سودانايل:
2024-09-18@23:12:43 GMT

رشا عوض لا زالت مقتنعة بالتفاوض والشراكة

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

المباديء التي يجب أن تتوافق عليها القوى المدنية يمكن إجمالها فيما يلي
أولا إبعاد الجيش و المليشيات عن الحكم. إخضاع الجيش لعمليات الإصلاح التي تحوله من مليشيا تابعة للحركة الإسلامية إلي جيش وطني خاضع للدستور و السلطة المدنية و مبتعد بالكامل عن النشاط الإقتصادي أو الإنتماء السياسي. ببساطة يجب نزع شركات الجيش المسيطرة علي السوق و إتباعها بالكامل لوزارة المالية و منع الجيش وغيره من قوات أمنية من الإستحواذ علي أكثر من ثمانين بالمائة من موارد الدولة و الميزانية.

إصلاح الجيش يعني فصل و محاسبة الضباط الذين ينتمون للحركة الإسلامية واجهاتها. أما المليشيات التي تسمي حركات مسلحة او دعم سريع علي حسب تسمية الحركة الإسلامية للجنحجويد يجب إخضاعها جميعا لمنطق الدي دي آر و هي إختصار لبروتوكولات نزع السلاع و إعادة الإنتشار و الدمج في المجتمع و الجهة المناط بها تنفيذ ذلك هي الأمم المتحدة.
ثانيا تطهير الخدمة المدنية و الجهاز القضائي و النائب العام و وزارة العدل من كوادر الحركة الإسلامية التي لم نعرفها غير خدمة أهداف تمكين كوادر الحركة الإسلامية.
ثالثا إلغاء جميع القوانين المعيبة التي تتناقض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
هذه هي الأسس الأهم التي يجب أن ينبني عليها تحالف واسع للقوي المدنية و يمكننا وصفها بأنها شعارات ثورة ديسمبر 2018م
لتوصيف المشاكل الآن التي تعترض طريق توحيد القوي المدنية. بالنظر إلي تنسيقية القوي المدنية (تقدم ) نجد أنها في إرتباط مع الجنجويد بإعلان سياسي و تشتمل علي فصائل مسلحة يقود الهادي إدريس واحدة منها والطاهر حجر الأخري . بذلك تكون تقدم تحالف هجين مدني و مسلح . لهذه الحكاية جذور فلقد اشتمل التجمع الوطني الديمقراطي في أول سنوات المعارضة ضد نظام الحركة الإسلامية علي الحركة الشعبية و انتهت تلك المغامر السياسية الفاشلة بإنفصال الجنوب و انحداره للفوضي و هذا واحد من الدروس التي لم نستفد منها كقوي سياسية و أقصد استصحاب الفصائل المسلحة في عمليات النضال السلمي ضد الديكتاتوريات. عندما كانت تقدم قحت و حكومتها بقيادة حمدوك إختارت الشراكة مع جيش الحركة الإسلامية و الجنجويد و لم تفعل شيئا ملموسا ضد عناصر النظام القديم في جهاز الدولة مدني و عسكري و شرطي و أمن غير تلك الإجراءات الصورية فيما كان يعرف بتقكيك التمكين التي كشف فصولها فساد الحركة الإسلامية ليس أكثر حيث لم تتبعها أي إجراءات محاسبة ذات بال. لم تسعَ قحت وقتها لبناء برلمان الثورة و سلمت