطورات الجديدة التي تطرأ على المنظومة التعليمية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عجز المعلمين سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد المعلمين وزارة التربية والتعليم للعام الدراسی الجدید العملیة التعلیمیة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2025

أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء بالثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب المدارس اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 

وزير التربية والتعليم: متابعة تنفيذ القرارات على أرض الواقع 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عمل متابعة مستمرة لتنفيذ جميع القرارات الوزارية على أرض الواقع. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توقع حدوث مشكلات في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتابع بشكل مستمر التنفيذ على أرض الواقع في المدارس وليس من الوزارة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد طلاب المدارس في مصر يتجاوز 25 مليون وهو أكبر من تعداد دول، لذلك فإنه يتوقع حدوث بعض المعوقات. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن جميع قرارات الوزارة تصب في مصلحة الطلاب، من أجل إعادتهم للمدارس والقضاء على المشكلات الموجودة بالفعل. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه  تنفيذ مشكلات القضاء على الكثافة الطلابية في الفصول متروك للإدارات التعليمية لأن طبيعة كل منطقة تختلف عن الأخرى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك ضوابط لمتابعة أعمال السنة في المدارس، مثل توحيد الواجب المنزلي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحتها على موقع الوزارة الإلكتروني. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييم الشهري يكون من خلال وضع أسئلة محددة يتم الاختيار من بينها، وهو أمر معمول به في جميع الدول. 
 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • مديرة إدارة قنا التعليمية تتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • وعد وزير التربية والتعليم بتطوير العملية التعليمية: منافسة السناتر الخاصة وإصلاح النظام التعليمي
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025
  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر
  • لـ طلاب المدارس.. موعد بدء الدراسة «رسميا» للعام الجديد 2024 - 2025