افتتح الدكتور محمد سامي عبدالصادق رئيس جامعة القاهرة، يرافقه الدكتور رضا عبدالوهاب الخريبي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وإنترنت الأشياء بحضور وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام والأساتذة.

ويأتي افتتاح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء، في إطار اهتمام إدارة الجامعة بتطوير المعامل والمراكز البحثية ورفع كفاءتها، وتوفير الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها، ومواكبة المستجدات العالمية.

تعميق مفهوم وتطبيقات الصورة الصناعية الرابعة

وخلال الافتتاح، استمع رئيس جامعة القاهرة إلى شرح مفصل من عميد الكلية وفريق العمل، حول معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومحتوياته التي تضم الروبوتات الذكية، ومنها روبوت أداء الخدمات وروبوت التعرف على الصوت والصورة، وروبوت السيارة ذاتية القيادة، وكلها لتعميق مفهوم وتطبيقات الصورة الصناعية الرابعة.

واطلع رئيس الجامعة على محتويات معمل إنترنت الأشياء والذي يضم وحدة أساسيات إنترنت الأشياء، وتطبيقات إنترنت الأشياء في المنزل الذكي، وكذلك إنترنت الأشياء في الرعاية الصحية.

رئيس الجامعة يشيد بمعامل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

وأشاد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بمعامل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، التي تعد بيئة مشجعة للابتكار يتفاعل من خلالها الطلاب مع التطبيقات التكنولوجية المعاصرة.

وكان رئيس جامعة القاهرة، اجتمع على هامش افتتاح هذه المعامل مع الدكتور رضا عبد الوهاب عميد الكلية، وبحضور الدكتور عصام أمين عميد كلية الدراسات الاحصائية العليا، والوكلاء ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء هيئة التدريس، لمناقشة الخطط المستقبلية لتطوير كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والتوسع في مبانيها بالتزامن مع تضاعف أعداد الدارسين بها، فضلًا عن مناقشة مستقبل البرامج المتميزة وربطها باحتياجات سوق العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الجامعة رئيس جامعة أداء کلیة الحاسبات والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی والروبوتات رئیس جامعة القاهرة إنترنت الأشیاء

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال مؤتمر تريندز عن «الأمن المستدام والذكاء الاصطناعي»

أبوظبي: «الخليج»
أكد خبراء وأكاديميون وباحثون، أهمية وضع إطار عمل عالمي شامل لحوكمة الذكاء الاصطناعي، يشمل الجوانب الأخلاقية والقانونية والاجتماعية. مشددين على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في تطوير معايير مشتركة تضمن استخدام هذه التقنية بشكل مسؤول.
جاء ذلك في مداخلات اليوم الأول من المؤتمر السنوي الدولي الرابع لمركز «تريندز للبحوث والاستشارات»، الذي انطلقت في العاصمة اليابانية «طوكيو»، بالشراكة مع مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة بجامعة طوكيو (RCAST)، وشراكة إعلامية مع مركز الاتحاد للأخبار تحت عنوان «الأمن المستدام في عام 2024 وما بعده - دور الذكاء الاصطناعي»، حيث اجتمع 34 خبيراً وباحثاً وأكاديمياً من 10 دول، بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين من الوزراء والمديرين، لمناقشة التحديات والفرص التي يطرحها الذكاء الاصطناعي في الأمن العالمي.
وقال المتحدثون، إن الحاجة ملحّة لحماية البيانات والأنظمة من التهديدات المتزايدة التي يشكلها الذكاء الاصطناعي. وناقشوا تحدّي التحيّز في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وطرائق الحدّ منه، لضمان اتخاذ قرارات عادلة وغير متحيزة.
كما أثارت قضية تأثير الذكاء الاصطناعي في سوق العمل حواراً مثمراً، في المؤتمر الذي يعقد في حرم جامعة طوكيو، حيث بحث الحاجة إلى إعادة تأهيل القوى العاملة، وتطوير مهارات جديدة تواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة.
ودعا 15 متحدثاً في أعمال اليوم الأول، من بين 34 مشاركاً، إلى ضرورة تعزيز التعاون الدولي في الذكاء الاصطناعي، والاستثمار في البحث والتطوير في هذا المجال، ووضع معايير عالمية للذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات فيه، وتوعية المجتمع بمخاطره وفوائده.
وبينوا تقاطع الذكاء الاصطناعي والأمن العالمي، مؤكدين الإمكانات الكبيرة لهذه التقنية في تعزيز الأمن، ولكنهم حذروا في الوقت نفسه من المخاطر المحتملة في حال استخدامها بشكل غير مسؤول.
وأشاروا إلى أهمية استغلال الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة وتطوير حلول مبتكرة، لمواجهة تحديات تغيّر المناخ، وضرورة التعاون الدولي، والعمل المشترك لبناء مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي، حيث يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، ويخدم مصالح البشرية جمعاء.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال مؤتمر تريندز عن «الأمن المستدام والذكاء الاصطناعي»
  • تجديد تعيين عميد كلية الفنون الجميلة وتعيين رئيس قسم بكلية الهندسة جامعة أسيوط
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • رئيس الشركة المشرفة على استخدام الذكاء الاصطناعي يكشف تفاصيل التعاقد مع الأهلي
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • طلاب جامعة أسيوط يشاركون في البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بجامعة العقبة الأردنية
  • سمسم شهاب: المهرجانات والذكاء الاصطناعي خطر كبير على الفن (خاص)
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات