بغداد اليوم- ديالى

أكد عضو مجلس ديالى أوس إبراهيم المهداوي، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، أن بغداد وافقت رسميًا على الشروع في إنشاء نقطة جمركية في باوه محمود قرب قضاء خانقين، بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، بهدف استحصال التعرفة الجمركية وفق المسارات المعتمدة رسميًا.

وقال المهداوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "تحويل هذه المنطقة إلى نقطة جمركية أدى إلى زخم مروري حاد وتأخير في دخول المسافرين والشاحنات لساعات".

 وأضاف "نحاول الآن قدر الإمكان فك الاختناقات من خلال إنشاء مسارين للدخول وتوفير الخدمات الأساسية والسقائف، لكننا نحتاج إلى دعم من ديالى وبغداد لتسريع توفير الأدوات اللازمة ليكون العمل في جمرك باوه محمود مرنًا وبالاتجاه الصحيح".

وأكد المهداوي أن "إنشاء جمرك باوه محمود هو قرار اتحادي من بغداد وليس من ديالى، ويأتي ضمن رؤية لزيادة الإيرادات غير النفطية لخزينة البلاد". 

وأشار إلى أن نسبة من هذه الإيرادات ستذهب لخزينة ديالى لتمويل المشاريع الخدمية، مع الحرص حاليًا على إنهاء ملف الزخم المروري الحاد.

وتعتبر هذه النقطة هي الثانية بعد سيطرة "الصفرة" في صلاح الدين، والتي كانت من اهم المنافذ التي تنظم عملية دخول البضائع من إقليم كردستان الى العاصمة، حيث تمر من خلالها نحو 9500 سيارة حمل يومياً (وفقا لاحصائيات رسمية)، بواردات تقدر بنحو 200 مليون دينار يومياً، والتي تمت ازالتها قبل سنوات.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل – الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

#سواليف

قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC التابعة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

جاء ذلك في أول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية منذ عام 2020 حيث توقعت الأسواق حدوث تحول كبير في السياسة، نظرًا للعلامات المتزايدة على أن البنك المركزي تمكن من تهدئة التضخم دون إلحاق ضرر شديد بالاقتصاد.

وفي الأيام الأخيرة، كثف المتداولون رهاناتهم على خفض أكبر حتى بعد أن أشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من سبتمبر إلى أنهم أكثر عرضة لخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس.

مقالات ذات صلة إعلام لبناني: انفجار أجهزة لاسلكية نوع icom في أيادي حامليها وداخل المنازل 2024/09/18

واعتبارًا من صباح اليوم الأربعاء، كانت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالية تسعر احتمالات أفضل من 60٪ بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، ارتفاعًا من احتمالات 15٪ فقط قبل أسبوع.

ويرى وول ستريت أن أسواق الأسهم والسندات والعملات معرضة للتقلبات في أعقاب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي مباشرة، والذي يُنظر إليه على أنه الأقل قابلية للتنبؤ منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • عاجل - قرار تاريخي:الاحتياطي الفيدرالي يخفض الفائدة إلى 5.00% لأول مرة منذ سنوات
  • جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب
  • عاجل – الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • المهداوي: خوري عاجزة تماماً عن خلق حالة من الانفراج في العقدة الليبية
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • عاجل| مفاجأة لـ منتخب مصر وحسام حسن من فيفا.. ضربة بالخمسة
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى - عاجل
  • أول نقطة كمركية بعد الصفرة بين الإقليم والاتحاد في ديالى