تصدر البطريق أصفر العينين، أو "هويهو"، قائمة الطيور المفضلة في انتخابات أفضل طائر للعام التي تجرى سنوياً في نيوزيلندا.

وبطريق "هويهو" والذي يعني الماوري أو الصائح هو أندر بطريق في العالم

وتسعى مسابقة "فورست آند بيرد" إلى تصنيف الطيور المحلية المفضلة، لزيادة الوعي بالتهديدات التي تواجه الأنواع النادرة في نيوزيلندا.

بطريق ماوري 

وبطريق "هويهو"، الذي يعني اسمه الماوري "الصائح"، هو أندر بطريق في العالم، حيث لم يتبق منه سوى حوالي 160 زوجاً على البر الرئيسي لنيوزيلندا.
وكانت مدينة دانيدين، على الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، هي التي تبنت البطريق في المسابقة، مما دفعه إلى المركز الأول.
وقال مدير الحملة تشارلي بوكان، إن دانيدين هي عاصمة الحياة البرية في البلاد.
وتابع بوكان "هذا ليس مجرد فوز للهويهو، بل لجميع مجتمع مدينة دانيدين والمنظمات التي تعمل بجد من أجل حمايتهم".
وأضاف "يحتاج الأمر إلى مجتمع، ودانيدين لديها مجتمع داعم بشكل مذهل، يقدر حقاً الحياة البرية والمناظر الطبيعية الشهيرة عالمياً".
وحصل هويهو على تأييد شخصيات بارزة، بما في ذلك الناشطة البيئية جاين جودال ورئيسا الوزراء السابقان هيلين كلارك وكريس هيبكنز.

الطائر المفضل 

وينضم هويهو إلى كاكابو باعتباره الطائر الوحيد الذي فاز بلقب الطائر المفضل في العالم مرتين، بعد فوزه أيضاً في عام 2019.
وتم الإدلاء بما مجموعه 52 ألفاً و 477 صوتاً مؤكداً من قبل عشاق الطيور من نيوزيلندا وحول العالم.
وكانت الانتخابات السابقة قد شابتها فضائح التصويت الأجنبي وفضائح الغش، ففي العام الماضي، أدلى 350 ألف شخص بأصواتهم بعد أن قام جون أوليفر  الكوميدي البريطاني الأمريكي ومقدم البرامج التلفزيونية بتأييد الفائز النهائي، البطريق "بوتيكتيك".

Congratulations to the hoiho / yellow-eyed penguin for taking Bird of the Year 2024 ???????? Here’s a throwback to when we backed hoiho for BOTY in 2019 for their first winning year!#BirdOfTheYear #hoiho #yelloweyedpenguin #penguin pic.twitter.com/cu1kvuNO0X

— Sustainable Coasts (@sustaincoasts) September 16, 2024

وقالت نيكولا توكي، المديرة التنفيذية لـ "فورست آند بيرد"، إن أعداداً صغيرة من البطاريق تعيش على الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية، بينما تعيش أعداد أكبر في جزيرة راكيورا ستيوارت والجزر الفرعية في القطب الجنوبي، جزر أوكلاند وكامبل.
وتابعت "لم يكن من الممكن تسليط الضوء هذا في وقت أفضل من هذا".
وأضافت "هويهو يتعرض للأذى من جميع الجهات، يعانون من أمراض رهيبة مثل الدفتيريا ويتعرضون للهجوم من قبل الكلاب".
وفي حين أن جهود الحفاظ المكثفة تساعد هويهو على البقاء على اليابسة، فإن البطاريق معرضة للخطر في البحر.
وقالت توكي "إنهم يغرقون في شباك الصيد، ولا يمكنهم العثور على ما يكفي من الطعام".

وأضافت أن "هويهو في بلدنا يحتاج إلى مناطق محمية بحرية بشكل عاجل لتوفير فرصة لبقائهم على قيد الحياة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار

من الخارج، بدا وكأنه الأب والزوج المثالي، حيث ينحدر من عائلة ثرية، ويملك وظيفة جيدة ومنزلاً فسيحاً، وتطوع مع فرق الكشافة في سويسرا، لكن خلف الأبواب المغلقة، كان مريضاً نفسياً قاسي القلب، انتهى به المطاف لخنق زوجته ملكة الجمال والعارضة السابقة، ولم يتوقف عند هذا، بل واصل تقطيعها قبل يطحن بعض أجزاء جسدها في الخلاط ويقطع رحمها.

هذه الجريمة الأكثر توريعاً أخيراً، وعرضت "دايلي ميل" تفاصيل جديدة عن الحياة التي عاشها القاتل مارك ريبين وضحيته، كريستينا جوكسيموفيتش.


وبدأت العلاقة في البداية كأنها علاقة خيالية، وسرعان ما تحولت لكابوس.

والتقى ريبين، بكريستينا، في العمل، وتزوجها سريعاً في أغسطس (آب) 2017، قبل أن ينجب الزوجان ابنتين في عامي 2020 و2021.

وقال أحد أقرباء كريستينا للصحيفة: "كانت في حالة حب حقاً في البداية، لكنني فوجئت قليلاً عندما دخلت في علاقة معه لأنه لم يناسبها على الإطلاق، لقد بدا منطوياً حقاً ومنتقداً للغاية ومتغطرساً في بعض الأحيان، لقد كانت كريستينا متزوجة من قاتل ولم تكن لديها أي فكرة، تركت ذلك المختل عقلياً في المنزل بمفرده مع الأطفال، لقد كان مهيناً معها حقاً، بالإيماءات والكلمات وحتى نبرته،  أراد أن تختفي كريستينا". 

 لم يبد ندماً

وقالت صديقة كريستينا، التي تريد عدم الكشف عن هويتها خوفاً من العواقب أو ملاحقة من مارك ريبين لها بشكل ما، إن الأخير وهو مستشار أعمال، كان بمثابة قنبلة موقوتة، وقالت: "أخشى أن يقتلنا جميعاً خاصة أطفاله إذا ما تم إطلاق سراحه من الحجز".
وأضافت: "إذا كان بإمكانه أن يفعل شيئاً كهذا لكريستينا، التي قال إنه أحبها وهي أم لطفليه، بسبب كراهيته لها وعقدة نقص لديه، فماذا سيفعل بنا نحن الذين أخبرنا الشرطة عن علاقتهما؟"

وتابعت "في المقابلات التي سُمح لمارك كمشتبه به حضورها بموجب القانون السويسري، كان بارداً جداً وفظاً للغاية، لم يبد أي ندم".

شعر أشقر في كيس قمامة

ومن أكثر التفاصيل المؤلمة في مأساة كريستينا أن رفاتها اكتشفها والدها المذعور في 13 فبراير (شباط)، إذ أفاد صديق للعائلة للصحيفة بأن الأب عثر على كيس قمامة أسود، كان يبرز منه شعر أشقر، في غرفة الغسيل بالمنزل الكبير على تل ذهبي في بينينجن، قرب بازل.

وعندما فتح الكيس، وجد رأسها المقطوع بالداخل، فركض خارج المرآب صارخاً وطلب من أحد المارة الاتصال بالشرطة، قبل أن يعود إلى المنزل لمواجهة صهره، الذي أصيب بالذهول، ربما لأنه لم يتوقع أن يتم العثور عليها.

وأشارت الصديقة إلى أن مارك ألقى باللوم بقسوة على والدي كريستينا، إذ قال بينما كان يُقتاد مقيداً بالأصفاد، إنهما ما كانا ليعثرا على رفاتها بالصدفة لو لم يطيلا البقاء في منزله.

وأضافت: "لم يُظهر أي ندم، يا له من جنون ألا يُظهر الإنسان أي عاطفة".

وقالت الصديقة إنها كانت مدمرة بعد مقتل كريستينا، لكنها الآن كانت غاضبة فقط، خاصة بعد ظهور المزيد من التفاصيل حول الجريمة المروعة في المحكمة الفيدرالية، وأضافت: "أخبرتني كريستينا كثيراً أن علاقتهما، خاصة منذ ولادة أطفالهما، وكانت تسير بشكل سيء، إذ انطوى على نفسه أكثر ولم يسمح لأحد بالاقتراب منه، وحاولت هي التحدث معه وإنقاذ العلاقة، وحضرا معاً جلسات الاستشارة الزوجية، لكنه كان دائماً يغادر أو يرفض الحضور، ولم تكن تعرف حقاً ماذا تفعل مع تفاقم الأمر".

وأضافت: "أخبرتني أنها اضطرت إلى الاتصال بالشرطة ذات مرة، لكنها لم تخبرني بتفاصيل عن هذا، فقط أنه كان عنيفاً وهددها بأنه إذا اتصلت بالشرطة، فسوف ينقلب عليها وسترى ماذا سيحدث لها بعد ذلك".

نداء استغاثة

وكشفت وثائق المحكمة الفيدرالية أن الشرطة تم استدعاؤها إلى منزل الزوجين في 14 يوليو (تموز) 2023، مع صور من الحادث تظهر علامات الخنق على رقبة كريستينا.

وبحسب الوثائق، قررت كريستينا طلب الطلاق من مارك، رغم تحذير صديقتها لها بضرورة "توخي الحذر"، نظراً لأن "عائلته تتمتع بنفوذ كبير". وأضافت الصديقة: "لكننا، كأصدقائها، لم نتوقع أبداً أن يقوم بشيء كهذا. أمامنا، لم يكن عنيفاً جسدياً، بل كان يسيء إليها لفظياً فقط". 

وأخبرت كريستينا عائلتها وصديقتها أن مارك بدأ في الشرب وتعاطي المخدرات وأمسكته وهو يدخن الحشيش في غرفة تخزين في قبوهم مرتين، وقالت إنها تريد تركه وحصلت على نصيحة من محامٍ حول ما يجب أن تفعله، وفق ما أفادت دايلي ميل.قالت صديقتها: "كانت من النوع الذي لا يرغب في التحدث بسوء عن زواجها، لذا مجرد إخبارها لي بما مرت به خلال الأشهر الاثني عشر الماضية أظهر لي أنها كانت في وضع سيء جداً. كان يجب أن أعتبر ذلك إشارة لطلب المساعدة، لكنني لم أفعل. أنا وأصدقاؤها الآخرون سنلوم أنفسنا دائماً، وسنظل نحمل هذا الشعور معنا إلى الأبد".

وعن علاقته بابنتيه، قالت صديقة كريستينا: "كان يعتقد دائماً أنه أفضل من كريستينا وعائلتها، وهذا ظهر حتى في أعياد ميلاد الأطفال، حيث كان يفصل بين عائلته وأصدقائه وعائلة كريستينا وأصدقائها ليبقى كل جانب منفصلاً. لم يكن عدوانياً مع الطفلتين، لكنه كان يرفض أن ترتديا ملابس أنثوية، وكان شديد الدقة ومهووساً بالقواعد. كان يصر على الالتزام الصارم بمواعيد النوم، ولم يُسمح لهن بوقت على الشاشات أو مشاهدة القصص المصورة. وكان يُسمح لهن فقط بالاستماع إلى كتب صوتية مختارة، خصوصاً باللغة الفرنسية، لأن تعدد اللغات كان مهماً جداً بالنسبة له، إذ أراد أن يكبرن مثله متعددات اللغات".

خوف الإفلات من العقاب

وتخشى عائلة كريستينا وأصدقاؤها، إلى جانب العديد من المتعاطفين معها، من أن مارك قد لا ينال عقوبته المستحقة.

وأضافت صديقتها: "وفقاً للنظام القضائي السويسري، يمكن أن يُحكم عليه بالسجن لمدة 20 سنة كحد أقصى في جريمة القتل، لكنه سيبدأ في التظاهر حتى داخل السجن، وسيخدع الجميع، فهذا ما يجيده. سيتصرف بشكل جيد – ونحن نعرف مدى براعته في التظاهر – مما قد يجعله يقضي ثلث العقوبة فقط. بعد بضع سنوات، قد يعود إلى الخارج، ويبدأ علاقة جديدة، ويكرر نفس الشيء مع شريكته الجديدة، إنه من النوع الذي يحتاج إلى احتجاز وقائي، لا يمكن الوثوق بتركه مع الناس".

وأشار المحققون إلى أن مارك كان يشاهد مقاطع فيديو على يوتيوب أثناء تقطيع الجثة، وذكروا تفاصيل مروعة عن استخدام المنشار لتقطيع الجسد، بما في ذلك إزالة المفاصل وقطع الجذع.

كما استمعت المحكمة إلى شهادة شريكة مارك السابقة، التي أخبرت المدعي العام أنه استخدم ضدها عنفاً شديداً في عدة مناسبات.

وأكدت صديقة كريستينا أنها ترغب في مشاركة حقيقة العلاقة بين كريستينا ومارك "لإعادة إعطائها صوتاً"، وأضافت: "أريد أن يعرف الناس ما فعله بها، وأن مثل هذه الأمور يمكن أن تحدث حتى في علاقة تبدو مثالية، مليئة بالمال ومن دون هموم. حتى إذا بدأت الإهانات في الزواج أو العلاقة بشكل بسيط، يجب أن نكون يقظين".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • للمرة الثانية... الأبيض يجول على مستشفيات صباحا ويعقد مؤتمرا صحافيا في هذا التوقيت
  • بطريق «هويهو» «طائر العام» في نيوزيلندا
  • للمرة الأولى... ترامب يكشف تفاصيل محاولة اغتياله الثانية
  • محاولة الاغتيال للمرة الثانية.. بايدن طلب أعلى مستويات الحماية لترامب
  • بطريق “هويهو” يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا
  • كايو يبحث عن هز شباك الاستقلال للمرة الثانية في آسيا
  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • إسرائيل تعلن عودة اللواء الخامس للقتال وسط غزة للمرة الثانية منذ 7 أكتوبر