الكثير من الملفات المهمة داخليا كالسلام و الإصلاح الإقتصادي و خارجيا للجيش و الجنجويد. الحقيقة الواضحة أن من عمل علي ضرب وحدة القوي المدنية هي المجموعة التي تتكون منها تقدم الآن بأصرارهم علي الشراكة و إمتناعهم عن إنفاذ مطلوبات المحاسبة و تركهم الجيش و الجنجويد علي حل شعرهم يفعلون ما يريدون في قوي الثورة و شعاراتها. و لأمثال رشا عوض نقول كان بإمكانكم الإمتناع عن الشراكة و الإمتناع عن القبول بتعديلات البرهان و حميدتي للوثيقة الدستوريةز إذا لم يكن هذا بإمكانكم لم نكن لنقوله لكم. لكن فيما يبدو أن الزول يونسه غرضه.
مقتطفات من كتابة رشا عوض المنشورة في سودانايل في يوم 15 سبتمبر بعنوان حديث الهبوط الناعم و نحن في محرقة الحرب
(عوض، بلا تاريخ)
( الهبوط الناعم هو الخيار الوحيد لكل معارضة او ثورة سلمية يواجهها نظام مدجج بالسلاح وهي لا تمتلك جيشا، وميزته الرئيسية اي الهبوط الناعم هي تقليل الكلفة الإنسانية ، طبعا الهبوط الناعم ليس مجانيا وله شهداء وضحايا ولكنهم اقل مقارنة بضحايا الحروب الشاملة بين جيشين او مليشيات)
( الذين يسخرون من الهبوط الناعم حتى ونحن تحت وطأة الحرب بكل ويلاتها يجب أن يكونوا شجعان ويقولو يجب أن نبني لأنفسنا جيوشا قادرة على معارك تكسير العظام تستطيع محاربة الدعم السريع وهزيمته ومحاربة الجيش وهزيمته ومحاربة كتائب الكيزان وهزيمتها ثم فرض البديل الثوري. يجب أن يكونوا صادقين ويصارحوا الشعب السوداني بانهم لا مانع لديهم من حروب تكسير العظام داخل المدن وان كابوس الرعب والدمار الذي نرزح تحته الان هو النموذج الثوري الذي يبشرون به! أن الدعم السريع والجيش لو جاء جيش احمر لاقتلاعهما معا كانا سيحاربانه معا بنفس طريقة حربهما الحالية التي نراها بأم أعيننا)
( كيزان البرقع الاحمر) يرددون أن سبب الحرب الدائرة حاليا هي قوى الهبوط الناعم !!
يعني يا شاطرين لو كانت هناك قوى هبوط خشن حقيقية عندها جيش وجادة في التغيير الجذري، ورفضت التفاوض مع العسكر واختارت طريق المواجهة الخشنة معهم هل كان ذلك سيمنع الحرب الدائرة حاليا ام كان سيعجل بها ؟
قوى الهبوط الناعم هدفها اساسا تجنب المواجهة المسلحة مع النظام المسيطر على القوة العسكريية ، لانها اساسا قوى مدنية لا تمتلك ادوات الصراع المسلح، وحتى لو امتلكتها فان الصراع المسلح له اثار تدميرية كبيرة على الشعب والدولة كما نرى الان بام اعيننا، فضلا عن انه في اغلب التجارب يأتي بدكتاتورية بديلة بقيادة الطرف المنتصر.
من حق أي شخص التبشير باي فكرة ولكن لكل فكرة نهايات منطقية غير قابلة للمغالطة!
بدون الالتزام بالنهايات المنطقية يتحول الجدل السياسي إلى ورجغة وونسة ساي)

