بغداد اليوم - ذي قار





.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة

الثورة نت/ يحيى كرد

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، ونائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة المحلية والتنمية الريفية، محمد المداني، ووزير الأشغال والنقل محمد قحيم ونائب وزير الصحة والبيئة الدكتور ناشر القعود اليوم اللقاء التدشيني للحملة المشتركة الرسمية والمجتمعية للتخلص من مصادر تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا، التي تنفذها وزارة الصحة والسلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة، بالتعاون مع الاتحاد الزراعي ومؤسسة بنيان، ومنتسبي دورات التعبئة العامة.

خلال التدشين، شدد عضو مجلس السياسي الأعلى النعيمي على أهمية حملة مكافحة مصادر تكاثر البعوض الناقل للملاريا وغيرها من الأمراض التي تنتشر خلال فصل الشتاء في محافظتي الحديدة وحجة.

وأكد حرص القيادة الثورية والسياسية العليا على نجاح الحملة وتحقيق أهدافها في القضاء على الملاريا في محافظة الحديدة وحجة وكافة محافظات الوطن.

وأشاد بجهود وزارة الصحة والبيئة وقيادة السلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة، وكافة الجهات المشاركة في تنفيذ هذه الحملة الواسعة لمكافحة مرض الملاريا.. مؤكدا ضرورة توحيد الجهود بين كافة الجهات المعنية والمبادرات المجتمعية على مستوى مديريات وعزل وقرى المحافظات النستهدفة ، بهدف التخلص والقضاء على الملاريا وغيرها من الأمراض الموسمية الأخرى

ودعا النعيمي خطباء المساجد ومختلف وسائل الإعلام ، والتثقيف والصحي ، إلى تحمل مسؤوليتها في نشر الوعي  بين مختلف شرائح المجتمع على مستوى الريف والمدن بأسباب تكاثر وانتشار البعوض الناقل للملاريا وكيفية الوقاية منه.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية والتنمية الريفية محمد المداني ووزير الأشغال والنقل محمد قحيم، أن التخلص من تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا ليس ومسؤولية الصحة وحدها بل مسؤولية كافة الجهات المعنية ومدراء المديريات وعقال الحارات والقرى والمجتمع،

وشددا على الفرق المنفذة والمشاركة في الحملة تحمل مسؤوليتها التي على عاتقها   في مكافحة البعوض الناقل للملاريا وغيرها من الأمراض الموسمية الأخرى التي تنتشر في فصل الشتاء الذي أصبح على الأبواب.

مشيران إلى انه سيتم خلال اليومين القادمين توقيع عقود إنشاء وصيانة وإصلاح عدد من الطرقات التي تضررت جراء سيول الأمطار في محافظات الحديدة وحجة وريمه و المحويت، بتكلفة 6 مليار ريال.

فيما أكد نائب وزير الصحة والبيئة الدكتور ناشر القعود أن لدي وزارة الصحة العديد من الخطط والبرامج للتخلص والقضاء على   الملاريا نهائيا في عموم محافظات الوطن  التي انخفضت الإصابات بها من 70 الف إصابة في السنة  إلى 12 ألف خلال العام الماضي.. مشيرا الى أن الحملة المشتركة الرسمية والمجتمعية للتخلص من مصادر تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا سيرافقها ورش عمل تدريبية للجان والمشاركين في تنفيذ الحملة، وبرامج توعوية لمختلف شرائح المجتمع بمحافظة الحديدة وحجة،

وحث القعود المواطنين بمديريات وعزل وقري محافظتي الحديدة وحجة إلى التعاون مع الفرق الميدانية المنفذة للحملة عبر تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم في الميدان.

وفي اللقاء بحضور محافظ محافظة حجة هلال الصوفي ونائب وزير الزراعة إبراهيم المداني، ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور. محمد المنصور. أكد وكيل أول المحافظة أحمد البشري ووكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي، أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظات المستهدفة من الحملة وطفح المجاري المستمر  ساهمت بشكل كبير في تكاثر البعوض الناقل للملاريا الذي يبدأ يتنشر قبل موعدة بأسابيع .

مؤكدان أن الحملة ستقوم بردم كافة المستنقعات المائية التي خلفتها الأمطار والسيول في كافة مديريات المحافظة إلى جانب الرش الضبابي و بالأثر الباقي ، ونشر الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الإصابة بالملاريا من خلال الحرص على النظافة وتغطية المياه العذبة المخزنة في المنازل وردم المستنقعات أمام منازلهم..

حضر اللقاء مدراء الصحة والمديريات والجهات المعنية بمحافظتي الحديدة وحجة.

مقالات مشابهة

  • العراق يطلق خطية إستراتيجية شاملة للحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث
  • تاريخ مواجهات مانشستر سيتي وإنتر ميلان في جميع البطولات
  • مواجهات مثيرة في الجولة الرابعة بدوري روشن السعودي
  • محافظ الدقهلية يشهد تدشين مبادرة “ بداية جديدة لبناء الإنسان” أمام ديوان المحافظة
  • محافظ المنوفية يدشن فعاليات المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان " من أمام ديوان عام المحافظة
  • تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة
  • تاريخ مواجهات الهلال أمام الفرق القطرية.. سيطرة زرقاء
  • مواجهات بين متظاهرين وقوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات لمتظاهرين مع قوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار