كشفت دراسة عن أن الضحك قد يكون علاجا فعالا مثل قطرات العين في تحسين أعراض مرض جفاف العين، وفقًا لتجربة أجريت على البشر في مركز أبحاث مقاطعة قوانغدونغ السريرية لأمراض العيون  في الصين ونشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية "بي إم جيه" (BMJ) في 11 سبتمبر/أيلول الحالي. ويرى الباحثون أن تمارين الضحك قد تكون علاجا أوليا لتخفيف أعراض مرض جفاف العين.

جفاف العين

يُعد مرض جفاف العين حالة مزمنة يُقدر أنها تؤثر على حوالي 360 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. تشمل الأعراض الشائعة لهذا المرض عدم الراحة، واحمرار العين، والشعور بالحكة أو التهيج.

تشير الأدلة إلى أن العلاج بالضحك يخفف من الاكتئاب، والقلق، والتوتر، والألم المزمن، بينما يعزز وظائف الجهاز المناعي ويُعرف كعلاج مكمل ومساعد مفيد للعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك الاضطرابات النفسية، والسكري. لكن لا يزال من غير المعروف ما إذا كان العلاج بالضحك له تأثير مفيد على مرض جفاف العين.

وللاستكشاف أكثر، شرع باحثون من الصين والمملكة المتحدة في تقييم فعالية وسلامة تمارين الضحك لدى المرضى الذين يعانون من أعراض مرض جفاف العين.

تستند نتائج الدراسة إلى 283 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18-45 عاما، 3 أرباعهم من النساء، تم تقييمهم لمرض جفاف العين باستخدام مقياس مؤشر مرض سطح العين وهو استبانة مكونة من 12 عنصر تقييم لأعراض جفاف العين وتأثيراتها على الوظيفة المرتبطة بالرؤية في الأسبوع السابق من حياة المريض، وتم تقسيم المرضى بشكل عشوائي لتلقي تمارين الضحك أو قطرات العين بحمض الهيالورونيك بنسبة 0.1% 4 مرات يوميا لمدة 8 أسابيع.

قطرات العين المحتوية على حمض الهيالورونيك هي أحد أكثر الدموع الاصطناعية استخداما، ولها تأثير علاجي مثبت في تخفيف الانزعاج من جفاف العين.

تم استبعاد المشاركين الذين يعانون من حالات موجودة مسبقا في العين قد تؤثر على نتائج الدراسة، أو إصابة، أو عدوى، أو حساسية، وأولئك الذين استخدموا العدسات اللاصقة مؤخرا أو أي علاج لمرض جفاف العين.

التدريب على الضحك

شاهدت المجموعة الأولى والتي عولجت بتمارين الضحك فيديو تعليميًا وطُلب منهم ترديد العبارات "هي هي هي، ها ها ها، تشيز تشيز تشيز، تشيك تشيك تشيك، ها ها ها ها ها ها" 30 مرة في كل جلسة مدتها 5 دقائق باستخدام تطبيق على الهاتف الجوال يعتمد على التعرف على الوجه لتوحيد التمرين وتعزيز حركات الوجه.

بينما قامت مجموعة قطرات العين بوضع قطرات حمض الهيالورونيك بنسبة 0.1% في كلتا العينين 4 مرات يوميا لمدة 8 أسابيع، وتتبعوا الاستخدام عبر التطبيق نفسه.

توقفت العلاجات في الأسبوع الثامن وتم قياس أي تغيير في درجات عدم راحة سطح العين في الأسبوعين العاشر والـ12.

كان متوسط ​​مؤشر مقياس مؤشر مرض سطح العين في الأسبوع الثامن أقل بمقدار 10.5 نقاط (مما يشير إلى قلة الانزعاج) في مجموعة تمارين الضحك وأقل بمقدار 8.83 في المجموعة التي استخدمت القطرات، مع فرق متوسط قدره 1.45 نقطة، مما يشير إلى أن تمارين الضحك لم تكن أقل فعالية من قطرات العين.

كما أظهرت تمارين الضحك تحسنا كبيرا في عدد من اختبارات العين، ودرجات الصحة العقلية. ولم تُلاحظ أي أحداث ضارة في أي من المجموعتين.

يقرّ المؤلفون ببعض القيود التي قد تكون أثرت على النتائج، لكنهم يقولون إن النتائج تشير إلى أن تمارين الضحك لم تكن أقل فعالية من قطرات حمض الهيالورونيك في تحسين أعراض جفاف العين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مرض جفاف العین قطرات العین

إقرأ أيضاً:

متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم

بدأ الناس يتعرضون للإصابة بمتحور جديد من فيروس كورونا. ويعتقد العلماء أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة وفي طريقه ليصبح النوع السائد من بين أنواع الفيروس الأخرى.

واكتُشف متحور “إكس إي سي”، للمرة الأولى في ألمانيا في يونيو الماضي. لكن سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك، ودول عديدة أخرى، وفق ما أشار إليه رواد موقع إكس.

ويرى خبراء أن الطفرات الجديدة تساعد الفيروس على الانتشار في فصل الخريف. لكن اللقاحات لا تزال قادرة على المساعدة في منع الحالات الشديدة.

وتعرض هيئة الصحة العامة في بريطانيا جرعة معززة مجانية على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وقد عُدلت اللقاحات لتعالج المتحورات الأخيرة، لكن ليس من بينها متحور “إكس إي سي”، الذي تطور من متحور أوميكرون.

وقال البروفيسور، فرانسوا بالو، من معهد المورثات في كلية لندن الجامعية، لبي بي سي: “على الرغم من أن متحور إكس إي سي له قدرة أكبر قليلا على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة، فإن التطعيم يوفر الحماية المطلوبة”.

ويقول مدير معهد سكريبس للبحوث في كاليفورنيا، إيريك توبول، إن “متحور إكس إي سي لا يزال في بدايته. وقد بدأ يسيطر على المشهد. ويبدو أنه سيكون المتحور السائد. ولكن ذلك يستغرق شهورا”.

ما هي الأعراض؟

يبدو أن الأعراض هي نفسها أعراض الزكام:

ارتفاع في درجة الحرارة

آلام

اعتلال عام

سعال أو التهاب في الحلق

وأغلب الناس تتحسن حالتهم خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس، لكن قد يأخذ التعافي وقتا أطول.

وكتب محلل بيانات كوفيد، مايك هاني، على موقع إكس: “سجل متحور إكس إي سي تطورا قويا في ألمانيا والدانمارك”.

ويصعب التأكد من قوة انتشار الفيروس حاليا، لأن الاختبارات الاعتيادية تناقصت بشكل كبير عما كانت عليه.

وتقول الوكالة البريطانية للأمن الصحي إنه من الطبيعي للفيروسات أن تطرأ عليها طفرات وتتغير.

لكن ما الذي يجب عليك أن تفعله إذا أصبت بفيروس كورونا؟

مبدئيًا، حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين حتى لا تنقل إليهم العدوى. ولا تعاني في صمت، بل أخبر الأصدقاء والعائلة بأنك مصاب، فقد يكون في استطاعتهم مساعدتك.

وحتى في ظل تفشّي سلالات جديدة من الفيروس، مثل “إكس إي سي”، فإن كثيرين قد تظهر عليهم أعراض خفيفة وأحيانا لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالبا ما يستطيعون التغلب على الفيروس أثناء الإقامة في البيت دون الحاجة إلى مستشفى.

لكن يتعين عليك أن تتوجه إلى المستشفى فورًا، أو الاتصال بخدمة الإسعاف في الحالات الآتية:

عندما تشعر بضيق شديد في التنفس لدرجة تعجز معها عن التفوّه بعبارات قصيرة وأنت مسترخي

– عندما تتردى قدرتك على التنفس فجأة

– عندما تسعل دمًا

– عندما يتعرّق جسمك رغم شعورك بالبرد، وعندما يتغير لون جلدك أو عندما تظهر عليه بُقع

– عندما يظهر على جلدك طفحٌ يشبه كدمات صغيرة أو نزيف تحت الجلد ولا يبْهت لونه عندما تمرّر عليه كوبًا فارغا

– عندما تنهار أو تصاب بدوار

– عندما تشعر باضطراب، أو توتر، أو بنعاس شديد

– عندما تتوقف عن التبول، أو عندما يقلّ معدل تبوّلك عن المعتاد

– إذا انتابك قلق بشأن طفل أو رضيع، لا تتأخر في طلب المساعدة. وإذا كانت حالة هذا الطفل تتردى، أو إذا شعرت بخطورة ما، اتصل على الفور بخدمة الإسعاف.

مقالات مشابهة

  • أنخفاض منسوب أنهار الأمازون إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب الجفاف
  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامه
  • بولندا تستعد لأجواء أكثر جفافًا بعد هطول أمطار غزيرة
  • متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم
  • انتخاب مجلس ادارة جديد لجمعية مستثمري مرسى علم برئاسة حمادة أبو العينين
  • ما هي أسباب نزيف الأنف؟
  • طالبان تحظر على المرأة رفع صوتها أو الضحك علنا.. تعرفوا على مقبرة النساء وهن أحياء في أفغانستان
  • جفاف 186 بحيرة في تركيا!