في إطار دعم الجهود الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة والإبداع لدى الشباب، وضمن فاعليات الرحلة التثقيفية لسفراء المعرفة الفائزين بالمشروع الوطني للقراءة ، نظمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي ورشة تدريبية بعنوان "مكتبة الأحلام".

تهدف هذه الورشة إلى تشجيع الشباب على القراءة وتنمية مهاراتهم الفكرية والإبداعية، وخلال الفعاليات تم تنظيم ورشة تدريبية على متن الباخرة العائمة في مدينة السحر والجمال أسوان ، ركزت على تعريف المشاركين بأهمية القراءة في توسيع آفاقهم المعرفية وزيادة وعيهم بالقضايا المعاصرة.

كما شملت الورشة جلسات عملية حول كيفية اختيار الكتب وطرق جذب الشباب للمشاركة في التردد على المكتبات العلمية  وتنظيم الوقت للقراءة، إلى جانب نشاطات إبداعية مثل الكتابة والرسم والنقاشات الجماعية حول الكتب المفضلة والركن المفضل لدى كل منهم.


يذكر أن الهدف الأساسي من الورشة هو غرس حب القراءة بين الشباب وربطهم بالكتب كوسيلة للتعلم والتطوير الذاتي. كما أن التعاون مع مؤسسة البحث العلمي جاء انطلاقًا من الرغبة المشتركة في دعم المؤسسة لتطوير مكتبات الأندية الثقافية بمراكز الشباب وكذلك توفير بيئة داعمة للتفكير النقدي و الإبداعي لدى الشباب .


وقد أشار الدكتور عبده ابراهيم - مدير المشروعات التربوية والجوده بالمؤسسة أن الورشة أدت دورا كبيرا في التعرف على رؤية المشاركين في مجال تطوير الكتب من خلال ارائهم وأفكارهم في ما قدم لهم من اسئلة حول مكتبة الاحلام ، وقد أبدى المشاركون في الورشة تفاعلاً كبيرًا، مشيرين إلى أن " المشروع الوطني للقراءة هو مكتبة الأحلام" والذي وفر لهم فرصة لاكتشاف عوالم جديدة من خلال الكتب وتبادل الأفكار مع زملائهم ،و في ختام الورشة تم استعراض دور الأندية الثقافية بوزارة الشباب والرياضة ولما لها من دور في تنظيم مسابقة للإبداعات الأدبية والفنية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العمل عن تنظيم ورشة عمل تثقيفية لمفتشي العمل التابعين لمديرية العمل بمحافظة المنوفية، لمكافحة الاتجار بالبشر ومكافحة أسوأ أشكال عمل الطفل، بالتعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية ومكتبها بالقاهرة، بحضور 29 مفتش عمل وتشغيل، بقاعة ديوان عام المديرية.

وتهدف الورشة إلى صقل مهارات العاملين في حقل التفتيش بالمديريات والمكاتب التابعة لها، وإكسابهم القدرة على كيفية التعامل في مواجهة حالات الاتجار بالبشر ومكافحة أسوأ أشكال عمل الطفل، لما لها من مخالفة لنصوص الدستور المصري واتفاقيات العمل الدولية المبرمة في هذا الصدد، نظرًا تمثله أيضًا من خطورة على النظام العام والآداب للمجتمع المصري.

وتضمن جدول أعمال الورشة مفاهيم وتعريفات الإتجار بالبشر وأشكاله وصوره، ومناقشة اتفاقيات العمل الدولية المرتبطة بهذا الموضوع والإتجار في البشر في التشريعات الوطنية والقوانين، ودور منظمة العمل الدولية في مواجهة تلك الظاهرة.

وأوضح عماد سعيد، مدير مديرية العمل بالمنوفية، أن تلك الورشة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل محمد جبران، حول ضرورة رفع كفاءة مفتشي العمل بالمديريات، ودعم وتعزيز قدراتهم العملية والقانونية، وتكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول تطبيق أحكام القانون ومواده، والقوانين ذات الصلة، لتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية من العمال وأصحاب الأعمال، وصناعة بيئة عمل لائقة يستفيد منها طرفي العملية الإنتاجية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكذا لتعزيز ملفات التعاون مع الجهات الشريكة لتحقيق التطبيق الأمثل لمعايير العمل الدولية التي وقعت الدولة المصرية عليها لإيجاد مناخ عمل لائق.

 وأضاف مدير المديرية، أنه جرى خلال فعاليات الورشة شرح الاتفاقيات الدولية الخاصة بمفاهيم وتعريف بالاتجار بالبشر وأشكال الجريمة وعقود التدرج، ومؤشرات الاتجار بالبشر، واستعراض الاتفاقيات الدولية رقم 29 و105 و138، وعرض القرارات الوزارية رقم  215 لسنة 2021، وقرار 146 لسنة 2019، وتوضيح دور تفتيش العمل في مكافحة الاتجار بالبشر.

مقالات مشابهة

  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"
  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • حياته كلها مع الكتب
  • اختتام ورشة تدريبية عن الاتصال والتواصل الاستراتيجي بمأرب
  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • مكتبة محمد بن راشد تشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع