الوطن:
2024-09-18@23:34:07 GMT

يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس

عدّدت دراسات حديثة الفوائد الصحية لتناول الخضراوات الورقية، ومن بينها الخس لأنّها مخزن أملاح وحديد وفيتامينات، ورغم أهمية وجوده على المائدة، لكن البعض يجهل فوائده. ونستعرض خلال التقرير الحالي فوائد الخس، وفقًا للدكتور رامي رمزي، استشاري التغذية العلاجية.

خسارة الوزن

1- من المعروف أنّ الخس له خصائص تساعد على خسارة الوزن، وقد يكون من أكثر الخضروات الورقية المعروفة بذلك، لأنّه منخفض السعرات الحرارية وليس به أي مواد أو عناصر دهنية، ويمكن تناوله في أي وقت أو بجوار أي وجبة، وبه خصائص تعزز الشعور بالشبع.

الحفاظ على صحة العظام

2- يحتوي الخس على فيتامين K الذي يحافظ على صحة العظام، ويساعد على نمو العظام ويقلل من خطر الإصابة بالشروخ والكسور، ويتشابه في خصائص فوائد الحليب لتقوية العظام.

3- يحتوي الخس على خصائص تمكنه من المساعدة على تطهير الجسم وتصفية الكبد، ويمكن لمستخلص الخس «مادة البوليفينول» ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، منع تسمم الكبد الناتج عن بعض الأدوية.

يساعد على النوم 

4- الخس به خصائص مهدئة ومسكنة، لأنه يحتوي على اللاكتوسين وهي مركبات تساعد على النوم كما به نسبة من اللاكتوزين، ويساعد على التخلص من الأرق لاحتوائه على «مادة البوليفينول».

5- يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء، تصل لـ95% ويضيف للجسم ترطيب زائد، ويعوض الخس الجسم بوظائف مختلفة، ويساعد على منع الجفاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة العظام فوائد الخس الوزن النوم

إقرأ أيضاً:

متلازمة الهاتف المحمول سبب أمراض العظام

حذّر استشاري بارز في جراحة العظام بجامعة القاهرة من مخاطر الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة، مشيرًا إلى أن الاعتماد المتزايد على الهواتف الذكية يعد سببًا رئيسيًا لظهور العديد من أمراض العظام التي يعاني منها الكثيرون في السنوات الأخيرة.

وذكر د. بهاء مقلد، استشاري جراحة العظام بجامعة القاهرة، أن الاستخدام المفرط للهواتف وانتشار ألعاب الفيديو بين الأطفال أسهم في ظهور ما يسمى بـ”متلازمة الهاتف المحمول”، التي ترتبط بمشاكل العظام المتزايدة. وأوضح أن خطورة هذه المتلازمة تزداد مع استمرار الاعتماد على الهواتف الذكية في إدارة الأنشطة اليومية، خصوصًا بين الشباب، مما يستدعي ضرورة اتخاذ تدابير وقائية لحمايتهم من آثارها الضارة.

وقال مقلد: إن متلازمة الهاتف المحمول، عبارة عن مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية، التي تظهر نتيجة الاستخدام المفرط للهواتف الذكية، خاصة بين الأطفال والمراهقين، وتشمل هذه الأعراض آلام الرقبة والكتف إلى جانب مشاكل النوم، والإصابة بإجهاد العين.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أخلط القرفة بالهندباء.. ماذا يحصل؟!
  • تأثير تناول اللبن بعد الغداء مباشرة: الفوائد والاعتبارات الصحية
  • صدمة تثير الباحثين.. من الممكن أن يحتوي القمر على براكين نشطة
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • الفوائد الغذائية لبذور الشيا ( Chia seeds)
  • متلازمة الهاتف المحمول سبب أمراض العظام
  • ممثل بوشكيان: اقامة المعارض يساعد على تصريف المنتجات المحلية