أكّد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزراع المصري.

التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي

وأضاف وزير الزراعة عقب افتتاحه معرض صحاري الدولي للزراعة رقم 36 نيابة عن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس، أنَّ التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي ويوفر فرص عمل، بالإضافة إلى الحد من استنزاف العملة الأجنبية، وزير الزراعة تفقد جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين «برايم» بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية «الإيفاد».

وقال محمد القرش مدير المشروع إنَّ المشروع يعمل على تحقيق الاستدامة لخدمة صغار المزارعين، إذ تفقد وزير الزراعة المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد، مبينا أنَّ هذه المعدات تمّ ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتمّ تصنيعها محليًا بمكون مصري بنسبة 100%؜ لخدمة اصحاب المساحات الصغيرة.

تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين

كما اطلع وزير الزراعة على بعض منتجات المشروع؛ الذي يستهدف تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين، ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع وكذلك المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي لتحقيق مزيدا من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجًا.

كما تفقد وزير الزراعة جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، واطلع على إصدارات ونشرات القطاع والتي تستهدف توعية المزراعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

واطلع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل يستخدم في التلقيح وذلك في جناح الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، وكذلك مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتي تهدد زرعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، موجهًا بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محليًا، نظرًا للحاجة إليها، إذ تأتي مصر في المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزير الزراعة وزارة الزراعة استصلاح الأراضي التكنولوجيا الحديثة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ تثمن خطة الحكومة لرفع الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه

كتب- نشأت علي:

أشاد المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، بالفيديو الذى نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لوزير الزراعة ويتحدث خلاله عن الطفرة التي حدثت خلال الأشهر الماضية في الصادرات الزراعية معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الوزير بأن الدولة المصرية تعمل على دعم الصادرات الزراعية التي حققت طفرة خلال الأشهر الماضية بوصولها إلى 6.1 ملايين طن في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024 بزيادة قدرها 800 مليون دولار عن العام الماضي.

كما أشاد "المنزلاوى" فى بيان له، بتأكيد وزير الزراعة على أن وصول الصادرات الزراعية الطازجة إلى 10 مليارات جنيه سيكون له أثر على الاقتصاد المصري، فضلًا عن أن الوزارة لها دور كبير للغاية بخلاف تنمية الصادرات وهي مساعدة الفلاح البسيط على التطوير من نفسه والتحول إلى زراعات تقبل التصدير مؤكداً أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي سيكون لها نصيب الأسد فى تحقيق حلم رقم ال 100 مليار دولار فى الصادرات المصرية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)
  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للإيفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية في مطروح
  • وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للإيفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية بمطروح
  • منتدى "البحوث الزراعية" يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع
  • صناعة الشيوخ تثمن خطة الحكومة لرفع الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية