قررت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، براءة البورصة المصرية من المطالبة الواردة من مديرية الضرائب العقارية بـ أوسيم بأداء مبلغ 808 آلاف و315 جنيها قيمة الضريبة العقارية المقررة على جزء العقار داخل مبنى البورصة المؤجر لبنك قطر الوطني الأهلي.

ضريبة عقارية علي البورصة 

وقالت الجمعية في فتواها، إنه الثابت من الأوراق أن مأمورية الضرائب العقارية بـ أوسيم التابعة لمصلحة الضرائب العقارية ربطت ضريبة عقارية على العقار رقم (B 135) المملوك للبورصة المصرية بمبلغ إجمالي مقداره 808315.

67 ثمانمائة وثمانية آلاف وثلاثمائة وخمسة عشر جنيهًا وسبعة وستون قرشًا.

ولما كانت البورصة المصرية تدخل في كيانات وتقسيمات الشخص القانوني العام للدولة، فإن العقارات المملوكة لها سواء منها المُخصصة لغرض ذي نفع عام أو المملوكة لها ملكية خاصة، تضحى غير خاضعة للضريبة على العقارات.

التأجير تصرف غير ناقل للملكية 

ولا يعد من قبيل هذه التصرفات التأجير للغير بحسبانه لا يتضمن نقلا لملكية تلك العقارات أو أيّ من الحقوق العينية المشار إليها، الأمر الذي يضحى معه العقار محل النزاع الماثل المملوك للبورصة المصرية والمؤجر جزءٌ منه لبنك قطر الوطني الأهلي غير خاضع للضريبة المقررة وفقًا لأحكام قانون الضريبة على العقارات المبنية المشار إليه آنفا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة المصرية الجمعية العمومية الضرائب العقارية الضريبة العقارية بنك قطر حل النزاع ضريبة عقارية أحكام قانون

إقرأ أيضاً:

البورصة تحقق 6 مليارات جنيه مكاسب سوقية.. تعرف على الأسهم الأكثر ربحية

شهدت بداية التداولات في البورصة المصرية اليوم الاثنين 16-9-2024، ارتفاعا في المؤشرات، حيث صعد مؤشر «إيجي إكس 30» بنسبة 0.45% عند مستوى 30636.22 نقطة، وسط مكاسب سوقية بلغت 6 مليارات جنيه.

أخبار البورصة اليوم

فيما ارتفع مؤشر البورصة للشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 0.65% عند مستوى 7139.43 نقطة.

البورصة المصرية اليوم

تراجع مؤشر البورصة المصرية «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد» بنسبة 0.61% في بداية تداولات اليوم، ليسجل 10193.6 نقطة، وفق أخبار البورصة. 

وبلغت قيم التداول في البورصة المصرية نحو 758.2 مليون جنيه، عبر التداول على 243 مليون سهم، وجرى تنفيذ نحو 29 ألفًا و881 صفقة، وبلغت مكاسب رأس المال السوقي للبورصة المصرية 6 مليارات جنيه في بداية التداولات، ليسجل إجمالي رأس المال السوقي في بداية التداولات نحو 2.075 تريليون جنيه.

ما هي الأسهم الأكثر ربحية؟

وجاء سهم الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، متصدر ارتفاعات بداية التداولات في البورصة بنسبة 12.15%، تلاه سهم القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية بارتفاع 9.21%، ثم سهم القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية بارتفاع 6.6%.

ارتفاع المؤشر الرئيسي 23%

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30»، بنحو 23% منذ بداية العام الجاري، مسجلًا أعلى مستوى عند 29584.44 نقطة بجلسة 11 مارس الماضي.

مقالات مشابهة

  • موافقة مجلس الوزراء السعودي على ضريبة التصرفات العقارية
  • "كيماكس" العقارية تنطلق نحو التوسع العالمي بهوية جديدة وخلق وظائف في 18 دولة
  • البورصة تربح 12.7 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة المصرية تحقق 11 مليار جنيه مكاسب سوقية في منتصف التداولات
  • مجلس الوزراء: الموافقة على نظام ضريبة التصرفات العقارية
  • ڤودافون تشارك في بعثة الجمعية المصرية البريطانية للمملكة المتحدة
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • مراد: نرفض موازنة تزيد الضرائب على المواطنين
  • البورصة تحقق 6 مليارات جنيه مكاسب سوقية.. تعرف على الأسهم الأكثر ربحية