اعتبر وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الإثنين ان احتمال التوصل لتسوية في الشمال مع لبنان يتلاشى، فيما أكد قائد لواء الشمال، أن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني.

بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الجيش الإسرائيلي، فإن غالانت تحدث هاتفيا خلال ساعات الليل مع نظيره الأميركي لويد أوستن، وأكد أن "احتمال التسوية في الشمال يتلاشى، لأن حزب الله مستمر في ربط نفسه بحركة حماس".



وأضاف غالانت أن "إسرائيل ملتزمة بإبعاد حزب الله من جنوب لبنان، وإعادة السكان الإسرائيليين إلى منازلهم في الشمال والمناطق الحدودية سالمين".


فيما يأتي الاتصال الهاتفي بين الجانبين، قبيل زيارة مبعوث الرئيس الأميركي عاموس هوكشتاين لإسرائيل، لإجراء محادثات بشأن التطورات على الجبهة الشمالية.

حيث سيلتقي هوكشتاين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وغالانت، وكبار المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بحسب موقع "وللا" العبري.

ويسود الترقب بشأن اعتماد الحكومة الإسرائيلية توسيع العمليات في الجبهة الشمالية، في ظل خلافات متصاعدة بهذا الشأن.

بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن خلافات نشبت بين نتنياهو وغالانت، بشأن قرار توسيع العمليات العسكرية.

هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن مقربين من نتنياهو أنه سيستبدل غالانت إذا عارض توسيع العمليات العسكرية في لبنان.

في الإطار، قال الجنرال المتقاعد إسحاق بريك، إن تصريح غالانت في محادثة مع القوات على الحدود الشمالية، حول نقل مركز الثقل إلى الشمال واحتمال شن هجوم بري وشيك على حزب الله، يثير القلق.

وأضاف أنه في تجاهل لعدم تحقيق أهداف الحرب على غزة، وتداعيات ذلك/ فإن الثلاثي نتنياهو وغالانت ورئيس الأركام هاليفي يخططون لشن هجوم بري على حزب الله في لبنان.

حيث أكد أن الهجوم يمكن أن يتسبب لأسرائيل بضربة قاتلة ونهائية، "ومن المؤكد أن الجيش الذي فشل في هزيمة حماس، لن ينجح في هزيمة حزب الله، الذي تفوق قوته مئات المرات قوة حماس".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی الشمال حزب الله

إقرأ أيضاً:

عن الحرب مع لبنان.. هذا ما قاله غالانت وهوكشتاين

وصل المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط آموس هوكشتاين، اليوم، إلى تل أبيب، في زيارة تهدف إلى خفض التصعيد بين اسرائيل وحزب الله، وتجنُّب الحرب الشاملة، بعد إيعاز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"توسيع العملية العسكرية في الشمال".   في السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن "احتمال التوصل إلى اتفاق دبلوماسي يتلاشى مع استمرار حزب الله في ربط جبهة لبنان بغزة".

أضاف:" السبيل الوحيد المتبقي لإعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم هو العمل العسكري".   من جهته قال مبعوث بايدن آموس هوكشتاين أن "توسيع الحرب في الشمال لن يعيد السكان لمنازلهم"، مشيرا إلى أن واشنطن ملتزمة بحل دبلوماسي في الشمال.  

مقالات مشابهة

  • القناة 12 الإسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر فوض نتنياهو وغالانت باتخاذ إجراءات ضد حزب الله
  • نتنياهو وغالانت بقيا ساعات تحت الأرض تحضيرا للهجوم أجهزة الاتصال.. وترقب لرد كبير من حزب الله
  • أين كان نتنياهو وغالانت لحظة الهجوم على لبنان وكيف تتأهب إسرائيل؟
  • نتنياهو يوسع أهداف حرب غزة لتشمل الجبهة الشمالية مع لبنان
  • قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • عن الحرب مع لبنان.. هذا ما قاله غالانت وهوكشتاين
  • في حال اندلاع حرب مع لبنان.. على ماذا يراهن نتنياهو؟
  • غالانت: احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان