#سواليف

بدأ الجيش الإسرائيلي حفر خندق على طول الحدود مع الأردن بهدف “تأخير” عمليات تسلل محتملة لمركبات على غرار 7 أكتوبر، مؤكدا أن الخندق الجديد لن يمنع أي محاولات للتسلل.

وذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” إن الجيش يقوم بحفر الخندق في منطقة وادي عربة في منطقة صحراوية يمكن عبورها سيرا على الأقدام.

ويقول الجيش الإسرائيلي، بحسب الصحيفة، أنه “في ظل عدم وجود سياج لمئات الكيلومترات، أصبح مرور المركبات أسهل بالنسبة للعدو”.

مقالات ذات صلة نجل ترامب يكشف تفاصيل حول محاولة اغتيال محتملة لوالده 2024/09/16

وأشارت إلى أنه “نظرا لعدم تخصيص الحكومة بعد ميزانية لبناء سياج على طول الحدود الشرقية، وفي ضوء التسلل في 7 أكتوبر، فقد قرر الجيش الإسرائيلي العمل بالموارد الموجودة. ويعترف الجيش الإسرائيلي بأن هذا ليس حلا كاملا، ولكن من المقدر أن الخندق سيعيق بشكل كبير تسلل الإرهابيين”.

وبدأ حفر الخندق من كيبوتس أيلوت ويقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من مدينة إيلات في أقصى جنوب إسرائيل، ويتجه خط الخندق شمالا في وادي عربة.

وقال رئيس مجلس إيلوت الإقليمي، حنان جينات: “تعزيز الجدار على الحدود الشرقية هو أحد أهم أولوياتنا.. أهداف مهمة، خاصة في هذه الفترة، ونحن نعمل على الموضوع بشكل متسق مع الجيش ووزارتي الحكومة”.

والأربعاء الماضي، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحدود الأردنية في منطقة الأغوار الفلسطينية المحتلة، على خلفية مقتل 3 حراس أمن إسرائيليين برصاص الأردني ماهر الجازي عند معبر الكرامة الأحد الماضي.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل ستعمل على “إنشاء عائق قوي” على الحدود مع الأردن.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستعد لعرض خطة لإغلاق الحدود مع الأردن لمواجهة التهديدات الأمنية

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الجيش الإسرائيلي يستعد للكشف خطته لإغلاق الحدود المخترقة مع الأردن خلال الأيام القليلة المقبلة. من المتوقع أن يتم عرض الخطة على كبار المسؤولين في وزارتي المالية والأمن، بهدف تأمين مصادر التمويل اللازمة والموافقة على الميزانية المطلوبة لتنفيذ المشروع.

وتأتي هذه الخطة في ظل تصاعد محاولات تهريب الأسلحة والمتفجرات إلى الضفة الغربية، حيث رصدت إسرائيل منذ بداية العام تزايدًا في الجهود الإيرانية لتسليح فصائل المقاومة الفلسطينية عبر الحدود الشرقية. وتعد تكلفة هذه العمليات التهريبية مرتفعة جدًا، مما دفع الجيش الإسرائيلي إلى اتخاذ خطوات حاسمة لمواجهة هذا التهديد.

تفاصيل الخطة الأمنية:

يتألف البرنامج المقترح من ثلاث مراحل رئيسية:

تعزيز المراقبة: نشر مئات من أنظمة الرصد والتجميع مثل الرادارات والكاميرات على الأبراج، لتغطية مئات الكيلومترات من الحدود المكشوفة بين مدينة إيلات والمثلث الحدودي.

تشكيل قوات متنقلة: تخصيص قوات متنقلة وسريعة الاستجابة للتعامل مع أي أحداث غير عادية أو طارئة على طول الحدود.

تحديث الحاجز الهندسي: إجراء تحديثات واسعة النطاق على الحاجز الهندسي القائم على الحدود لتحسين فعاليته في منع عمليات التهريب.

تذكير بالتهديدات المتزايدة

ويشير التقرير إلى أن الهجوم المميت الذي وقع الأسبوع الماضي عند معبر اللنبي يشكل تذكيرًا بمدى خطورة الوضع على الحدود الشرقية مع الأردن. ورغم أن الهجوم استهدف الإسرائيليين بشكل مباشر، إلا أن الجيش الإسرائيلي يعتبر الخطر الناجم عن عمليات التهريب على الحدود أكبر بكثير، حيث ترى إسرائيل أن إيران استغلت الحدود بشكل مكثف في العام الماضي لتسليح المقاومة في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • صحيفة إسرائيلية: الجيش يطلق خطة لمكافحة تهريب الأسلحة من الأردن
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • إسرائيل تستعد لعرض خطة لإغلاق الحدود مع الأردن لمواجهة التهديدات الأمنية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في منطقة رفح "أحمد عايش سلامة الحشاش"
  • الاحتلال الإسرائيلي يعيد جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن
  • الجيش الإسرائيلي: جاهزون لاحتلال شريط أمني في لبنان