أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي أن تنمية المراعي تعد من أولويات مصر، خاصة في إطار رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى زيادة المعمور المصري إلى حوالي 20% بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن المشروعات القومية التي تنفذها مصر تشمل تطوير شبكات البنية الأساسية مثل الطرق وسكك الحديد، لربط وادي النيل بالمناطق الصحراوية، واستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء مجتمعات عمرانية صناعية وزراعية وتعدينية في هذه المناطق، مع الأخذ في الاعتبار أهمية صيانة الموارد الطبيعية والحد من تدهورها، تماشيا مع التزامات مصر الدولية في الاتفاقيات الثلاث للحفاظ على التنوع البيولوجي، والتغيرات المناخية، ومكافحة التصحر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مركز بحوث الصحراء خلال مشاركته في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية، والذي ينظمه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، المكتب الإقليمي لغرب آسيا، بالتعاون مع المركز الوطني للحياة البرية في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي من خلال توفير منصة لأعضاء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمدنية، لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحفظ الموارد الطبيعية وتعزيز المعرفة والتواصل للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

وقال شوقي إنه في ضوء التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها مصر مثل: الزيادة السكانية، وتزايد الطلب على المياه، والتغيرات المناخية السلبية التي تؤثر على جودة وكمية الموارد المائية، بالإضافة إلى زيادة الفجوة الغذائية وارتفاع معدلات البطالة والفقر، تركز الأهداف الاستراتيجية لمركز بحوث الصحراء على تعزيز الجوانب العلمية والتكنولوجية في مجال تنمية الصحراء.

وأضاف أن الأهداف تشمل أيضا تسريع عمليات التنمية المتكاملة، وتحسين البنية الأساسية، وتنمية القدرات لتحسين الإنتاجية في مجالات الزراعة والمراعي، وزيادة دخل المزارعين والرعاة عبر رفع إنتاجية وحدة المساحة والمياه، وزيادة القيمة المضافة للإنتاج من الثروات النباتية والحيوانية.

في سياق متصل، قال رئيس المركز إن مشروع تنمية المراعي (HERD) بمكوناته الأربعة، والتي تشمل: تبادل المعلومات والمعارف، ودعم القدرات المؤسسية، والتوسع في الممارسات ذات الكفاءة في تحسين المراعي، وتحسين الظروف من الناحية المؤسسية والتشريعية التي تسمح بإدارة المراعي بشكل مستدام، حقق إنجازات متعددة في مجالات توفير المعلومات وتدريب الكوادر والدعم المؤسسي والتشريعي ودعم المربين والرعاة من خلال الصندوق الدوار، فضلا عن التطبيقات الناجحة لنظم تنمية وإدارة المراعي في 14 موقعا إرشاديا.

وأضاف «كل هذا يمهد الطريق لتنمية المراعي بهذه المنطقة ومناطق المراعي الأخرى في مصر، وفق أسس مؤسسية وتشريعيو ومجتمعية ومالية سليمة، مما ينعكس على تحسين سبل عيش السكان المحليين، ويسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الرعوية».

وتابع أنه في هذا المجال، فإن مركز بحوث الصحراء يدعم أنشطة المشروع بكافة إمكانياته العلمية والبشرية ويوفر المعدات اللازمة، بما يسهم في نجاح هذه الأعمال.

اقرأ أيضاًعقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»

بعد توقف 4 أشهر: انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رؤية مصر 2030 استصلاح الأراضي مركز بحوث الصحراء تنمية المراعي الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الموارد الطبیعیة تنمیة المراعی بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصري»: مبادرة بداية تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق رؤية 2030

أكد حزب الحرية المصري برئاسة الدكتور ممدوح محمد محمود، أن اطلاق مبادرة بداية لبناء الإنسان، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثل خطوة استراتيجية مهمة نحو تحقيق رؤية مصر 2030، من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، الذي يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

مبادرة بداية جديدة

قال رئيس الحزب إن مبادرة «بداية لبناء الإنسان»، تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين من خلال تقديم خدمات صحية متميزة، وتطوير منظومة التعليم، ودعم الثقافة، وتشجيع الرياضة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

برامج لدعم الأسرة المصرية

أضاف أن المبادرة سيكون لها دور مهم في تنمية المهارات والقدرات، وتوفير التدريب اللازم لسوق العمل، وإعداد أجيال جديدة قادرة على الابداع والابتكار، ومجابهة تقلبات الحياة فى المستقبل؛ فضلا عن برامج لدعم الأسرة المصرية، وتعزيز التماسك الاجتماعي، والحفاظ على القيم والأخلاق التي تمثل الهوية المصرية الأصيلة؛ بدعم من المؤسسات الدينية والتعليمية، ووسائل الإعلام المختلفة.

وأكد أن نجاح مبادرة «بداية جديدة»، يعتمد على تنسيق العمل وتضافر الجهود بين جميع الوزارات والهيئات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، للاستفادة من الفرص المتاحة، لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم: الخطاب الملكي جسّد رؤية المملكة 2030 وإنجازاتها الوطنية الشاملة
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • أمير القصيم: الخطاب الملكي جسّد رؤية المملكة 2030 وإنجازاتها الوطنية الشاملة
  • «الحرية المصري»: مبادرة بداية تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين وتحقيق رؤية 2030
  • ولي العهد: منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 والمواطن نصب أعيننا
  • كيف عمل التحالف الوطني على محو الأمية؟.. خطوات نحو رؤية 2030
  • عاجل:- تعديلات تشريعية جديدة لتطوير مهنة التدريس وفق رؤية مصر 2030
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية