الاقتصاد نيوز _ متابعة

تتابع اللجنة الماليَّة في مجلس النواب بشكل مستمر السياسات الماليَّة وضمان الاستقرار الاقتصادي في الدولة، ومع تصاعد المخاوف بشأن عدم تأمين رواتب الموظفين نتيجة تقلبات أسعار النفط، بدَّدت اللجنة تلك المخاوف، وأكّدت التزامها العمل مع الحكومة لضمان استقرار رواتب الموظفين لهذا العام والعام المقبل.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "ما يُشاع في الإعلام بشأن عدم تأمين رواتب الموظفين لا أساس له من الصحَّة"، وأوضح أنَّ "وزارة المالية لا تواجه أيَّ مشكلة في تأمين الرواتب حتى لو انخفضت أسعار النفط، وذلك لأنَّ الرواتب مؤمَّنة مسبقاً، إضافة إلى احتياطي نقدي كبير تمتلكه الحكومة، يمكنها الاستفادة منه في الأوقات الطارئة".

وأضاف أنَّ "رواتب العام المقبل أيضاً مؤمَّنة بالكامل"، موضِّحاً أنَّ "الحكومة وضعت خطة لزيادة مواردها المالية، وهو ما سيعزّز من قدرتها على تلبية التزاماتها المالية تجاه الموظفين"، وأشار إلى أنَّ "اللجنة المالية ستعمل على الضغط على الوزارات المختلفة لتحسين أدائها وزيادة مواردها، بما يُسهم في تحقيق استقرار اقتصادي أكبر".

وأوضح النائب أنَّ "الحكومة تمتلك موارد وخططاً مالية كافية لضمان استمرارية دفع الرواتب، مما يُطمئن الموظفين بشأن استقرار وضعهم المالي هذا العام والعام المقبل".

وكشف كوجر عن أنَّ "اللجنة المالية تضغط على الوزارات لتعزيز موارد الضرائب والجباية"، ويأتي هذا التوجّه ضمن خطة الحكومة لتقليل الاعتماد على الموارد النفطية، وذلك استجابة لتحذيرات صندوق النقد الدولي الذي دعا إلى ضرورة تعظيم الموارد غير النفطية لتفادي الأزمات الاقتصادية المستقبلية".

وقال كوجر: إنَّ "اللجنة المالية ستعمل على الضغط على الوزارات لزيادة مواردها من خلال تحسين الجباية"، وأشار إلى أنَّ "العراق كدولة ذات مساحات واسعة واستغلال اقتصادي كبير، من المفترض أن تكون إيراداته الضريبية أكبر من الدول الأخرى".

وأوضح أنَّ "الضرائب وجباية الجمارك تُعدّان من الموارد الرئيسة التي ينبغي تعزيزها"، مؤكّداً أنَّ "هذه الإيرادات ستعود بالنفع على المواطن في نهاية المطاف"، وأشار إلى أنَّ "اللجنة اجتمعت مع الهيئة العامَّة للجمارك وهيئة الضرائب لبحث أسباب ضعف الجباية ومناقشة خططهما لتعظيم الموارد".

كما بيَّن كوجر أنَّ "من ضمن الخطط المستقبلية فرض جباية بنسبة 15 % على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار تعزيز الإيرادات"، وأكّد أنَّ "الحكومة تتوجَّه بجدية نحو تنفيذ هذه الإجراءات لتجنّب الأزمات المالية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رواتب الموظفین اللجنة المالیة اللجنة المالی

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوطنية للطوارئ تبحث استعدادات هطول الأمطار

استعرضت اللجنة الوطنية للطوارئ المكلفة الاقتراحات والحلول الواجب اتخاذها حيال هطول الأمطار وجريان الوديان.

جاء ذلك في اجتماع بحضور عميد بلدية زليتن ومدير المنطقة المائية الوسطى ومشرف سدود المنطقة الوسطى بحسب ما نشرت وزارة الموارد المائية.

وأضافت الوزارة أن لجنة الطوارئ أجرت جولة ميدانية اطلعت خلالها على مسار وادي ماجر وسدي داكار وتبريت، ووقفت على التعديات الحاصلة بمواقع السدود، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة وجهوا الأجهزة الضبطية باتخاذ ما يلزم من إجراء حيال التعديات.

المصدر: وزارة الموارد المائية

اللجنة الوطنية للطوارئ Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المالية تصدر ضوابط تسهيل تنفيذ قانون الملاك لترقية الموظفين
  • مالية البرلمان تحسم الجدل: رواتب الموظفين مؤمنة ولا توجد اي ضائقة
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025
  • رسميا وزارة التربية الوطنية تجيب.. متى الدخول المدرسي 2024 الجزائر؟
  • اللجنة الوطنية للطوارئ تبحث استعدادات هطول الأمطار
  • المالية النيابية:الرواتب الشهرية مؤمنة بوجود احتياط نقدي كبير
  • العراق: لا أزمة رواتب وضرائب جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • الحكومة تخطط لفرض جباية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 15%
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً