عربي21:
2024-09-18@22:54:27 GMT

أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد

أكد مكتب الرئاسة التركية أنه لم يتم الاتفاق بعد على موعد ومكان الاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، مشيرًا إلى أن ما تتداوله وسائل الإعلام حول تفاصيل الاجتماع مجرد شائعات.

وأوضح مصدر من المكتب الرئاسي التركي لوكالة "نوفوستي" الروسية قائلا: "نسمع روايات مختلفة في وسائل الإعلام، ولكن لا توجد اتفاقات رسمية حتى الآن بشأن هذا الموضوع، وسنعلن عن تفاصيل الاجتماع بين الرئيسين في الوقت المناسب إذا تم التوصل إلى اتفاق".



وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع الإعلام الروسي اهتمام موسكو بتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.


ومن جهتها، رحبت أنقرة بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مؤكدة التزامها بعلاقات تقوم على "حسن النية" مع دمشق.

وذكرت تقارير إعلامية عن احتمال عقد لقاء بين الأسد وأردوغان، حيث أفادت صحيفة "حرييت" التركية نقلاً عن مصادرها بأن الاجتماع قد يُعقد في آب/ أغسطس في بغداد، بينما رجحت مصادر أخرى أن يتم اللقاء في موسكو.

وتسعى أنقرة لتحسين علاقتها مع دمشق٬ بعد قطيعة امتدت لأكثر من عقد من الزمان نتيجة المجازر التي ارتكبها النظام ونزوح ملايين السوريين إلى الأراضي التركية بعد الثورة.

وفي السابع من تموز/ يوليو الماضي٬ قال الرئيس التركي "وصلنا الآن إلى مرحلة حيث، بمجرد أن يتخذ بشار الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، سنرد بالمثل ونتبنى نهجًا إيجابيًا".

وفي 13 تموز/ يوليو الماضي٬ أكد النظام السوري أن أي مبادرة لتحسين العلاقات مع تركيا يجب أن تبدأ بانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.


وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية السورية، أشارت الوزارة إلى أن "أي مبادرة في هذا السياق يجب أن تستند إلى أسس واضحة لضمان تحقيق النتائج المرجوة، والتي تتمثل في عودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية".

وأضافت الوزارة أن من بين هذه الأسس انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، بالإضافة إلى مكافحة المجموعات التي تصفها بـ"الإرهابية"، والتي تهدد أمن سوريا وأمن تركيا على حد سواء.

وشددت الوزارة على أن "سوريا تنطلق دائمًا من قناعتها بأن "مصلحة الدول تُبنى على العلاقات السليمة بين بعضها البعض وليس على التصادم أو العدائية"، مؤكدة "حرص دمشق على التعامل بإيجابية مع مختلف المبادرات المطروحة، بما في ذلك المبادرات الخاصة بتصحيح العلاقة السورية التركية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية أردوغان بشار تركيا سوريا سوريا بشار تركيا أردوغان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن مصادرة 5 مليون حبة مخدر في 44 مدينة

أنقرة (زمان التركية) – أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، تفاصيل 39 حملة أمنية ضد المخدرات.

وخلال بيان نشره عبر منصة X، ذكر يرلي كايا أن الحملات الأمنية المتزامنة في 44 مدينة من بينها أنقرة وإسطنبول وإزمير أسفرت عن القبض على 293 تاجر مخدرات ومصادرة نحو 5 مليون حب مخدر زنة 470 كيلو جرام.

وأشار يرلي كايا إلى مشاركة 681 فريق و1876 عنصر و9 مورحيات و26 كلب في الحملات الأمنية لرصد المخدرات.

وأضاف يرلي كايا أن مدينة إسطنبول شهدت أكبر عدد من التوقيفات، حيث تم توقيف 59 شخصا ومصادرة 4.5 مليون حب و14 مكينة تصنيع حبوب بالمدينة، وأضاف قائلا: “أريد أن يعلم شعبنا أننا عازمون على تطهير بلدنا من تجار المخدرات والمروجين لها، وأهنئ عناصرنا الأبطال الذين شنوا الحملات الأمنية. بارك الله فيكم ودعوات شعبنا معكم”.

 

Tags: تجارة المخدرات في تركياعلي يرلي كايا

مقالات مشابهة

  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين»: لقاء سفير تركيا يأتي في مرحلة مهمة للمنطقة 
  • تركيا تعلن مصادرة 5 مليون حبة مخدر في 44 مدينة
  • أمريكا تكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • اعتقال 29 في تركيا بتهمة الانتماء لحركة الخدمة!
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • تركيا: موعد ومكان الاجتماع بين إردوغان والأسد لم يُحدد حتى الآن
  • أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد