الجزيرة:
2024-09-18@23:08:55 GMT

محكمة باكستانية تفرج عن 10 نواب من حزب عمران خان

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

محكمة باكستانية تفرج عن 10 نواب من حزب عمران خان

أفرجت محكمة مكافحة الإرهاب في باكستان اليوم الاثنين بكفالة عن 10 نواب من حزب رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان.

وكانت السلطات -الثلاثاء الماضي- قد أوقفت 30 شخصا على الأقل من حزب "حركة إنصاف الباكستانية" بينهم 10 نواب، بعد قيادتهم مظاهرة كبيرة في العاصمة إسلام آباد.

وتم توجيه اتهامات إلى النواب العشرة الذين أوقف بعضهم في مكاتبهم في الجمعية العامة، بناء على قانون جديد مرتبط بالتظاهر وقانون مكافحة الإرهاب.

واتُّهموا بانتهاك "قانون التجمّع السلمي والأمن العام" الذي تم تمريره قبل أيام على تنظيم المظاهرة، في خطوة ترى مجموعات حقوقية أنها محاولة للحد من حرية التعبير والتجمّع السلمي.

لكن محكمة مكافحة الإرهاب سمحت اليوم بالإفراج عنهم مقابل كفالة مقدارها 30 ألف روبية (100 دولار).

ويتعرّض حزب حركة إنصاف الباكستانية لحملة أمنية منذ سجن رئيسه خان في أغسطس/آب الماضي على خلفية سلسلة من الاتهامات التي يقول إنها مدفوعة سياسيا ومصممة لإبعاده عن السلطة.

ويدور خلاف بين حركة إنصاف والجيش منذ أن أطيح خان قبل عامين. وتأزّم الوضع أكثر بعد توقيف لأول مرة بتهم الفساد في مايو/أيار 2023.

شعبية كبيرة

ونظّم أنصاره احتجاجات استمرت على مدى أيام وتخللها العنف أحيانا وهاجموا منشآت عسكرية، مما دفع السلطات -وعلى رأسها الجيش- إلى تنفيذ حملة أمنية واسعة على حركة إنصاف الباكستانية.

لكن الحملة فشلت في التأثير على شعبية خان وفاز المرشحون المدعومون منه بمعظم المقاعد في انتخابات عام 2024.

وفي حين وصل خان إلى السلطة عام 2018 بفضل دعم الجيش، بحسب محللين، أُطيح عام 2022 بعدما تحدّثت تقارير عن خلافه مع الجنرالات.

وخلصت لجنة خبراء في الأمم المتحدة هذا الشهر إلى عدم وجود أي "أساس قانوني (لاعتقاله) الذي يبدو أن هدفه كان حرمانه من الترشح لأي منصب سياسي".

وألغت المحاكم إدانات عدة صدرت بحقه.

وتم توقيف عدد من أعضاء فريق حركة إنصاف الباكستانية المعني بالإعلام وإدارة حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، بتهم بث "دعاية معادية للدولة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حرکة إنصاف الباکستانیة

إقرأ أيضاً:

ميلوني تشيد باختيار يميني متشدد ضمن نواب المفوضية الأوروبية

أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الثلاثاء، عن ارتياحها لتعيين قرينها الإيطالي اليميني المتشدد رافاييل فيتو لشغل منصب أحد نواب رئيسة المفوضية الأوروبية.

وقالت ميلوني في روما، بعد أن كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن اختياراتها للمفوضين للسنوات الخمس المقبلة، :" أخيراً، إيطاليا لاعب رئيسي في أوروبا مرة أخرى".

وأضافت:" حظاً سعيداً يا رافاييل، إننا متأكدون من قيامكم بمهامكم على أكمل وجه لصالح أوروبا وإيطاليا".

Congratulazioni a @RaffaeleFitto per la nomina a Vice Presidente Esecutivo della Commissione europea con delega alla Coesione e alle Riforme. Un riconoscimento importante che conferma il ritrovato ruolo centrale della nostra Nazione in ambito UE.

L’Italia torna finalmente… pic.twitter.com/Gnw72y4bWc

— Giorgia Meloni (@GiorgiaMeloni) September 17, 2024

وعمل فيتو، المنتمي إلى حزب ميلوني "إخوة إيطاليا"، سابقا مع الحزب الديمقراطي المسيحي وحزب "فورزا إيطاليا" المحافظ الذي أسسه سيلفيو برلسكوني.

وسيتولى فيتو في بروكسل، حقيبة التلاحم والإصلاحات في فريق مفوضي فون دير لاين.

ويشغل فيتو حالياً منصب وزير الشؤون الأوروبية في ائتلاف ميلوني المكون من ثلاثة أحزاب يمينية الذي يحاول بقوة كسب المزيد من النفوذ في بروكسل. ولا يزال هناك حاجة لموافقة البرلمان الأوروبي على ذلك التعيين.

من المقرر أن يركز فريق المفوضية الأوروبية الجديد على قضايا المنافسة والأمن، في تحول عن قضية التعامل مع أزمة المناخ التي كانت تعد أولوية قصوى.

فون دير لاين تكشف عن أعضاء المفوضية الأوروبية الجديدةhttps://t.co/6AVT8aJKJf

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لدى إعلانها عن مرشحيها للمفوضين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "المرة الماضية، كانت قضية الاحتباس الحراري ذات أولوية قصوى".

وأضافت" القضية مازالت مهيمنة"، مشيرة إلى الفيضانات وحرائق الغابات المدمرة الأخيرة.

وأوضحت "لكن هذه المرة، على سبيل المثال، قضية الأمن الناجمة عن الحرب الروسية في أوروبا، وأيضاً قضية الميزة التنافسية، أصبحتا لهما تأثير أكبر كثيراً" على تنظيم الفريق".

وقالت: "هذا يعكس الكثير من الوقت الذي نعيش فيه".

مقالات مشابهة

  • لجين عمران تزهر بألوان الحب(صور)
  • لماذا أبقت النمسا الفلسطيني عماد عمران 40 عاما في السجن حتى توفي؟
  • وفاة أربعة أشخاص وإصابة آخرون في حادث مروري مروع في مسور بمحافظة عمران (صور)
  • نواب مستقلون التقوا في مكتب بو صعب.. هذا ما تشاوروا به
  • ميلوني تشيد باختيار يميني متشدد ضمن نواب المفوضية الأوروبية
  • الحوثيون ينقلون الصواريخ الساقطة في عمران إلى صنعاء
  • عن الحزب الفائز والرئيس وثقة “الحافّة”.!
  • محكمة باكستانية تفرج بكفالة عن 10 نواب من حزب عمران خان
  • محكمة في باكستان تفرج عن عشرة نواب من حزب عمران خان