مهرجان مسرح الهواة .. يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في السادسة مساء اليوم العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" في ثاني أيام مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر المهرجان حتى 21 سبتمبر الحالي.

قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ

العرض إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية، بالتعاون مع جمعية البسمة، عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وإعداد وإخراج محمد شاكر، أداء تمثيلي: رؤيا الديدي، منة علي، عاصم ترك، محمد المغازي، منة توفيق، حبيبة زيكو، عمرو محروس، أحمد مصطفى، محمود عبد الواحد، جودي توفيق، نيرة عبد العزيز، آية العزاوي، مارو، إسلام أبو النجا، زياد فايد، ديكور أية خالد، إضاءة إبراهيم حسن، فيديو مابينج محمد المأموني، تأليف موسيقى إسلام صالح، أزياء وماكياج ومساعدي إخراج مآب جاسور، بدر عيسوي، دنيا، محمد الزيدية، ومخرج منفذ أحمد الأسمر.

تدور أحداثه حول فلسفة الحياة والموت منذ بداية خلق آدم وحواء، مرورا بحياة الكثير من البشر، للتأكيد على أنه مهما اختلفت الأحداث فإن البداية والنهاية واحدة.

الحوش

أما العرض المسرحي الثاني لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، ويحمل اسم "الحوش"، عن نص "الحضيض" للروائي الروسي مكسيم چوركي، إعداد وإخراج محمد المصري، ويقام في الساعة الثامنة مساءً.

أداء: عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، عمرو قاسم، أمجد وائل، كريم وسام، ياسمين زكريا، نور مصيلحي، بسملة مصيلحي، ميدو الوصيف، مهيمن هشام، مصطفى الدالي، كريم مصطفى، سما منسي، وليد رمضان، يوسف الطوبشي، تصميم إضاءة مهيمن هشام، ماكياج سما منسي، كيروجراف وليد رمضان، ديكور محمود شريف، مؤثرات صوتية أحمد معطي، ومخرج منفذ أمجد وائل.

وتدور أحداثه حول مجموعة من الشخصيات تتفاعل داخل بيئة مغلقة، تتجلى صراعاتهم وتظهر مشاكلهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي يعكس أوضاع تلك الفئات المهمشة.

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، د. محمد زعيمة.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من الفنانين طارق الدسوقي، د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. ويشارك بالمهرجان هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السامر حديث الصباح والمساء مسرح الهواة مهرجان مسرح الهواة نجيب محفوظ الأديب العالمي نجيب محفوظ

إقرأ أيضاً:

الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي

تحتضن مدينة الدارالبيضاء افتتاح فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح الأمازيغي، ابتداء من الـ18 إلى الـ22 من شهر شتنبر الجاري.

وسيقام حفل افتتاح المهرجان بمسرح ابن امسيك الجديد، بتقديم مجموعة من اللوحات الفنية والتراثية والكوريغرافية، واحتفاء بمسار المهرجان الإبداعي في المسرح بتقنية الفيديو.

وأفاد بلاغ صادر عن منظمي المهرجان توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، أنه سيتم في اختتام الدورة يوم الأحد 22 شتنبر 2024 بمسرح المركب الثقافي سيدي بليوط، بعرض الاختتام، احتفاء بالمسرح الأمازيغي من خلال فرقة محترف أكادير بعرضها المسرحي الجديد « لونكيط ».

وأكد البلاغ أن جمهور المهرجان سيكون له لقاء مع عدد من العروض المسرحية التي تعرض لأول مرة على خشبات مسارح جهة الدار البيضاء سطات.

ومن جهة أخرى سيتم خلال دورة السنة استقبال تجربة المسرح التونسي من خلال فرقة المتوسط للفنون القادمة من مدينة نابل تونس كضيف شرف على المهرجان بعرضها المسرحي « تواتر ».

كما يحتضن المهرجان في دورته السادسة معرضا للكتاب متمثلا في إصدارات الهيئة العربية للمسرح من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشكورة على تفاعل إدارتها وأطرها، والعمل على إرسال كم كبير من المؤلفات المسرحية التي ولا شك ستغني خزانة فعاليات المهرجان بإصدارات متميزة لكتاب من دول مختلفة.

معرض الهيئة العربية للمسرح سيقام طيلة أيام فعاليات مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في مجموعة من الفضاءات، وبالأخص في مسرح ابن امسيك، وفي المركب الثقافي سيدي بليوط.

وستشهد فعاليات المهرجان هذه السنة تقديم أكثر من 20 عرض مسرحي متنوع بالأمازيغية وبالعربية بكل من مسرح ابن امسيك الجديد، والذي سيشهد أيضا احتضان حفل الافتتاح، ومسرح عفيفي بمدينة الجديدة، والمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، والمركب الثقافي لمدينة سطات، والمركب الثقافي ابن أحمد، والمركب الثقافي ابن سليمان، والمركب الثقافي سيدي بليوط الذي سيشهد اختتام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان.

وتزخر الدورة الخامسة بالأنشطة الموازية المهمة من بينها حفل توقيع كتاب – رواد المسرح والسينما الأمازيغيين بسوس – للكاتب الأستاذ لحسن بازغ تكريما واحتفاء به مع تقديم قراءة في الكتاب وكلمة تكريمية في حق كاتبه.

كما تشهد هذه الدورة تكريم الفنانة القديرة السعدية أباعقيل بالموازاة مع تقديم عمل مسرحي أمازيغي تشارك في تشخيص أطواره الفرقة المسرحية أركانة من مدينة تيزنيت بعنوان « إصوابن »، هذا، وسيكون لجمهور الأطفال واليافعين كذلك موعد مع مسرحية « تاركانت » لفرقة مسرح تافوكت.

كلمات دلالية الدار البيضاء ثقافة فن مسرح مهرجان المسرح الأمازيغي

مقالات مشابهة

  • مهرجان مسرح الهواة الـ20 .. "قلب الكون" و"طرح حرير" على مسرح السامر اليوم
  • الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي
  • اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة