إسرائيل – أوضحت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” أنه خلافا للتقديرات والتوقعات المسبقة، فقد قفز التضخم المالي بأكثر من 1% بإسرائيل، وذلك يعني أن خفض قيمة الفائدة المصرفية لا يلوح بالأفق القريب. وأعلنت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية أن مؤشر غلاء الأسعار الاستهلاكية ارتفع بنسبة 0.9% في شهر يوليو، وكجزء من هذا، جاء مؤشر التضخم مفاجئا بشدة إذ ارتفع أكثر من المتوقع من 3.

2% إلى 3.6% وقفزت أسعار الشقق بنسبة 0.9%، وفق “مكان”.

حسب “مكان”، تجاوز التضخم في مؤشر يوليو الحد الأعلى الذي وضعه بنك إسرائيل، بارتفاعه إلى أكثر من 3%، لكنه قفز في أغسطس بنسبة 1% تقريبا، وذلك على عكس تقديرات المحللين بأنها سترتفع بنسبة 0.5 %، وهذا يعني أن خفض قيمة الفائدة المصرفية غير متوقع قريبا.

وفي توزيع ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة، تأتي زيادة أسعار المساكن حسب المناطق، إذ كان هناك ارتفاع بنسبة 0.1% في منطقة القدس، وزيادة بنسبة 0.8% في منطقة حيفا، وزيادة بنسبة 1.8% في منطقة المركز، وزيادة بنسبة 1% في منطقة تل أبيب. وبنسبة 0.4% في منطقة الجنوب.

وارتفعت أسعار الشقق الجديدة بنسبة 0.9%، لتكمل ارتفاع الأسعار السنوي بنسبة 5.8%.

وأوضحت “مكان” أن أسعار الخضروات الطازجة سجلت ارتفاعا ملحوظا الشهر الماضي بنسبة 13.2%، والنقل بنسبة 2.8%، والتعليم والثقافة والترفيه بنسبة 0.5%، وصيانة المنازل بنسبة 0.4%، والمواد الغذائية بنسبة 0.3%، لافتة إلى أنه بهذه الطريقة، يصل المعدل السنوي لارتفاع الأسعار إلى 6% تقريبا، وأنه إذا استمرت الأسعار في الارتفاع، فستكون هناك زيادة في أسعار الشقق تفوق 10%.

في الجهة المقابلة، سجلت أسعار الملابس والأحذية انخفاضا بنسبة 1.1%، والاتصالات بنسبة 0.8%، والأثاث والمعدات المنزلية بنسبة 0.4%.

في حين أن إيجار الشقق والمحلات للمستأجرين الذين جددوا العقد ارتفعت بنسبة 2.6%، وبالنسبة للمستأجرين الجدد بنسبة 5.3%.

 

المصدر: “مكان”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسط التركيز على خطوات البنوك المركزية

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الثلاثاء، بعد جلسة سلبية في بداية الأسبوع حيث ظلت اجتماعات البنوك المركزية المقبلة تحت التركيز.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي التداول مرتفعاً بنسبة 0.42%، مقلصاً المكاسب السابقة. وارتفعت أسهم البنوك بنسبة 1% بينما ارتفعت أسعار السيارات بنسبة 0.96%.

وارتفع كل من مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.51%، وصعد داكس DAX الألماني بنسبة 0.52%. وربح مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.38%.

 بلغت أسهم كومرتز بنك أعلى مستوى لها منذ 12 عاماً بعد تقارير  تفيد بأن بنك UniCredit يسعى للحصول على موافقة البنك المركزي الأوروبي لبناء حصة قدرها 30% في الشركة. وتراجعت الأسهم في وقت لاحق لتغلق شبه مسطحة.

من جانب آخر، ارتفعت أسهم التجزئة بنسبة 2.8%، بقيادة شركة Kingfisher البريطانية لتحسين المنازل، والتي قفزت أكثر من 10% بعد أن رفعت الحد الأدنى لنطاق أرباحها بسبب تحسن المبيعات.

وسوف يركز المستثمرون بشكل مباشر على قرار بنك الفدرالي يوم الأربعاء، حيث تقدر الأسواق الآن احتمالات تخفيف المركزي الأميركي للسياسة النقدية بنسبة 67%.

وقال كبير الاستراتيجيين الاقتصاديين في إس جي كلاينورت هامبروس، إيفان ماماليت: أعتقد بأن هناك بعض التقلبات والتوتر في السوق بشأن بيئة النمو، وربما بشأن السياسة. ولكن بشكل عام، بشأن قرارات المصارف المركزية.

كما راقبت الأسواق نتائج استطلاع المعنويات في ألمانيا. وقال معهد البحوث الاقتصادية الألماني زد.إي.دبليو، الثلاثاء، إن ثقة المستثمرين الألمان تراجعت بأكثر من المتوقع في سبتمبر.

وقال رئيس المعهد أخيم وامباك "الأمل في تحسن سريع للوضع الاقتصادي يتلاشى بشكل واضح".

وأضاف المعهد أن مؤشره للمعنويات الاقتصادية انخفض كذلك إلى 3.6 نقطة من 19.2 نقطة في أغسطس.

وارتفع سهم شركة باري كاليبو السويسرية البلجيكية لصناعة الشوكولاتة 6.2% بعد أن رفع بنك باركليز تصنيف السهم.

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • ارتفاع أسعار الشنط 25% بالفجالة.. سبلايز التلميذ يصل لـ 3000 جنيه
  • ارتفاع مؤشرات البورصة في منتصف تعاملات الأربعاء
  • ارتفاع تكاليف المعيشة يثقل كاهل السوريين.. لا حلول أمام النظام
  • الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسط التركيز على خطوات البنوك المركزية
  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • اليماني: غلاء المعيشة من ارتفاع أسعار المحروقات
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس