بوابة الوفد:
2024-09-19@06:51:23 GMT

حرائق هاواي تتوحش وتلتهم مئات المنازل (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

تواصل الحرائق في ولاية هاواي الأمريكية التوسع والتهام الأخضر واليابس، إذ تسببت في وفاة أكثر من 55 قتيلا خلال الأيام الماضية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية نشرته قناة "يورو نيوز" اليوم الجمعة، اشتعال النيران في المنازل مع هبوب رياح عاتية تحمل النيران وتنقلها إلى باقي المنازل وتشعلها.

قال مسؤولون إن عدد قتلى حرائق الغابات السريعة في جزيرة ماوي في هاواي ارتفع اليوم الخميس إلى 55 شخصا على الأقل.

وقيل إن حريقًا واحدًا ، دمر تقريبًا مدينة لاهاينا التاريخية ، تم احتواؤه بنسبة 80%  في وقت سابق من اليوم.

وحذر المسؤولون من أن عدد القتلى سيستمر على الأرجح في الارتفاع ، مع استمرار اندلاع حرائق متعددة في الجزيرة وانتشار الفرق للبحث في المناطق المتفحمة.

وقال حاكم هاواي جوش جرين في مؤتمر صحفي: "ما رأيناه هو على الأرجح أكبر كارثة طبيعية في تاريخ ولاية هاواي" ، مضيفًا أن "مئات المنازل" دمرت.

لم يتمكن المسؤولون من تقديم تقدير لعدد الأشخاص المفقودين، وقال جون بيليتيير قائد شرطة مقاطعة ماوي للصحفيين "بصراحة لا نعرف".

وقال: "علينا أن نحترم حقيقة أن لدينا أحباء على تلك الأرض ، وعلينا أن نفعل الشيء الصحيح لإخراجهم بالطريقة الصحيحة".

هروب السكان من حرائق هاواي

وقالت السلطات إنها استعدت للإعصار، لكن ليس للحرائق التي أعقبته؛ التي اخذت في الانتشار مجددا ، وأصدرت خدمة الطقس تحذيرا "أحمر"، والذي يشير إلى خطر الحرائق الشديد ، أفادت هيئة إدارة الطوارئ في هاواي بأنها أجلت السكان من نحو 13 منطقة، مشيرة إلى أن الحرائق أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 2600 شخص.

وهرع سكان ماوي في جزر هاواي، ليهربوا يائسين من ألسنة اللهب ، وانتقل أغلبهم سيرًا على الأقدام باحثين عن أماكن ودعت امانة ، ودعت بعض الدول رعاياها بمغادرة هاواوي ، واصدرت السفارة السعودية في واشنطن بيان طالبت رعاياها الموجودين في جزر هاواي بـ"ضرورة المغادرة بأسرع وقت

وما يزال رجال الإطفاء يحاولون إطفاء النيران المشتعلة، حيث تلقي طائرات الهليكوبتر المياه على النيران من الجو، وتم عزل الجانب الغربي من الجزيرة، وهي ثاني أكبر جزيرة في أرخبيل هاواي، بالكامل تقريبا مع فتح طريق رئيسي واحد فقط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هاواي الحرائق النيران الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

البرازيل تطلب المساعدة الدولية لمكافحة حرائق الأمازون

طلبت الحكومة البرازيلية المساعدة من عدة دول في المنطقة لمكافحة الحرائق المشتعلة في منطقة الأمازون شمال البلاد هذا ما أكدته وزارة الخارجية البرازيلية لوكالة "نوفوستي" الروسية.

الاتحاد الفيدرالي لمستشفيات البرازيل يبحث توقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات مع مصر البرازيل تكافح أعدادًا قياسية من الحرائق وسط أسوأ موجة جفاف على الإطلاق


وبحسب ما أوردته وكالة" روسيا اليوم"، فقد جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البرازيلية أنها قد أجرت مشاورات مع حكومات المنطقة بشأن إمكانية توحيد الجهود مع الحكومة البرازيلية في مكافحة حرائق الغابات في منطقة الأمازون.
وحسب وسائل الإعلام البرازيلية فإن الحكومة تقترح توحيد الجهود مع باراغواي وكولومبيا والمكسيك وبيرو وأوروغواي وتشيلي وكندا والولايات المتحدة. أما البرازيل نفسها فقد أرسلت قبل بضعة أيام فريقا إلى بوليفيا لإخماد الحرائق في المنطقة الحدودية.
مع ذلك فإن السلطة البرازيلية كانت قد أعلنت في وقت سابق، أنها تفتقر إلى موارد مكافحة الحرائق. وبحسب الإعلام البرازيلي فإن القوات الجوية البرازيلية قدمت طائرتين من طراز Hércules C-130 لدعم عملية مكافحة الحرائق من الجو.
ووفقا للمعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء (INPE) تم تسجيل 1663 حريقا جديدا، يومي الخميس والجمعة فقط، ونصفها حدث مباشرة في منطقة الأمازون.

يذكر أن منطقة نهر الأمازون البرازيلية سُجلت فيها رسميا منذ بداية العام الجاري أكثر من 82 ألف حريق، ما يزيد بمقدار الضعف عما كان عليه العام الماضي حين نشبت غالبية الحرائق في شهري أغسطس وسبتمبر.

مقالات مشابهة

  • المغرب يستجيب لطلب البرتغال ويمدها بطائرات لمواجهة حرائق ضخمة للغابات
  • حرائق هائلة في البرتغال تودي بحياة 7 أشخاص وتستدعي تدخل إسبانيا والمغرب
  • الحرائق تشتعل في المنازل والسيارات والدراجات النارية.. إحصائية جديدة ومرعبة في لبنان نتيجة تفجير اسرائيل أجهزة اللاسلكي اليوم
  • المغرب يرسل طائرتين لإطفاء حرائق الغابات في البرتغال
  • حرائق الغابات في البرتغال تسبب بمقتل سبعة أشخاص وأصابة العشرات
  • حرائق الغابات تصل إلى 54 ومصرع 7 أشخاص في البرتغال
  • البرازيل تطلب المساعدة الدولية لمكافحة حرائق الأمازون
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد
  • لأسباب غير معروفة.. نشوب سلسلة من حرائق الغابات في البرتغال
  • البرتغال تنشد المساعدة لإخماد حرائق مدمرة أتت على الأخضر واليابس