كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد مرة أخرى بإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وذلك بسبب معارضة الأخير لشن هجوم موسع على لبنان. ويرى غالانت أن الظروف الحالية ليست مناسبة لهذا الهجوم، ويفضل إتاحة الفرصة لحل دبلوماسي في الشمال، إلى جانب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

في المقابل، ذكرت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية أن قائد القيادة الشمالية، أوري غوردين، يضغط باتجاه تنفيذ هجوم واسع على لبنان، إلا أن غالانت ورئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي، يتخذان موقفًا أكثر تحفظًا تجاه هذا الأمر.

وخلال شهر أغسطس الماضي، هاجم غالانت "ثرثرة" نتنياهو، مشيرًا إلى أنه كان يعتزم توجيه "ضربة استباقية" لحزب الله، لكن نتنياهو حال دون تنفيذها. كما أكدت القناة "12" الإسرائيلية أن غالانت هاجم نتنياهو خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن البرلمانية في تل أبيب، ما يبرز التوترات المتصاعدة بينهما.

ووفقًا لموقع "أكسيوس" الأميركي، فإن الخلاف بين نتنياهو وغالانت يعكس توترًا سياسيًا متزايدًا وعداء شخصيًا مستمرًا بين الجانبين، في ظل تفاقم الأوضاع الأمنية. ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، تصاعدت وتيرة القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل عبر الحدود اللبنانية، حيث يستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية دعمًا للمقاومة في غزة.

 

4o

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بنيامين نتنياهو غالانت حزب الله الهجوم لبنان وزير الدفاع اقالة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي يضغط على الحكومة لشن هجوم بري في لبنان

ذكرت تقارير إخبارية، أن أعلى جنرال إسرائيلي يتولى قيادة الحدود الشمالية المضطربة، بدأ يمارس ضغطاً بشكل نشط على قادة الحكومة، للموافقة على شن هجوم بري في جنوب لبنان.

ووفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، يهدف الهجوم إلى تأمين منطقة عازلة ووقف أكثر من 11 شهراً من الهجمات المتواصلة على البلدات والمجتمعات المحلية في الجليل، وسط خلافات حول هذه المسألة بين السياسيين وكبار قادة الدفاع.

وحسب تقارير إعلامية عبرية، يعتقد أن وزير الدفاع يوآف غالانت يعارض عملية عسكرية كبيرة في لبنان في الوقت الحالي، في حين ظهر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ظاهرياً على الأقل لصالح العملية، حيث أشار أحد التقارير إلى أنه هدد بإقالة غالانت بشأن هذه القضية.

Top general said pushing for ground incursion to create south Lebanon buffer zone https://t.co/Z517B2J0Ef

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 16, 2024 توغل واسع

وكشفت الصحيفة، أن اللواء أوري جوردين، قائد المنطقة الشمالية في جيش الدفاع الإسرائيلي، يمارس ضغوطاً على صناع القرار لشن عملية توغل واسعة النطاق في لبنان، في حين أعرب غالانت، ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هرتسي هاليفي عن شكوكهما بشأن شن حرب ضد ميليشيا حزب الله.

وبحسب التقارير، يعتقد غالانت أن الآن ليس الوقت المناسب لمثل هذا التحرك، ويريد إعطاء فرصة للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي في الشمال، وصفقة وقف إطلاق النار في غزة.

ووفق صحيفة "إسرائيل اليوم"، أوصى جوردين في اجتماعات مغلقة عقدت مؤخراً بإعطاء جيش الدفاع الإسرائيلي الضوء الأخضر للاستيلاء على منطقة عازلة في جنوب لبنان واحتلالها.

ومن المرجح أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى نشوب حرب شاملة ضد ميليشيا حزب الله، كما من المتوقع أن تؤمن هذه الخطوة شمال إسرائيل في الأمد البعيد، وتمنحها نفوذاً أكبر من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي أكثر فائدة.

صراع حكومي

وبحسب تقرير "القناة 13" خلال نهاية الأسبوع، حذر نتانياهو رؤساء الأمن خلال المناقشات يوم الخميس الماضي، من أن إسرائيل تواجه "مواجهة واسعة النطاق" مع حزب الله، وهو احتمال قال إنه لن يقلل من الضغط العسكري الإسرائيلي على حماس في غزة.

وذكر التقرير أن كبار المسؤولين الدفاعيين اتفقوا إلى حد كبير، على أن هناك حاجة إلى عملية، لكن الخلافات لا تزال قائمة بشأن ما إذا كانت إسرائيل تملك القوة البشرية اللازمة طالما استمر القتال في غزة.

وبحسب تقرير منفصل بثته هيئة الإذاعة الإسرائيلية يوم السبت الماضي، زعم غالانت أن الحرب ضد حزب الله تتطلب خفض القوات في غزة، وقد تضر بفرصة تحرير 101 رهينة ما زالوا أسرى في القطاع الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • لماذا يعتزم نتنياهو إقالة وزير الدفاع غالانت؟
  • هل يشعل نتنياهو مواجهة شاملة مع حزب الله بإقالة غالانت؟
  • مسؤول إسرائيلي يضغط على الحكومة لشن هجوم بري في لبنان
  • "القناة 13": زوجة نتنياهو هي العقبة الوحيدة أمام توقيع الاتفاق بينه وبين ساعر لتولي الدفاع
  • نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو كان هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان
  • مجدداً.. نتنياهو يهدد بطرد وزير الدفاع لمعارضته الهجوم الموسع على لبنان
  • مصادر مقربة من نتنياهو تهدد بإقالة غالانت
  • بسبب لبنان.. نتنياهو يُهدد مجددا بطرد غالانت