نقد تحالف التغيير الجذري و نقد الحزب الشيوعي من رشا عوض لا يعنينا كثيرا فهي كاتبة لن ينفعنا ما تكتبه هي. فهي تنطلق من مواقع طبقية تحتم عليها هذا النوع من الكتابات.
طه جعفر الخليفة
اونتاريو – كندا
في 15 سبتمبر 2024م

taha.e.taha@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الحرکة الإسلامیة الهبوط الناعم رشا عوض یجب أن

إقرأ أيضاً:

صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري

تعود عجلة دوري المحترفين الجزائري لكرة القدم للدوران بداية الخميس، وسط توقعات بمنافسة قوية مفتوحة على لقب الدوري، وصراع شرس على تفادي الهبوط نحو دوري الهواة.

وستكون الجولة الأولى من الموسم الجديد منقوصة من 5 مباريات، بسبب التزامات أندية مولودية الجزائر وشباب بلوزداد والنادي الرياضي القسنطيني واتحاد الجزائر بالمشاركة في إياب الدور المؤهل لدور مجموعات مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي الكونفيدرالية.
ويلتقي وفاق سطيف مع ضيفه مولودية البيض الخميس، في افتتاح الجولة الأولى، فيما يواجه أولمبيك أقبو الذي سيلعب موسمه الأول بدوري الأضواء، ضيفه نجم شباب مقرة الجمعة. وفي اليوم التالي، يواجه نادي أتلتيك بارادو صيفه جمعية أولمبي الشلف. وتأجلت مباراة مولودية وهران مع شبيبة الساورة إلى الثلاثاء المقبل.
فيما يحل مولودية الجزائر حامل اللقب ضيفاً على شبيبة القبائل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وتقام مباريات اتحاد خنشلة مع شباب بلوزداد، واتحاد الجزائر مع اتحاد بسكرة، والنادي الرياضي القسنطيني مع الصاعد الآخر ترجي مستغانم، يوم 2 أكتوبر (تشرين الأول).
وتواجه رابطة دوري المحترفين معضلة حقيقية في تحديد الملاعب التي تستضيف المباريات خاصة تلك التي يكون فيها أندية العاصمة الجزائر طرفاً فيها بسبب عدم جاهزية ملعبي الخامس يوليو ونيلسون مانديلا.
وبالرغم من هذا " الحرج المبكر"، فإن الاتحاد الجزائري يأمل في نجاح خطته لتعميم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد التي ستكون في البداية مقتصرة على ملاعب بعينها وهذا لأسباب " تقنية وتنظيمية".
وكعادة الدوري الجزائري، انفصل نادي شبيبة الساورة بالتراضي عن مدربه سي الطاهر شريف الوزاني، الذي بات أول مدرب يترك منصبه حتى قبل انطلاق الموسم الجديد الذي سيشهد حتماً إقالات واستقالات كثيرة في مشهد قديم- متكرر.
ورغم ذلك، سيحاول المدرب الوطني اثبات ذاته وكفاءته إذ يتواجد على رأس 10 أندية، مقابل 6 مدربين أجانب، منهم 4 تونسيين وفرنسيان.
على الصعيد الفني، يرجح أن تكون النسخة الجديدة الدوري الجزائري أحسن من سابقاتها بالنظر للصفقات المدوية التي أنجزتها الأندية المملوكة للشركات الحكومية من خلال تعاقدها مع لاعبين مميزين رغم تقدمهم في السن.
ونجح شباب بلوزداد في ضم الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري إسلام سليماني، الذي يعود إلى صفوفه بعدما غادره قبل 11 عاماً، نحو تجارب خارجية ثرية، فيما وقع اختيار مولودية الجزائر على المهاجم الدولي أندي دولور، وشبيبة القبائل على المخضرم رياض بودبوز.
أما اتحاد الجزائر، ففضل التعاقد مع الدولي البوليفي أداليد تيرازاس. ويضاف إلى هذه الأسماء، عدد من اللاعبين الجزائريين الذين كانوا يلعبون في دوريات عربية، وعشرات الأفارقة الذين زاد عددهم بشكل لافت بفعل قرار اتحاد الكرة برفع عدد اللاعبين الأجانب إلى 5 بدلا من 3.
ويأمل شبيبة القبائل الذي تعاقد مع 12 لاعباً جديداً أن يكون ضمن القائمة المصغرة المرشحة للمنافسة على لقب الدوري التي تضم مولودية الجزائر وجاريه شباب بلوزداد واتحاد الجزائر، إلى جانب النادي الرياضي القسنطيني.
أما وفاق سطيف، فسيحاول التأكيد أن العمل وحده هو سر النجاح وليس جلب الأسماء الثقيلة التي تكلف كثيراً. في حين يرغب مولودية وهران في نسيان ذكريات الموسم الماضي سريعاً عندما عانى كثيراً من أجل ضمان البقاء.
وإذا كان سباق اللقب سيعرف بكل تأكيد صراعا مثيرا، فان البقاء في دوري الأضواء لن يكون في المتناول بل يتوقع أن يشهد منافسة شرسة بين نحو نصف أندية الدوري.

مقالات مشابهة

  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة
  • ثورة 21 سبتمبر ونهج السلم والشراكة (الحلقة الأولى)
  • توم بيرييلو: القوى التي لا تريد ذهاب الجيش للمفاوضات تتبع لحزب المؤتمر الوطني
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • شرطة عجمان والحرس الوطني يبحثان تعزيز التعاون والشراكة الأمنية
  • صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري
  • الحركة الصهيونية.. وأبعادها الاستعمارية
  • «الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي
  • الزعاق : دخلنا مرحلة الهبوط التدريجي للحرارة وتستمر حتى 90 يومًا .. فيديو