للإماراتيين.. تعرف إلى مزايا دعم "نافس" وأهلية الحصول عليها
تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT
حدد مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، مزايا برنامج الدعم المؤقت من "نافس" وأهلية الحصول عليها، والذي يتيح صرف إعانة مالية (مساعدة اجتماعية استثنائية) للمواطنين ممن فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص أو إحدى المنشآت المرخصة من قبل المصرف المركزي، بسبب خارج عن إرادتهم وليس لهم مصدر دخل آخر.
ووفقاً للموقع الإلكتروني للمجلس، يتم منح 7000 درهم شهرياً عن المواطن الذي فقد عمله، و4500 درهم شهرياً عن الزوج أو الزوجة (بشرط ألا يعمل)، إضافة إلى 2400 درهم شهرياً عن الولد الأول والثاني و1600 درهم شهرياً عن الولد الثالث، وبحد أقصى 3 أولاد، ويكون الحد الأقصى للاستفادة من مدة برنامج الدعم المؤقت 12 شهراً خلال 5 سنوات، على ألا تزيد مدة الاستفادة عن 6 أشهر متصلة خلال هذه السنوات.معايير الأهلية وتتضمن معايير الأهلية للحصول على الإعانة المالية، أن تكون للمواطن الذي يفقد عمله في القطاع الخاص أو إحدى المنشآت المرخصة من قبل المصرف المركزي، بعد تاريخ 13 سبتمبر (أيلول) 2021، بسبب خارج عن إرادته على أن يترك للمجلس تقدير هذه الأسباب، وأن يكون متمتعاً بالأهلية القانونية للعمل، وألا يكون طالباً مسجلاً في مؤسسة تعليمية نظامية، وألا يكون للمتقدم دخل يزيد عن قيمة المساعدة، فإن كان له دخل خفضت المساعدة بمقدار الدخل. حساب الدخل كما تشمل المعايير كذلك حساب دخل المتقدم من الرخص التجارية وإيرادات العقارات، وألا يكون سنه أقل من 18 عاماً أو أكثر من 60 عاماً وألا يكون مؤهلاً للتقاعد وليس منتسباً في برنامج الخدمة الوطنية، وعدم ثبوت فقد طالب الإعانة لعمله لأسباب أخلاقية أو نتيجة مخالفة التشريعات السارية في الدولة، فيما لا يستحق المواطن الإعانة في حال رفضه الالتحاق بفرصة عمل وُفرت له، وألا يكون منتفعاً من أي برنامج مساعدات اجتماعية مالية سواء له أو لزوجته أو أبنائه من الجهات الاتحادية أو المحلية، باستثناء التعويض المقرر وفقاً لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (13) لسنة 2022 بشأن التأمين ضد التعطل عن العمل، فيما تصرف العلاوة للأبناء الذكور حتى بلوغ سن الرشد أو التحاقهم بالعمل وللإناث حتى تاريخ زواجهن أو عملهن.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات درهم شهریا وألا یکون
إقرأ أيضاً:
هذه من أسماء الله الحسنى لا يجوز تسمية البشر بها .. تعرف عليها
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (أسمع أن هناك أسماء لله تعالى لا يجوز لأحد من خلقه أن يتسمى بها؛ فأرجو التكرم ببيان هذه الأسماء؟
أسماء الله الحسنيوقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه قد ذكر العلماء أن أسماء الله الحسنى يوجد منها نوع يختص به تعالى؛ نحو: الله، والرحمن، والخالق، والمتكبر، فهذه الأسماء لا يجوز أن يُسمَّى بها غيره سبحانه -لا الأشخاص ولا الأشياء-؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «أَخْنَى الأَسْمَاءِ يَوْمَ القِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌر تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلَاك» متفقٌ عليه. ومعنى أخنى: أوضع وأحط.
يقول الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (14/ 121-122، ط. دار إحياء التراث العربي): [اعلم أن التسمِّي بهذا الاسم -مَلِكَ الأَمْلَاك- حرم، وكذلك التسمِّي بأسماء الله تعالى المختصة به؛ كالرحمن، والقدوس، والمهيمن، وخالق الخلق، ونحوها] اهـ.
ويقول الإمام ولي الدين العراقي في "طرح التثريب" (2/ 152، ط. دار إحياء الكتب العربية) -عند شرح الحديث السابق-: [فيه تحريم التسمي بهذا الاسم، سواء كان بالعربية أو بالعجمية؛ لترتيب هذا الوعيد الشديد عليه، ودلالته على أن غضب الله تعالى على المُسَمَّى به أشد من غضبه على غيره.. ويلحق به التسمي بأسماء الله تعالى المختصة به؛ كالرحمن، والقدوس، والمهيمن، وخالق الخلق، ونحوها] اهـ.
التسمية بـ كريم ورحيموأضافت دار الإفتاء أن الأصل هو جواز التسمية بأيِّ اسمٍ، إلا ما وردَ الشرعُ بالنهي عنه أو عن جنسه؛ كأنْ يكون مختصًّا بالله تعالى بحيث لا يُطْلَق إلا عليه سبحانه؛ كاسم "الله"، و"الرحمن"؛ ولذا فلا يجوز إطلاق القول بأنَّ أيّ اسم للهِ تعالى لا يجوز التسمية به؛ إذ إنَّ لله تعالى أسماء مختصةً به كـ "الله" لا يجوز التسمية بها بحال، ولله تعالى أسماء مشتركة يجوز التسمية بها، وقد أطلق الله تعالى على نبيه بعضًا من أسمائه كـ "عزيز" و"رؤوف".
وقد قرّر بعض فقهاء الحنفية جواز التسمية بأسماء الله تعالى المشتركة؛ فجاء في "بريقة محمودية" (3/ 234، ط. الحلبي): [التسمية باسم الله يوجد في كتاب الله تعالى؛ كـ"العلي" و"الكبير" و"الرشيد" و"البديع" جائز؛ لأنَّه من الأسماء المشتركة، ويرادُ به في حق العباد غيرُ ما يراد به في حق الله تعالى] اهـ.
وقد جرى عملُ المسلمينَ على التَسْمِيةِ بأسماءِ الله تعالى التي لا تُخْتَصُّ به كـ "كريم" و"مالك" و"مؤمن"، و"رحيم" وغيرها، ولم يُنْكِر عليهم في ذلك أحدٌ ممن يُعتَدُّ بإنكارهم.