بوابة الفجر:
2024-09-18@22:31:34 GMT

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

مع اقتراب فصل الخريف، يزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية نتيجة انخفاض درجات الحرارة وزيادة التجمعات في الأماكن المغلقة. 

لتقوية جهاز المناعة ومنع انتقال الفيروسات، يمكن الاعتماد على بعض الأطعمة التي تعزز الصحة المناعية. 

وفقًا للدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إليك أبرز الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي خلال فصل الخريف:

1.

البرتقالالفوائد:غني بفيتامين سي، الذي يعزز إنتاج خلايا المناعة والأجسام المضادة.يحتوي على مضادات أكسدة مثل الهيسبيريدين التي تحسن وظائف المناعة وتحمي الخلايا من الأضرار التأكسدية.يساعد في تقليل الالتهابات المزمنة وتحسين مناعة الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية.2. الزنجبيلالفوائد:يحتوي على مركبات مثل الجنجرول ذات الخصائص المضادة للالتهابات، مما يعزز الاستجابة المناعية.يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.يحسن تدفق الدم ويعزز توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا المناعية.3. عسل النحلالفوائد:يحتوي على مركبات طبيعية تقتل البكتيريا والفيروسات.غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات التي تحمي الخلايا المناعية من الأضرار التأكسدية.يعزز صحة الجهاز المناعي بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات.4. البروكليالفوائد:يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.يحتوي على مركبات مثل السلفورافان التي تحمي الخلايا المناعية من الأضرار التأكسدية.5. الثومالفوائد:يحتوي على مركب الأليسين الذي له تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات.يعزز نشاط خلايا الدم البيضاء، بما في ذلك الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا الأكولة التي تهاجم الميكروبات والأجسام الغريبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعزيز المناعة اطعمة تقوي المناعة فيتامين سي الزنجبيل عسل النحل البروكلي الثوم الوقاية من الأمراض یحتوی على

إقرأ أيضاً:

احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد

حددت الدكتورة لودميلا دينيسينكو خبيرة التغذية الروسية المواد الغذائية التي يفضل تناولها في وجبة العشاء والأطعمة التي يجب تجنبها، ووفقا لها، يجب تناول وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم، ولكي تكون نوعية النوم جيدة يجب تناول أطعمة تساعد على النوم بسرعة والحصول على نوم جيد.

وتقول: "تحتوي جميع منتجات اللبان تقريبا: الزبادي والحليب وخاصة الجبن على حمض التربتوفان الأميني والكالسيوم، التي تعتبر من العناصر الدقيقة المنومة. لذلك عند تناول كوب من الزبادي قبل النوم، لا يعني تناول وجبة دسمة، بل الحصول على جرعة صغيرة مهدئة. كما أن لحم الديك الرومي غني بحمض تربتوفان الأميني. أي أن تناول قطعة منه قبل النوم سيساعد على نوم جيد"، وبالإضافة إلى ذلك، للشاي والزيوت النباتية تأثير منوم أيضا.

وتقول: "جميع أنواع الشاي وخاصة شاي البابونج مع نبات رعي الحمام أو أعشاب أخرى له تأثير مهدئ. لذلك يفضل تناولها قبل فترة قصيرة من موعد النوم. كما أن الزيوت النباتية لها تأثير مفيد. فمثلا حتى رائحة زيت السمسم تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد".

ووفقا لها، ولكن هناك أطعمة ومشروبات تتعارض مع النوم، وتقول: "جميع الأطعمة الدهنية والمقلية والمدخنة وجميع الأطعمة التي يستغرق هضمها وقتا طويلا وتسبب الشعور بالشبع، مثل القهوة والشوكولاتة والأطعمة الحارة المحتوية على مادة الكابسيسين- مادة تسبب تدفق الدم إلى المعدة ولها تأثير محفز . ومع ذلك يعتبر الإفراط بتناول الكحول العدو الرئيسي للنوم، على الرغم من أنه في البداية يسبب الشعور بالنعاس، ولكنه بعد ذلك يمنع الحصول على نوم هادئ وجيد".

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تُفعل مبادرة جديدة لتعزيز الصحة العامة والبيئات النظيفة
  • صدمة تثير الباحثين.. من الممكن أن يحتوي القمر على براكين نشطة
  • احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد
  • لقاح للإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 96%
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • باحثون في علم المناعة يحصلون على جائزة "باول إرلش"
  • فوائد عصير الجزر الصحية وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي
  • لقاح الإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