أعلن المفوض الفرنسي لدى الاتحاد الأوروبي تييري بريتون استقالته اليوم الاثنين في رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نقلها على حسابه الخاص على موقع "إكس" .

المفوضية الأوروبية: تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل يعد خرقاً للقانون وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية

وذكرت شبكة يورو نيوز الاخبارية الأوروبية أن تييري بريتون أشار في رسالته إلى أنه وفقا للرغبة التي عبر عنها إيمانويل ماكرون في يونيو الماضي، تم اقتراح اسمى لشغل منصب في المفوضية في الولاية الجديدة (2024-2029)، لكن أورسولا فون دير لاين مارست الضغط على فرنسا لتقديم مرشح بدلا منه .

 

وأضاف بريتون أنه سيقترح إسما جديدا لخلافته،معربا عن فخره بالعمل كمفوض للسوق الداخلية في السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أنه "تجاوز المصالح الوطنية والحزبية" في سبيل واجبه. لكنه لم يعد يستطيع المضي في مهامه على ضوء تحركات فون دير لاين والحكم "المشبوه به" للمفوضية على حد تعبيره .

وكتب تييري بريتون في خطاب استقالته :"طلبتم من فرنسا سحب اسمي - لأسباب شخصية ودون مناقشة الأمر معي". واختتم قائلاً: "لذلك فإنني أستقيل من منصبي كمفوض أوروبي، على الفور " .

ويشكل خروج بريتون المفاجئ ضربة جديدة لجهود فون دير لاين المستمرة في بناء هيئة المفوضين الجديدة، وهي عملية تتطلب توازنا دقيقا بين الجنس والجغرافيا والسياسة الحزبية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

إقرأ أيضاً:

«جوجل» تكسب نزاعاً قضائياً أمام المفوضية الأوروبية

لوكسمبورج (د ب ا) 
ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج غرامة تقدر بنحو 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) ضد جوجل فرضتها عليها المفوضية الأوروبية تتعلق بمكافحة الاحتكار. 
وحكم قضاة المحكمة، اليوم الأربعاء، بأن المفوضية الأوروبية لم تقدم أدلة كافية على أن «جوجل» أساءت استخدام مركزها المهيمن في الإعلان على محركات البحث، من خلال برنامج «أد سينس فور سيرتش» للبحث التابع للشركة. 
ولا يزال من الممكن استئناف الحكم الأخير أمام محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي. وسمح برنامج «أد سينس فور سيرتش» للبحث للناشرين على المواقع الإلكترونية بدمج أقنعة بحث جوجل في مواقعهم، وعرض الإعلانات المرتبطة باستعلامات البحث، مقابل الحصول على جزء من الإيرادات الناتجة عن هذه الإعلانات. 
ووفقاً لبيان صادر عن المحكمة، فإن العقود المبرمة بين شركة التكنولوجيا العملاقة، وبعض الناشرين على المواقع الإلكترونية تحتوي على بنود تقيد أو تحظر عرض الإعلانات من الخدمات المتنافسة مع برنامج «أد سينس فور سيرتش» للبحث التابع لجوجل. 
ورغم أن قضاة المحكمة أيدوا معظم حجج المفوضية الأوروبية، فإنهم قرروا إلغاء الغرامة. 
وقالت المحكمة إن المفوضية لم تأخذ في الاعتبار جميع الظروف ذات الصلة عند تحديد ما إذا كانت البنود التعاقدية الخاصة بشركة جوجل مسيئة أم لا. 
وقالت جوجل إن الشركة أجرت بالفعل تغييرات على الخدمة. ويعود النزاع القانوني إلى دعوى تم رفعها أمام المكتب الاتحادي لمكافحة الاحتكار في ألمانيا في عام 2010، مما دفع المفوضية الأوروبية إلى فتح تحقيق. 
وخلصت المفوضية، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، في عام 2019، إلى أن جوجل انتهكت قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي وفرضت غرامة قدرها 1.49 مليار يورو. 
واستأنفت جوجل القرار أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي لإلغاء العقوبة. ويأتي القرار الأخير بعد وقت قصير من تلقي جوجل هزيمة في قضية مختلفة لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. 
وفي الأسبوع الماضي، أيدت محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، فرض غرامة علي جوجل قدرها 2.4 مليار يورو فرضتها المفوضية بسبب انتهاك المنافسة عن طريق خدمة مقارنة الأسعار «جوجل شوبنج» التابعة للشركة. 
وقال الحكم إن شركة التكنولوجيا العملاقة أساءت استخدام نفوذها في السوق، من خلال تفضيل نتائج خدمة مقارنة الأسعار الخاصة بها على نتائج منافسيها. 

 

أخبار ذات صلة جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين المحكمة الأوروبية تؤيد الغرامة المفروضة على "جوجل"

مقالات مشابهة

  • «جوجل» تكسب نزاعاً قضائياً أمام المفوضية الأوروبية
  • ماذا وراء استقالة بريتون: كيف استنفذ المفوض الفرنسي صبر رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين؟
  • فون دير لاين تكشف عن أجندة المفوضية الأوروبية الجديدة
  • فون دير لاين تكشف عن أعضاء المفوضية الأوروبية الجديدة
  • فون دير لاين تعلن عن تشكيل المفوضية الجديدة
  • فون دير لاين تعلن تشكيل المفوضية الجديدة
  • وفاة شاب بشكل مفاجئ تحت أقدام والدته عقب صلاة المغرب
  • المفوضية الأوروبية: استقالة الفرنسي تييري بريتون مفوض السوق الداخلية
  • استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله"