نشر وزير البيئة ناصر ياسين على حسابه على "إنستغرام"، لمناسبة يوم الأوزون العالمي، فيديو عن التعاون القائم بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهدف الحد من استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون كما ورد في أحكام بروتوكول مونتريال والذي تُرجم اخيراً بتزويد الجمارك اللبنانية معدات لفحص جودة غازات التبريد ومنع إدخال المواد المغشوشة.


وأرفق الفيديو ببيان قال فيه: "في يوم الاوزون العالمي، نحتفل بالشراكة بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي نتج عنها تأسيس وحدة الأوزون الوطنية، والتي من خلالها تم تنفيذ مشاريع عديدة آخرها تزويد الجمارك اللبنانية بالمعدات اللازمة من أجل التحكم وفحص جودة غازات التبريد المستوردة الخاصة بالتبريد والتكييف مما ساهم بعدم السماح بإدخال المواد المغشوشة وغير الصالحة للاستعمال في السوق اللبناني وأيضاً بحماية أجهزة التكييف والتبريد من الأضرار الناتجة عن استعمالها وبتخفيض تكاليف الصيانة واطن".
ولفت إلى أن "هذا التعاون يساهم أيضاً بتخفيض %10 سنويَاً من المواد الضَارة بطبقة الأوزون فضلاً عن التأثير الإيجابي على تغير المناخ". (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«وحدة الأوزون»: مبادرة «شارك في الحل» دعوة للمواطن للحد من التغير المناخي

قال الدكتور عزت لويس مدير وحدة الأوزون المصرية، إنّ الدول النامية ومن ضمنها مصر ليست متسببة في المعاناة الناتجة عن التغيرات المناخية، أو الأضرار الملحقة بطبقة الأوزون، موجها الشكر للعالم المصري الدكتور مصطفى كمال طلبة الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة سابقا، لقدرته على إقناع العالم باستخدام الصندوق متعدد الأطراف «الصندوق الأخضر للمناخ»، إذ أن كل الدول الصناعية تمول هذا الصندوق، وتجرى مراجعته أو تجديد موارده كل 3 سنوات.

الرغبة في حماية طبقة الأوزون

وأضاف خلال لقائه عبر شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الصناديق متعددة الأطراف المعنية بالمناخ تحقق فائدة كبيرة للدول النامية، مشيرا إلى أنّ وحدة الأوزون تتقدم بمقترحات للصندوق، بهدف تمويل أنشطة توفيق الأوضاع وحماية طبقة الأوزون، والسعي نحو مجابهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية.

ظواهر تتعدى الحدود الدولية

وأشار إلى أنّ مبادرة «شارك في الحل» تعد دعوة لكل مواطن للمشاركة في مواجهة قضية التغيرات المناخية وتدهور طبقة الأوزون، باعتبارها ظواهر تتعدى الحدود الدولية ويعاني منها كل سكان الكرة الأرضية.

وتابع: «نحن نستهدف الفئات قليلة الوعي بالتغيرات المناخية، ونحتاج التصرفات الإيجابية من الناس».

مقالات مشابهة

  • حفل ختامي لشركاء مشروع ” المسكن الملائم ” بإعادة تأهيل 650 وحدة سكنية في عدن
  • العراق يعلن خطته الاستراتيجية للحفاظ على البيئة
  • المبروك يبحث مع الأمم المتحدة تطوير برنامج الرقمنة المالية 
  • «وحدة الأوزون»: مبادرة «شارك في الحل» دعوة للمواطن للحد من التغير المناخي
  • دور محوري للإمارات في الحفاظ على طبقة الأوزون
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • وزارة البيئة تشارك دول العالم الإحتفال باليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون ٢٠٢٤
  • في يومه العالمي.. متى يختفي ثقب الأوزون نهائيا؟
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون