أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا بعد غد يستمر لنحو أربع ساعات، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس.

 مناطق ظهور الخسوف القمري

سيظهر الخسوف القمري في العديد من مناطق العالم مثل الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، إفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا.

يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريًا.

 الخسوف القمري في مصر

وأوضح الدكتور رابح أن الخسوف القمري سيُرى في مصر حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة. ستكون مدة الخسوف الكلية، من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها، 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط، من بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها، ساعة و3 دقائق.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل  توقيت ومراحل الخسوف القمري

وأضاف الدكتور رابح أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خسوف خسوف قمري موعد الخسوف خسوف ا

إقرأ أيضاً:

الوحيد المشاهَد محليًّا بـ2024.. خسوف جزئي للقمر في سماء السعودية

عشاق الظواهر الفلكية على موعد صباح اليوم مع ظاهرة فلكية، في سماء السعودية والعالم العربي.
حسب الجمعية الفلكية في جدة، تشهد سماء السعودية والعالم العربي فجر اليوم الأربعاء، خسوفا جزئيا للقمر بنسبة صغيرة ستشاهد مراحله الأولى في سماء السعودية قبل غروبه مع بداية شروق الشمس.

بينها #خسوف_القمر.. مواعيد فلكية مثيرة لا تفوتك خلال سبتمبر#اليوم
أخبار متعلقة لعبة Dead Rising Deluxe Remaster.. الحرب ضد كائنات "الزومبي"%29.3 من السكان.. اليابان تتصدر دول العالم في أعداد المسنينللتفاصيل | https://t.co/ndtlmVabNf pic.twitter.com/QmMFgTz3WK— صحيفة اليوم (@alyaum) September 1, 2024خسوف القمروأوضحت "فلكية جدة": يبدأ الخسوف في كافة المناطق في التوقيت نفسه 05:12 صباحا، وسيصل ذروته العظمى 05:44 صباحا، وسيكون (3.9%) من القمر داخل ظل الأرض.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن الخسوف الجزئي سيكون مرئيًّا في أوروبا ومعظم آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية؛ لمدة ساعة و3 دقائق ما بين الساعة 05:12 صباحًا إلى 06:15 صباحًا بتوقيت المملكة، وهو الخسوف الوحيد المشاهَد محليًّا سنة 2024.

#فلكية_جدة : خسوف شبه ظل للقمر غير مشاهد في #المملكة استمر 4 ساعات و96% من قرص القمر داخل شبه ظل الأرض عند الذروة العظمى #اليوم
التفاصيل: https://t.co/NKtJerLvsN pic.twitter.com/9HHLOmHT5g— صحيفة اليوم (@alyaum) March 25, 2024
وقال: "سيبدأ خسوف القمر الجزئي بجميع مناطق المملكة في التوقيت نفسه؛ وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحًا، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا".
للمزيد عن خسوف القمر اضغط هنا.

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر
  • "هدايا من السماء".. البحوث الفلكية يكشف تفاصيل رصد 3 ظواهر الليلة الماضية (فيديو)
  • آخر خسوف للقمر 2024.. «البدر العملاق» يزين سماء مصر
  • الوحيد المشاهَد محليًّا بـ2024.. خسوف جزئي للقمر في سماء السعودية
  • خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق
  • بعد قليل.. بداية خسوف القمر في 10 مناطق ضمنهم مصر- تفاصيل
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء