16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يشير التقرير التحليلي الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى التطورات الأخيرة المتعلقة بفتح مكاتب لحركة حماس والحوثيين في العراق، ويعكس ذلك توسيع النفوذ الإيراني في المنطقة. يوضح التقرير أن الحكومة العراقية سمحت بهدوء للجماعتين المسلحتين المدعومتين من إيران بتأسيس وجود دائم في بغداد، رغم إنكار المسؤولين العراقيين ذلك علنًا.

يعكس هذا التحول رؤية إيران الاستراتيجية نحو “توحيد الجبهات” حيث تسعى طهران لتنسيق عمل وكلائها في المنطقة لتوحيد الجهود العسكرية وتبادل الخبرات.

ويعزز وجود مكاتب حماس والحوثيين في بغداد النفوذ الإيراني في العراق، ويمثل جزءًا من جهود إيران لتوسيع تأثيرها الجيوسياسي عبر دعم وتجنيد فصائل مسلحة في مختلف الدول.

يبرز التقرير أيضًا أن العراق الذي كان يلعب دور التوازن بين إيران والولايات المتحدة، أصبح تدريجيًا يميل نحو إيران بفعل نفوذها المتزايد في البلاد.

ويشير التقرير إلى أن الحكومة العراقية أصبحت أكثر استجابة للضغوط الإيرانية، خاصة في ضوء ضعف موقف المسؤولين العراقيين الذين يفتقرون إلى السلطة اللازمة لمنع هذه التحركات، نظرًا لتأثير الأحزاب السياسية المرتبطة بإيران.

وينبه التقرير إلى أن توسيع وجود الجماعات المدعومة من إيران في العراق قد يثير مخاوف أمنية إضافية، خصوصًا من احتمال استهداف الجيش الإسرائيلي لهذه الجماعات، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق والمنطقة بشكل أكبر.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت

18 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: توقع مسؤول تركي البدء بتنفيذ طريق التنمية العراقي العام المقبل، فيما أكد الانتهاء من خطط المشروع.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية، الأربعاء، عن وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، أن المرحلة الأولى من ميناء الفاو الذي بناه العراق في محافظة البصرة بوصفه جزءاً من مشروع طريق التنمية، سيتم تشغيلها عام 2025.

ومشروع طريق التنمية يضم مجموعة طرق برية وسكك حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع من دول الخليج عبر ميناء الفاو إلى أوروبا.

وتابع أورال أوغلو: سيدخل خط السكك الحديدية والطريق السريع إلى تركيا عبر بوابة حدودية جديدة في منطقة أوفا كوي التي تبعد 15 – 20 كيلومتراً غرب معبر خابور (مع العراق).

وسيمتد هذا الخط من المعبر إلى ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وقرامان وأسكي شهير وإسطنبول وصولاً إلى بوابة كابي كوله مع بلغاريا، وفقاً للوزير التركي.

وقال أورال أوغلو إن الوزارات والمؤسسات المعنية بالمشروع تدرس حالياً إمكانات تمويله.

وكان آخر اجتماع للجنة الرباعية قد عقد نهاية الشهر الماضي في إسطنبول، بمشاركة وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، وجرى الاتفاق على أن يعقد الاجتماع المقبل بعد شهرين في بغداد.

وبلغت نسبة الإنجاز في المسار السككي 100 في المائة، بينما وصل الإنجاز في الطريق السريع البري لـ75 في المائة، مع الإتمام الكامل لعمليات تحري التربة والمسح الطوبوغرافي، وفقاً لوزير النقل العراقي.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إن المدن الصناعية التي ستقام على طول الطريق ابتداء من الفاو، ستحول العراق من دولة حبيسة في المسارات التجارية والصناعية إلى دولة منفتحة.

وبخصوص تمويل المشروع في الجانب العراقي، أشار السوداني إلى أن الحكومة فاتحت البنك الدولي لبدء تنفيذ طريق التنمية من محافظة البصرة (جنوب) إلى محافظة الموصل (شمال).

وأوضح رئيس الحكومة أن الاتفاق مع الشركات العالمية يعد مؤشراً إيجابياً مع الشراكة الدولية.

ووقعت تركيا والعراق وقطر والإمارات في 22 أبريل (نيسان) الماضي في بغداد، مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع طريق التنمية، برعاية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال زيارة إردوغان للعراق.

إلى ذلك، جمع عشرات النواب تواقيع لرفض الربط السككي مع إيران. وقال الموقعون إن هذا المشروع يضر ميناء الفاو اقتصادياً بفقدانه الحق الحصري لربط الخليج العربي مع أوروبا عبر تركيا بأقصر وأسرع وأرخص طريق.

ووضع العراق وإيران، في 2023، حجر الأساس لمشروع الربط السككي بين منطقة شلمجة الإيرانية ومدينة البصرة العراقية.

وخلال زيارته الأخيرة إلى العراق، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن الربط السككي سيعزز الشراكة والاتحاد الاقتصادي بين البلدين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • ائتلاف المالكي:وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد لأنها القلب النابض لمشروع المقاومة الإسلامية
  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن
  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن - عاجل
  • الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة
  • واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • نيويورك تايمز: المسلح الذي حاول اغتيال ترامب دعم نظام كييف