بغداد اليوم - بغداد

دعا النائب السابق عن المكون التركماني، فوزي أكرم ترزي، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، بغداد إلى فتح ما أسماه بالملف المنسي في البلاد.

وقال ترزي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "بعد أحداث حزيران 2014 تعرضت أكثر من 30 منطقة تركمانية في محافظات عدة إلى هجمات شرسة تسببت في فقدان المئات وتهجير عشرات الآلاف من الأسر قبل أن يتم تحرير المناطق".

وأضاف أن "آلاف الأسر من القومية التركمانية نزحت إلى تركيا مثل بقية القوميات الأخرى في مسعى للحصول على الأمان، ورغم مرور أكثر من 10 سنوات على مأساتهم، لا توجد بوادر حقيقية في تأمين المسارات لإعادتهم من خلال صرف تعويضات وإعمار المناطق المدمرة سواء في تلعفر أو غيرها".

وأشار إلى أن "التركمان وباقي القوميات العراقية يجب تأمين عودتهم من تركيا وبقية الدول الأخرى إلى وطنهم، وأن لا يبقى الملف منسيًا إلى ما لا نهاية"، داعيًا إلى "ضرورة تشكيل لجنة عليا تأخذ على عاتقها إعطاء أمل للأسر بالعودة إلى الوطن مع تأمين كافة العوامل التي تعطي بارقة أمل لكل الأسر".

وتعرضت المناطق التي تشكل أغلبية تركمانية في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى عام 2014، لهجمات من داعش الإرهابي، ما اضطر آلاف العوائل إلى النزوح.

وطردت القوات الأمنية عناصر "داعش" الذين فرضوا سيطرتهم على ثلث مساحة العراق، نهاية 2017، لكن هجمات المسلحين لا تزال متواصلة في بعض المناطق الشمالية والشرقية والغربية من البلاد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية

بغداد اليوم -  متابعة

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الإثنين (16 أيلول 2024)، إن الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة بين المسلمين.

وأوضح بزشكيان خلال مؤتمره الصحفي الأول منذ انتخاباً رئيساً للجمهورية الإسلامية وتابعته "بغداد اليوم" أن القصد من تصريحه الذي دعا فيه إلى إلغاء الحدود بين الدول الإسلامية، يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة. 

وقال "كلنا إخوة، لماذا لا يتمكن من هو في باكستان والعراق من السفر بسهولة إلى المدينة المنورة وإسطنبول بالقطار؟".

وأضاف "علينا تحسين الاتفاقيات مع الدول الأجنبية من أجل حل المشكلات الداخلية والخارجية، ومن المؤكد أننا سنعمل على تطوير الدبلوماسية الخارجية على أساس الشرف والحكمة والمصالح". 

وشدد الرئيس الإيراني "إذا تمكنا من حل مجموعة العمل المالي وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وتحسين علاقاتنا مع العالم يمكننا تحقيق أهداف الرؤية".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يصدر تعليمات لسكان المستوطنات بعد هجمات "البيجر"
  • بعد هجمات البيجر.. هذا ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مواطنيه
  • حالة الطقس في مصر اليوم: سحب كثيفة وأجواء معتدلة
  • «الأرصاد»: محافظات الصعيد وسيناء الأكثر تأثرا بأمطار الخريف
  • دعوة نيابية لاستكمال أعمال البحث عن رفات مقبرة بئر علو في نينوى
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • «خارجية النواب» تثمن دعوة «النواب» لفتح النقاش المجتمعي حول «الإجراءات الجنائية»
  • لأول مرة.. درجات حرارة ثلاثينية في بغداد و8 محافظات أخرى
  • طقس العراق.. 9 محافظات تدخل الموجة الثلاثينية بينها العاصمة بغداد