الاقتصاد نيوز _ متابعة

تعتزم وزارة الصناعة والمعادن افتتاح مشروع الصلب في محافظة البصرة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدِّث باسم الوزارة ضحى الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "المشاريع الصناعية ومنها مشروع الصلب التابع للشركة العامَّة للحديد والصلب في محافظة البصرة تحظى بدعم مستمرّ ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني"، مشيرةً إلى أنه الأكبر من هذا النوع الذي سيُحقق نقلة نوعية في الصناعة العراقية وسيوفر آلاف فرص العمل وكميات إنتاج كبيرة من الحديد ذات المواصفات العالمية التي تخدم السوق العراقية.

وبيَّنت أنَّ تشغيل هذا المشروع سيحقق عوائد مالية كبيرة للبلاد، منوِّهة بأنَّ أعمال إنجازه مستمرَّة ومتابعة من قبل وزير الصناعة، ويؤمَّل افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت الجبوري أنَّ موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة الحالية، لما له من أهمية عالمية بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الإنتاجية لتعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنَّ الوزارة انتهجت رؤى استراتيجية وخططاً طموحة للقطاع الصناعي العراقي تنفيذاً للبرنامج الحكومي من خلال عقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص لتشغيل المصانع وإنشاء مشاريع جديدة باعتبارها الأسلوب الأمثل لتمويل وإدارة مختلف المشاريع والاستفادة من الطاقات والموارد والخطط المتاحة لكلا الطرفين لتعزيز الكفاءة ونقل التكنولوجيا والابتكارات الحديثة.

من جانبه نوَّه الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش، بأنَّ من المهمِّ جداً أن تكون مثل هذه المشاريع في العراق، إذ تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات، مضيفاً أننا نشدّ على أيدي الحكومة لإقامة مثل هذه المشاريع التي تصبّ في خدمة المنتج المحلي وذات تنافسية وجودة عالية لتكون نافذة في الأسواق الدولية فضلاً عن الأسواق المحلية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الحكومة تستهدف اجتذاب 3 كيانات عالمية عملاقة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، الأربعاء، خلال افتتاحة مصنع بيكو التابع لشركة تركية عملاقة متخصصة في إنتاج وصناعة الأجهزة المنزلية، إن مصر استطاعت أن تحقق مستهدفاتها بما يعود بالنفع على المناخ الاقتصادي والصناعي، وذلك من خلال عقد شراكات استثمارية مع 3 كيانات صناعية كبرى، وهم «شركة هايير الصينية العالمية، شركة بيكو التركية، شركة بوش».

يذكر أن مصنع شركة هايير تم افتتاحه في وقت سابق من العام، فيما شهد رئيس الوزراء اليوم افتتاح مصنع شركة بيكو التركية، ومن المقرر أن تشهد الأيام القادمة افتتاح مصنع شركة بوش.

وتستهدف مصر أن تتربع على قائمة الدول العملاقة في قطاع التصدير، وتسعى من خلال ذلك إلى عقد شراكات استثمارية مع كيانات عالمية كبرى تتميز بإنتاج صناعي ضخم.

اقرأ أيضاًبحضور مدبولي.. تفاصيل حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة

الرئيس السيسي يعقد اجتماعا مع «مدبولي» لمتابعة عددا من الملفات

«مدبولي»: مؤشر مديري المشتريات يتجاوز 50 نقطة لأول مرة منذ 4 سنوات

مقالات مشابهة

  • بعد زيارة السيسي لأنقرة.. افتتاح مصنع تركي باستثمارات 110 ملايين دولار
  • رئيس الوزراء: هدف الحكومة أن يكون لدينا أكبر القطاعات الصناعية للعمل في مصر
  • بعد افتتاح مصنع «بيكو».. رئيس الوزراء يكشف عن كواليس التفاوض مع الشركات العالمية
  • رئيس الوزراء: الحكومة تستهدف اجتذاب 3 كيانات عالمية عملاقة
  • سفير تركيا بافتتاح مصنع بيكو: مصر شريك مثالي لنا
  • رئيس الوزراء: الحكومة المصرية تسعى لاجتذاب أكبر عدد من الشركات العالمية في مصر
  • بث مباشر.. كلمة رئيس الوزراء عقب افتتاح أحد المصانع للأجهزة المنزلية بالعاشر من رمضان
  • الحكومة: تحويل الغاز إلى طاقة بمدافن المخلفات في السلام والحمام
  • الصين تتسبب بإغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي