نجحت الصين في نشر نظام أرضي للاتصالات الليزرية يتميز بهوائي من عيار 500 مم، وذلك على هضبة بامير في منطقة شينج يانج الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، والذي من المتوقع أن يعزز بشكل كبير قدرة الصين على نقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الاصطناعية.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، اليوم الاثنين، يُمثل هذا النظام الذي طوره معهد بحوث المعلومات الفضائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، نهاية الاعتماد فقط على محطات الموجات الدقيقة الأرضية لاستقبال بيانات الأقمار الاصطناعية.

وقال كبير المهندسين في المعهد الصيني «لي يا لين»، إنه ومع التقدمات السريعة المُحرزة في مجال تكنولوجيا الفضاء في الصين، يتزايد بشكل كبير حجم البيانات الناتجة عما تكتشفه وتتعقبه الأقمار الاصطناعية بشكل كبير، لافتا إلى أن عدم القدرة الحالية على نقل هذه الكمية الهائلة من البيانات على الفور أصبح مشكلة كبيرة، ما يحدُّ من الاستخدام الفعال لموارد الفضاء الصينية.

وعلى الرغم من ذلك، تؤثر الظروف الجوية والاضطرابات التي تحصل في الغلاف الجوي بشكل كبير على أداء وتوافر الاتصالات الليزرية من الفضاء إلى الأرض. ولذلك، فإن اختيار موقع مناسب يمكن أن يخفف بشكل كبير من تأثير الظروف الجوية المعقدة وغير المستقرة.

وتم بناء مرافق المشروع على ارتفاع 4800 متر و3300 متر فوق مستوى سطح البحر، فيما سيتم تشغيل النظام عن بعد.

اقرأ أيضاًللمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»

هاتف أندرويد 15 يصل لعالم موتورولا.. تحديثات مذهلة في هذا الموعد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأقمار الاصطناعية الأقمار الاصطناعیة بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية يلتقي رئيس الوكالة الوطنية للاتصالات في البرازيل

التقى معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي برئيس الوكالة الوطنية للاتصالات البرازيلية (ANATEL) كارلوس مانويل بايغورري، ضمن زيارته للبرازيل، وذلك بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات الاتصالات والفضاء والتقنية، وبحث سبل دعم التطور التقني وتبادل الخبرات بين البلدين.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة واستعراض عدد من الموضوعات منها: تطوير حلول مبتكرة لتنظيم قطاع الاتصالات، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، ودراسة استدامة الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية مشتركة لتبادل الخبرات بين الطرفين.
يأتي اللقاء ضمن جهود الهيئة لتعزيز دور المملكة عالميا في مجالات الاتصالات والفضاء والتقنية، ودعم الحلول الابتكارية بما يسهم في تنمية القطاعات ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • لماذا تأخّر تدشين أول محطة نووية في تركيا.. ماذا عن دور الصين؟
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • لماذا يجب علينا قراءة الكتب الطويلة؟!
  • مدرب فريق النصر السعودي:أرضية الملعب سبب تعادلنا مع الشرطة
  • محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية يلتقي رئيس الوكالة الوطنية للاتصالات في البرازيل
  • تخرج 220 طالباً إماراتيا في برنامج ماجستير العلوم في البيانات الضخمة وتحليل الأعمال من كلية ESCP بدبي
  • شروط تقديم الشكاوى لـ«القومي للاتصالات» ضد شركات المحمول