بغداد اليوم - بغداد 

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الإثنين (16 أيلول 2024)، إن ضريبة تطبيق التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" ستكون بنسبة 15 بالمئة في العراق.

وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصًة "فيس بوك"، وتابعتها "بغداد اليوم"، إن" ضريبة الفيس بوك 15‎%‎ ستكون في العراق، لافتا الى ان" الحكومة هي من ستفرض الضريبة بسبب الازمة المالية نتيجة انخفاض اسعار النفط".

وأعلنت الهيئة العامة للضرائب، يوم الجمعة (15 آذار 2024)، عن توجه حكومي لاستحصال الضرائب من 85 جهة جديدة لم تشمل سابقاً، بينها شركات التكسي وإعلانات مواقع التواصل والمشاهير والفنادق والمطاعم.

وقال رئيس الهيئة العامة للضرائب علي وعد علاوي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعته "بغداد اليوم" إن" الهيئة أضافت رسوماً على بعض الشركات التي كانت غير خاضعة لذلك والتي لديها تطبيقات (التكسي) مثل تكسي المطار وتكسي كريم وتكسي بلي، وبقية شركات تأجير السيارات وهذا القطاع كان غير خاضع الى الضريبة وأخذنا موافقة رئاسة الوزراء لإخضاعهم للضريبة بنسبة 15 بالمئة".

وأضاف، أنه  "ندرس كذلك إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل ومن بينها إعلانات الفيس بوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول دون تحميل أية رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".

وتابع "كذلك هنالك قرار بفرض ضرائب على إعلانات التيكتوكرز والبلوغرز واليوتيوبرية وبعض المشاهير ممن لديهم متابعون والقرار لمجلس الوزراء وصدر بهذا الشأن والآن نبحث عن آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة بدول مجاورة".

وأكد، أنه "ستكون هناك منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب والتي تشمل كما أشرنا شركات التكسي والمطاعم والفنادق وإعلانات مواقع التواصل و يصل عددها مجتمعة إلى 85 جهة لم تكن مشمولة بالضرائب، وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها كضرائب من الممكن أن تصل شهرياً  إلى 5 مليون دولار".

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الفیس بوک

إقرأ أيضاً:

عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش

صلاح الدين التجاني.. اسم تصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بعد اتهامه بأعمال الدجل والشعوذة وكذلك التحرش مما جعله اسمه وصورته يتصدران مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الشيخ صلاح الدين التجاني

وتساءل الرأي العام المصري عن صلاح الدين التجاني لمعرفة أبرز المعلومات عن تلك الشخصية وما أدى إلى سيطرة اسمه على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية.

صلاح الدين التجاني

قصة صلاح الدين التجاني ظهرت على الساحة المصرية عندما انتشر منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفتاة تُدعى “خديجة”، تروي قصة تعرضها للتحرش على يد الشيخ صلاح الدين التيجاني.

وكتبت الفتاة فى منشور لها عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك":" إلى جميع أولئك الذين يتابعون صلاح الدين التيجاني من الأصدقاء إلى العائلة المقربة والعائلة الممتدة، كل ما يمكنني قوله هو: حسبي الله ونعم الوكيل، موضحة إنه ا ما زلت تتعافي من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر.

وتابعت: "أقنعني هذا الرجل منذ أن كان عمري 8 سنوات أنه من المفترض أن أتزوج من ابنه عن طريق التقصير. يدعي هذا الرجل أنه يعرف المصائر ويجب أن نطيعه دون أن يكون لدينا رأي وإلا سنطرد من مجموعته (CULT)"، وأكملت: "إنه ليس سوى متلاعب رئيسي، متحرش جنسي، ومع ذلك تستمر عائلاتي وأصدقائي في متابعته بإخلاص مع السماح له بحمل أطفالهم".

صلاح الدين التجاني  من هو صلاح الدين التجاني؟

من هو صلاح الدين التجاني؟.. أصبح ذلك السؤال هو الأكثر بحثًا بين المصريين خلال الساعات الماضية، لذلك يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عنه في السطور التالية:

اسمه بالكامل صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني وهو أحد أشهر مشايخ الطريقة التيجانية في مصر وقدم العديد من المؤلفات في الصوفية والعلوم الدينية.ولد صلاح الدين التجاني الخميس في 12 من يونيو سنة 1958، في حي السيدة زينب من القاهرة، وله عدة مؤلفات من الكتب بلغت 60 مؤلفة حسب موقعه الرسمي، على الرغم من كونه مفصول من الطريقة التجانية عام 2000.دشن صلاح الدين التجاني طريقته باسم "الصلاحية التجانية الجديدة" في مدينة إمبابة وانشأ ضريح ومقام هناك عُرفت باسم "الزاوية التيجانية"، وحاول اعتمادها من المجلس الأعلى للطرق الصوفية إلا أنّها رفضت بسبب مخالفة الأعراف الصوفية.يتبع صلاح الدين التجاني، العديد من المشاهير والفنانين، بعد أن نجح في نشر أفكاره بينهم، ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر الفنانة فيفي عبده وسمية الخشاب والفنان أحمد سعد.التجاني كان سبب رئيسي في زواج الفنان أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب، حيث كشفت الأمر وقتها الفنانة سميه الخشاب عندما قالت إن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بالفنان أحمد سعد بسبب اتباعهم للشيخ صلاح الدين التجاني.أطلق صلاح الدين التجاني العديد من الألقاب على نفسه، منها حسب موقعه الرسمي: "محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر".من أبرز مؤلفات الكنز صلاح الدين التجاني في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء.يعتمد الشيخ التيجاني على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في نشر دعوته، إذ له عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب" التي يتابعها أكثر من 37 ألف مشترك، والعديد من مقاطع الفيديو، التي من ضمنها مقاطع له، يتحدث فيها عن طريقته وبعض الدورس في الدين من معتقده، كما يتابعه عبر حسابه الرسمي على موقع "فيس بوك" أكثر من 31 ألف متابع، بخلاف متابعيه على تطبيق "إكس".

مقالات مشابهة

  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • بالفيديو...سياسي بريطاني يصل إلى مؤتمر على متن دراجة مائية
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • «الاتحادية للضرائب» تنظم ورشة توعوية حول ضريبة الشركات
  • ضريبة بنسبة 15% على صانعي المحتوى في الفيسبوك بالعراق
  • شروط تقديم الشكاوى لـ«القومي للاتصالات» ضد شركات المحمول
  • العراق: لا أزمة رواتب وضرائب جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • الحكومة تخطط لفرض جباية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 15%