صحيفة صدى:
2024-09-18@23:30:27 GMT

ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك

تبوك

كشفت وزارة الصحة عن ضبط طبيب أسنان عام غير سعودي في منطقة تبوك بعد تجاوزه حدود اختصاصه بالعمل على زراعة الأسنان، مخالفاً أحكام المادة (2-9) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، وهو ما يتنافى مع ضوابط تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى المعايير المهنية.

وقالت “الصحة” إلى قرار لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يقضي بإيقاع عقوبة جزائية تتمثل في سجن الممارس الصحي المخالف، وفرض غرامة مالية، وذلك استنادًا على المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية.

وأضافت، أن الممارس الصحي يعمل طبيب أسنان عام في إحدى المجمعات الطبية الخاصة، وتمثلت مخالفته في العمل على زراعة الأسنان، متجاوزا ً بذلك حدود صلاحيات اختصاصه وامتيازاته السريرية ، منافياً بذلك القواعد المهنية ، ومعرضاً المرضى وسلامتهم للخطر.

وفي إطار السعي المستمر لضمان الالتزام التام بالأنظمة الصحية وحماية المرضى من أي تجاوزات أو مخاطر، أكدت وزارة الصحة مواصلتها للجولات الرقابية والإشرافية على المنشآت الصحية لضمان تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير السلامة والجودة والمهنية ، لافتة النظر إلى أنها لن تتوانى في تطبيق عقوبات السجن والغرامات للمخالفين من الممارسين الصحيين وفق الأنظمة.

وأكدت الصحة التزامها بتطبيق الضوابط الواردة في نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية كافة ، مشددة على أن أي تجاوزات أو مخالفات سيتم التعامل معها بصرامة لضمان حماية صحة المواطنين والمقيمين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الصحة تبوك

إقرأ أيضاً:

صور| دعم التأمين الصحي بالوادي الجديد بأجهزة طبية حديثة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نجحت أمانة الصحة والسكان بحزب مستقبل وطن بمحافظة الوادي الجديد، بقيادة الدكتور مؤمن معاذ، استشاري امراض القلب بمستشفى الخارجة وأمين الصحة والسكان بالحزب بالمحافظة وعضو مجلس الشيوخ، في تقديم دعم لإدارة التأمين الصحي بالمحافظة.

 تمثّل الدعم في وصول وتشغيل أجهزة طبية حديثة داخل عيادة التأمين الصحي بمدينة الخارجة، والتي تشمل جهاز رسم قلب متطور، جهاز أشعة تليفزيونية، وأجهزة حديثة متخصصة لأمراض العيون.

يأتي الدعم استجابة لمقترح برغبة تقدّم به الدكتور مؤمن معاذ إلى لجنة الصحة بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور علي مهران بتاريخ 18 يونيو 2023، والذي تمثل في تعزيز البنية التحتية الصحية بالمحافظة عبر توفير أحدث الأجهزة الطبية لخدمة سكان الوادي الجديد. 

في هذا الصدد، أكد الدكتور مؤمن معاذ أن حزب مستقبل وطن يسعى دوماً إلى دعم أبناء الوادي الجديد في كافة المجالات، وخاصة مجال الصحة، إدراكاً منه لأهمية تقديم خدمات طبية متطورة لأبناء المحافظة، الذين عانوا طويلاً من نقص المعدات الطبية المتقدمة. 

وأشار إلى أن الحزب يعمل على التواصل المستمر مع الجهات المعنية لتلبية احتياجات القطاع الصحي والعمل على تطويره بما يواكب أحدث المستجدات في المجال الطبي.

وأضاف أن هذه الخطوة  جزء من خطة أكبر يسعى الحزب إلى تنفيذها لتعزيز منظومة الصحة بالمحافظة، والتي تشمل تأهيل الكوادر الطبية وتوفير الأجهزة اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة والمتخصصة. وأعرب عن تقديره للدعم الذي يقدمه مجلس الشيوخ ولجنة الصحة في هذا السياق، مؤكداً أن مثل هذه المبادرات تسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية بالمحافظة.

وأعرب معاذ عن سعادته الكبيرة بتحقيق هذا الإنجاز، مؤكداً أن الحزب لن يدخر جهدًا في دعم سكان الوادي الجديد في كافة المجالات، خاصة في مجال الصحة، حيث تعد الرعاية الصحية الشاملة والحديثة أولوية قصوى لدى الحزب.

 وأضاف أن هذا الدعم يعد خطوة ضمن سلسلة خطوات مستقبلية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة، مما ينعكس إيجاباً على صحة وحياة المواطنين.

في هذا السياق، أشاد عدد من أهالي الوادي الجديد بهذا التطور الكبير في خدمات التأمين الصحي بالمحافظة، مؤكدين أن وصول هذه الأجهزة الطبية الحديثة سيسهم في تقليل مشقة السفر إلى محافظات أخرى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، كما سيعمل على تحسين جودة الحياة لأبناء المحافظة.

وأكد  معاذ استمرار جهود الحزب في العمل على تلبية كافة احتياجات أهالي الوادي الجديد، مشيرًا إلى أن حزب مستقبل وطن سيواصل دعمه وتعاونه مع الجهات المختلفة لتحقيق التنمية الشاملة في جميع القطاعات، وعلى رأسها قطاع الصحة.

 

الدكتور مؤمن عاذ أمين الصحة والسكان بالوادي الجديد (1) الدكتور مؤمن عاذ أمين الصحة والسكان بالوادي الجديد (2) الدكتور مؤمن عاذ أمين الصحة والسكان بالوادي الجديد (3)

مقالات مشابهة

  • عاملون بالقطاع الصحي من بين المصابين في انفجار أجهزة الاتصال بلبنان
  • «عبد الغفار» يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
  • سفير كازاخستان يبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي المصري
  • خالد عبدالغفار يستقبل سفير كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي
  • صور| دعم التأمين الصحي بالوادي الجديد بأجهزة طبية حديثة
  • الدقهلية توقع اتفاقية رباعية لضمان صحة وسلامة الطلاب في العام الدراسي الجديد
  • الصحة: ضم 8.5 مليون مواطن إلى مظلة الحماية الاجتماعية بـ"التأمين الصحي الشامل"
  • تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه
  • الصحة تكشف عن ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك