دشّن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن، الذي سيستفيد منه بصورة مباشرة ما لا يقل عن 800 ألف يمني يعيشون في مديريات عدن، ونحو 1.5 مليون يمني في محافظة عدن بصورة غير مباشرة.

ويأتي المشروع بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية.

ويرفع المشروع من كميات ضخ مياه الشرب بصورة مستدامة، عبر استخدام الطاقة المتجددة، ويعزز كفاءة إدارة الموارد المائية في الحقل بطريقة فعالة، ويُكسب العاملين مهارة صيانة واستخدام الطاقة الشمسية، ويسهم في تحسين قدرة المؤسسة المحلية للمياه بعدن في تلبية الاحتياج الأساسي من المياه للمشتركين، ويدعم القطاعات الأساسية والحيوية على تقديم الخدمات في محافظة عدن.

اقرأ أيضاًالمملكةاستكمالاً لدورها الريادي في الذكاء الاصطناعي .. “تحكم” الشريك الاستراتيجي للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

ويحسّن المشروع من كفاءة البنية التحتية لحقول المياه الإنتاجية، ويسهم في التقليل من التكلفة التشغيلية، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية، وتوفير فرص العمل.

يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم مشاريع ومبادرات تنموية مستدامة في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وتنمية ودعم قدرات الحكومة اليمنية، والبرامج التنموية في أنحاء اليمن.

حضر حفل التدشين وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، والأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون، والمدير العام للمؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن المهندس محمد باخبيره، ومدير مكتب البرنامج في عدن المهندس أحمد مدخلي، والمدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية، علي باشماخ، ومدير عام وحدة الطوارئ بوزارة المياه والبيئة المهندس حسام غيثان.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البرنامج السعودی لتنمیة وإعمار الیمن

إقرأ أيضاً:

ختام البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الموظفين من ذوي الإعاقة السمعية بظفار

صلالة- الرؤية

اختتمت وزارة العمل ممثلة بالمديرية العامة للتدريب (دائرة التدريب والتأهيل)، وبالتعاون مع معهد التواصل للتدريب، البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الموظفين من ذوي الإعاقة السمعية الثاني بمحافظة، برعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، والذي استمر لمدة خمسة أيام بمنتجع روتانا صلالة بمحافظة ظفار.

ويأتي هذا البرنامج في إطار حرص وزارة العمل لرفع قدرات مختلف الفئات العاملة بالقطاع الحكومي وتمكينهم بالمهارات والكفايات اللازمة لتأدية المهام الموكلة إليهم، وخاصة للموظفين من ذوي الإعاقة السمعية بغرض تمكينهم وتطويرهم والسعي نحو إكسابهم عدة مهارات أهمها العمل الجماعي والتخطيط والتفاوض والإقناع وتنمية السمات الشخصية وأخلاقيات العمل في المؤسسات الحكومية.

وقد أشاد سعادة الدكتور رئيس بلدية ظفارراعي الحفل بالرنامج حيث قال: "أسعدني بشكل كبير أن أشارك بعض الزملاء الموظفين من ذوي الاعاقة السمعية الذين يمثلون العديد من القطاعات الحكومية في هذا البرنامج التدريبي الذي هو في غاية الأهمية وبإشراف من وزارة العمل والتنفيذ من معهد التواصل للتدريب".

وأكدت آمال آل إبراهيم رئيسة اللجنة الاجتماعية بالمجلس البلدي عن سعادتها بهذا البرنامج وأهميته، موضحة: "شرفت بلقاء كوكبة جميلة جدا ومميزة من الموظفين من ذوي الاعاقة السمعية، والجميل أنهم يعملون في القطاعات الحكومية وفاعلين في المجتمع، وفي هذا المحفل بعد انتهاء البرنامج الذي أضاف لهم أتوقع الشيء الكثير لشخصياتهم وتعاملاتهم الحياتية لفهم المجتمع".

كما أثنى الدكتور محمد بن مصطفى النجار مدير المديرية العامة للتدريب بوزارة العمل على البرنامج قائلا: "سعداء بما لمسناه من فائدة من قبل المشاركين في هذا البرنامج من كافة الجهات الحكومية ولدينا أيضا مشاركين من دول الخليج الشقيقة وهي مملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت، وهذا يعتبر نجاح حقيقي لهذه النوعية من البرامج التي نطمح في الفترة المقبلة بوزارة العمل ممثلة بالمديرية العامة للتدريب تعزيز هذا النوع من البرامج وزيادتها".

وقد شهد اليوم الرابع للبرنامج زيارة من قبل سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، والذي أثنى فيها على الجهود المبذولة وأشاد بأهمية هذا البرنامج التدريبي لهذه الفئة.

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الموظفين من ذوي الإعاقة السمعية بظفار
  • أستاذ هندسة: نأمل للوصول بالطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات
  • تعرف إلى جهود الإمارات في تعزيز الأمن المائي
  • البرنامج السعودي لتنمية اليمن يدشّن مشروع دعم الخدمات الطبية في المهرة
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 2.474 لغمًا في اليمن
  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن