موقع 24:
2024-09-18@22:57:21 GMT

الإمارات.. 7 خدمات طبية هامة تعزز صحة الأسرة

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

الإمارات.. 7 خدمات طبية هامة تعزز صحة الأسرة

تحرص دولة الإمارات على تعزيز صحة الأسرة، وأقرت 7 خدمات رئيسية هامة على الجهات المختصة توفيرها بما يضمن الحد من المخاطر المؤثرة على صحة الإنسان والمجتمع.

وفي هذا السياق، أوضح ياسر العربي مستشار قانوني، عبر 24، أن القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2020 بشأن الصحة العامة، أكد أهمية هذه الخدمات التي يجب على الوزارة والجهات الصحية توفيرها والمتمثلة في الفحص الطبي، وتقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج، والصحة الإنجابية، والتوعية بها ورعاية الأم وبصفة خاصة أثناء فترة الحمل والولادة، وما بعد الولادة والرضاعة.

 
وأشار العربي، إلى أن "من هذه الخدمات أيضاً التوعية بالرضاعة الطبيعية والتدريب عليها، والاكتشاف المبكر للعيوب الخَلْقِية والأمراض الوراثية، وتوعية الأسرة والمجتمع بكيفية رعاية الأطفال وحمايتهم، والفحوص الطبية الدورية للطفل، لمتابعة نموه ورعاية صحته، وإرشاد الأم حول الغذاء الصحي المتوازن له خلال فترة نموه، والتحديث الدوري للتطعيمات الوقائية وضمان جودتها مع توفير التغطية الشاملة ضمن سياسة محددة. صحة الأسرة من جانبها، أوضحت الدكتورة رشا حمدالله طبيب أسرة متخصص، أن صحة الأسرة تشكل الأساس لصحة المجتمع ككل، مشيرة إلى أن "أهمية تبني الأسر للعادات الصحية لأفرادها، وتوفير بيئة منزلية صحية، والوقاية من الأمراض من خلال التطعيمات والفحوصات الدورية". الصحة النفسية وأكدت على أهمية الصحة النفسية في الأسرة، مبينةً أن العلاقات الأسرية الجيدة والدعم العاطفي يساهمان في تعزيز الصحة العامة وتقليل التوتر والضغوط النفسية، مشيرة إلى أن "الاهتمام بصحة الأسرة يجب أن يكون شاملاً، ليشمل جميع أفراد الأسرة من الأطفال إلى كبار السن، مع مراعاة الفروق العمرية والاحتياجات الصحية المختلفة".

وأكدت حمدالله على أهمية الدعم الأسري لأفرادها ممن يعانون من الأمراض المزمنة أو لديهم حالات صحية طارئة، لما لذلك من أثر في تقديم المساندة وتحسين النتائج  العلاجية. الاستعمال الآمن للأدوية  إلى ذلك، رأى الصيدلي محمد البيتاوي، أن "صحة الأسرة تعتمد أيضاً على توعية أفرادها بكيفية استخدام الأدوية بشكل صحيح وآمن"، مؤكداً أهمية الالتزام بالتوجيهات الطبية عند استخدام الأدوية، سواء التي تُصرف بوصفة طبية أو التي تُشترى دون وصفة. التثقيف الدوائي وشدد على دور التثقيف الدوائي داخل الأسرة، مبيناً أنه "يجب أن يكون كل فرد على دراية بكيفية تخزين الأدوية بطريقة آمنة بعيداً عن متناول الأطفال، وتجنب الاستخدام المشترك للأدوية بين الأفراد دون استشارة الطبيب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات صحة الأسرة

إقرأ أيضاً:

محاضرة بصحار عن أهمية الترابط الأسري

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة محاضرة تربوية بعنوان "الأسرة المستقرة في عالم متغير" قدمها الخبير الأسري والتربوي الكويتي الدكتور جاسم المطوع وذلك بقاعة مجان بولاية صحار برعاية سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة.

هدفت المحاضرة إلى تعزيز دور الأسرة في المجتمع واستهدف فئات لها علاقة بتربية الناشئة ورعاية الأسرة والتربويين والأخصائيين وكذلك من لهم علاقة بالوعظ والإرشاد الأسري.

وتناول المحاضر موضوعات تهتم بالجانب الاجتماعي وتعزيز الترابط الأسري مؤكدا دور الوالدين في تقديم القدوة الصالحة لأبنائهم.

تأتي هذه الفعالية ضمن البرامج الإرشادية والتوعوية التي تقوم بها وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة سعيا منها نحو رفع الجانب التوعوي والإرشادي في كثير من القضايا التي تشغل اهتمام الأسرة والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • صحة الشرقية: تقديم الخدمة لـ30 ألف منتفعة بحملة «مشوار الألف الذهبية»
  • جامعة سوهاج ووزارة الصحة تناقشان آليات التعاون المشترك لتنفيذ خدمات طبية مميزة ضمن مبادرة "بداية"
  • جامعة سوهاج والصحة يناقشان آليات التعاون لتنفيذ خدمات طبية مميزة ضمن مبادرة "بداية"
  • جامعة سوهاج تتعاون مع وزارة الصحة لتنفيذ مبادرة « بداية» لتقديم خدمات طبية مميزة
  • وكيل صحة قنا يبحث توفير الأدوية بالوحدات الصحية
  • «هي تستطيع للتنمية»: زيادة توعية السيدات الهدف الأول لحملة «مشوار الألف الذهبية»
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • خدمات طبية مجانية لـ 1600 مواطن خلال قافلتين بمركز المنشاة
  • محاضرة بصحار عن أهمية الترابط الأسري