سقطت قناة "العربية" السعودية بفضيحة مهنية مدوية، بعد نشرها تقريرا عن تورط جماعة الإخوان المسلمين في ماليزيا بفضائح جنسية.

وتناولت "العربية" قضية كشف السلطات الماليزية وجود حالات اغتصاب، واعتداءات جنسية على أطفال داخل مراكز رعاية اجتماعية تابعة لمجموعة "غلوبال إخوان"، وروجت الخبر على أن هذه المراكز تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.



ولم تتوقف "العربية" عند نشر التقرير، إذ استضافت باحثا مصريا يدعى منير أديب، ليتحدث عن علاقة الجماعة التي وصفها بـ"المتطرفة" بالانتهاكات الجنسية للأطفال.

موقع "إرم" الإخباري الإماراتي بدوره روج الخبر أيضا، ونقل عن خبراء قولهم إن "الفضيحة الجنسية لجماعة الإخوان المسلمين في ماليزيا، تشكل ضربة قاصمة" لطموحات التنظيم الدولي للجماعة، في دول جنوب شرق آسيا".

والحقيقة التي لم تشر لها "العربية" أو "إرم" أن "إخوان غلوبال" هي مجموعة مستقلة لا يوجد أي صلة لها بجماعة الإخوان المسلمين.

وتنتمي المجموعة إلى جماعة إسلامية تُسمى "دار الأرقم" وتتهم بـ"الانحراف"، أسسها رجل دين مثير للجدل يدعى أشعري محمد.

ونقل موقع "الجزيرة نت" عن النائب في البرلمان الماليزي والقيادي في حزب عدالة الشعب الحاكم، سيد إبراهيم نوح، قوله إن الخلط بين "إخوان غلوبال" وجماعة الإخوان المسلمين هو "سخافة".

وأشار نوح إلى أن الجماعتين لا تتقاطعان في المنطلقات الفكرية والعقائدية وحتى التجارية والاجتماعية.

وفي وقت لاحق، تعاطت قناة "العربية" مع القضية دون الإشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، ونشرت مادة تعريفية بـ"إخوان غلوبال".

إلا أن "العربية" لم تقدم أي توضيح أو اعتذار على المعلومات المغلوطة التي نشرتها، وربطها الجماعة المثيرة للجدل بجماعة الإخوان المسلمين.
بعد فضيحتها في ماليزيا.. معلومات عن منظمة "غلوبال إخوان" المحظورة #ماليزيا#قناة_العربية#العربية_ويكند pic.twitter.com/XFugKSlAtc — العربية (@AlArabiya) September 15, 2024
وتتمتع السلطات الدينية في الدولة بسلطة فرض القوانين ضد التعاليم "المنحرفة". ومعظم السكان من المسلمين السنة.

ونفذت الشرطة مداهمات منسقة على 20 مبنى تديرها جلوبال إخوان للخدمات والأعمال في ولايتين ماليزيتين أمس الأربعاء واعتقلت 171 شخصا بالغا، بينهم معلمون للدين الإسلامي. ومن بين الذين تم إنقاذهم 201 فتى و201 فتاة تتراوح أعمارهم بين عام واحد و17 عاما.

وقال المفتش العام للشرطة رضا الدين حسين إن المداهمات جاءت استجابة لبلاغات تم تقديمها هذا الشهر تتضمن اتهامات بالإهمال والاعتداء والتحرش الجنسي في المقار.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية العربية الإخوان ماليزيا الإخوان الاسلام العربية ماليزيا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإخوان المسلمین

إقرأ أيضاً:

شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية

سراييفو- نظمت قناة الجزيرة الوثائقية، في العاصمة البوسنية، النسخة الثالثة من "أيام الجزيرة الوثائقية" التي تحتفي بقوة وفن سرد القصص بهدف ربط صناع القرار بأبرز المشاريع الوثائقية الواعدة.

وعقدت جلسات "أيام الجزيرة الوثائقية" بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية (AJB DOC) بهدف تعزيز التعاون العالمي، ودعم المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية. وقال منسق الجلسات رودي باتيغينول إن النسخة الأولى كانت رائعة للغاية لأنها كانت جديدة، وأضاف مستدركا "لكن مع كل نسخة كنت أرى اهتماما متزايدا على المستوى الدولي من صناع القرار والمشاريع الدولية بجودة أفضل وأقوى".

وأشار مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ إلى عدد مشروعات غير مسبوق بالدورة الحالية، بالإضافة لمشاركة 80 خبيرا في تقييم ودعم المشروعات الوثائقية، وقال مدير "أيام الجزيرة الوثائقية" عادل كسيكسي إن المشاريع المقدمة تعكس تنوع وإبداع وتفاني صناع الأفلام الوثائقية حول العالم الذين يواصلون تجاوز الحدود ورواية القصص الملهمة.

ومن جانبها قالت آسيا ماكارفيتش من مهرجان برلين الدولي للأفلام إنها تقدر الأجواء الدافئة التي وجدتها في "أيام الجزيرة الوثائقية" التي لا تستطيع العديد من المهرجانات الكبرى مواكبتها، وقال مدير مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية أدهم فوتشو إن مؤسسات أوروبية ودولية مرموقة حضرت "أيام الجزيرة الوثائقية".

وتنظم قناة الجزيرة الوثائقية فعاليات "أيام الجزيرة الوثائقية" سنويا منذ إطلاقها عام 2021، وتعقد للمرة الثالثة بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية الذي يقدم 24 فيلما وثائقيا تتناول العنف ضد الفلسطينيين وكذلك الاضطرابات الاقتصادية والسياسية في العالم، تحت شعار "العدالة".

مقالات مشابهة

  • فضيحة الإخوان في ماليزيا.. استغلال الأطفال جنسيا.. وخبير: الجماعة خلقت جيلا جديدا من المتطرفين والمرضى النفسيين
  • ماليزيا تتهم إخوانياً في فضيحة اعتداءات جنسية على أطفال
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية
  • تلميحات إسرائيلية بمنح قناة العربية سبق صحفي مقابل انحيازها
  • هيئة البث العبرية تمدح العربية.. والاحتلال يخصها بمعلومات حصرية (شاهد)
  • القاهرة والناس تحصد 3 جوائز بمهرجان الفضائيات العربية
  • هل صعد إخوان الأردن إلى الشجرة؟