كشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية سبب تذبذب الأحوال الجوية الأيام الحالية، إذ يشهد الطقس ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة طوال فترات الصباح، وفي نفس اليوم نرى انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة  ليلاً، موضحًا الظوارهر الجوية المتوقعة خلال تلك الفترة وهى جاءت كالتالي

السبب وراء تذبذب درجات الحرارة

قال «القياتي» في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ الفترة الحالية تشهد انتهاء فصل الصيف والدخول في الفترة الأولى من فصل الخريف، على أن يكون ذلك يوم 22-9- 2024، مما يؤدي إلى ارتفاعات وانخفضات في درجات الحرارة وتغير نسب الرطوبة.

وتابع: في بعض الأيام نجد أن الرطوبة مرتفعة، وفي أيام أخرى نجد انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الرطوبة، والسبب وراء ذلك أنَّ تلك الفترة من المعروف عنها أنَّه يتم فيها فصل الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر، وفي بعض الأحيان يكون في سيطرة تامة من منخفض الهند الموسمي، ومرة أخرى سيطرة لمنخفض العروض الوسطى، مع وجود الكتل الهوائية الصحراوية وبالتالي يكون هذا السبب وراء  تذبذب في الحالة الجوية.

إلى متى يستمر تذبذب درجات الحرارة؟

كما ذكر «القياتي» أنه يستمر التذبذب في الأحوال الجوية، ما بين الانخفاض في درجات الحرارة، والعودة إلى الإرتفاعات المؤقتة، حتى النصف الأول من فصل الخريف وتكون السمة الرئيسية في الفترة الحالية، هي التغيرات الحادة والسريعة، وتكون حادة على تغيرات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس متى ينتهي فصل الصيف فصل الخريف درجات الحرارة الأحوال الجوية فی درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة

ينتهي فصل الصيف فلكياً في الإمارات، الأحد المقبل، ويبدأ الخريف بتعامد الشمس على خط الاستواء، وتبدأ معه درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، ويستمر لمدة 3 أشهر.

ولفت إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عبر 24، إلى أنه "بعد موعد الاعتدال الشمسي الخريفي يتساوى الليل بالنهار في الإمارات، ثم يأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان، فيما يخيم الليل الدائم تدريجياً على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع". انخفاض الحرارة وقال الجروان: "تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض دون الـ25 درجة مئوية ليلاً، ودون الـ40 نهاراً، بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجياً نحو الاعتدال، أما برودة الليل فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة الدنيا دون الـ20 ليلاً، من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) إلى منتصف أبريل (نيسان)، أما برودة النهار فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة العليا دون الـ30 نهاراً، من منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) إلى منتصف مارس (آذار)". أمطار

وأضاف "يبدأ موسم الأمطار الشتوية من بداية نوفمبر (تشرين الثاني) إلى نهاية مارس (آذار)، وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف حوالي 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه، وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحاً، خاصة من منتصف سبتمبر (أيلول) إلى منتصف نوفمبر".

مقالات مشابهة

  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • حالة الطقس الآن.. استمرار التحسن النسبي في الأحوال الجوية
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع
  • الطقس في العراق: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة للأيام المقبلة
  • 4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم
  • حالة الطقس اليوم.. رياح على أغلب الأنحاء والرطوبة تصل 90
  • عودة ارتفاع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام المقبلة