الوطن:
2024-09-18@22:14:28 GMT

في يومه العالمي.. متى يختفي ثقب الأوزون نهائيا؟

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

في يومه العالمي.. متى يختفي ثقب الأوزون نهائيا؟

الاهتمام بالغلاف الجوي وطبقاته المحيطة بالكرة الأرضية لحمايتها من الكثير من المشكلات الخطيرة أمر تهتم به دول العالم أجمع، وبشكل خاص طبقة الأوزون التي تعد درع هش مكون من الغاز، لكنها تحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس وبالتالي تساعد بدورها في الحفاظ على الحياة البشرية، لذا يتم الاحتفاء بيومها العالمي في مثل هذا اليوم سنويًا.

 

متى تتعافى طبقة الأوزون؟

تعافي طبقة الأوزون وانغلاق ثقبها تمامًا أمر يشغل بال علماء العالم قبل قرون، حرصًا على العمل للمساهمة في تعافيه نهائيًا لمنع وصول أي أشعة ضارة للبشرية.

ووفق الموقع الرسمي للبرنامج العالمي للبيئة «unep»، فإن طبقة الأوزون تسير على الطريق الصحيح للتعافي في غضون أربعة عقود مقبلة، حيث يتم خلالهم التخلص العالمي من المواد الكيميائية المستنفذة للأوزون.

ما الأوزون الجيد؟

الأوزون هو عبارة عن غاز مكون من ثلاث ذرات من الأكسجين، حيث يوجد الأوزون في الغلاف الجوي العلوي للأرض وعلى مستوى الأرض، وما لا يعرفه العديد من الأشخاص على مستوى العالم أنه يمكن أن يكون الأوزون جيدًا أو سيئًا، اعتمادًا على مكان وجوده، استنادًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية.

يتواجد الأوزون الجيد أو المفيد الذي يُسمى بالأوزون الستراتوسفيري، بشكل طبيعي في الغلاف الجوي العلوي، وهو يشكل طبقة واقية تحمي الأرض من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، وقد تم تدمير هذا الأوزون المفيد جزئيًا بواسطة المواد الكيميائية التي جاءت من صنع الإنسان، ما تسبب في حدوث ما يسمى بـ ثقب في الأوزون الذي بدأ في التضاؤل خلال الأعوام الأخيرة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي لطبقة الأوزون طبقة الأوزون ثقب الأوزون الأوزون طبقة الأوزون

إقرأ أيضاً:

افتتاحية.. من المفيد النظر تحت أقدامنا أحيانًا

لطالما تساءل البشر عن وجود حياة خارج الكوكب، وتركزت جهودهم نحو استكشاف الفضاء الخارجي بحثًا عن كواكب شبيهة بالأرض. ولكن هل فكرنا يومًا في أن نبحث عن الحياة في أعماق الأرض نفسها؟

تحت أقدامنا، يقع عالم غامض مظلم وبارد، يمتد لمئات الكيلومترات. عالم لا نزال نعرف عنه القليل، لكن الاكتشافات العلمية الأخيرة تشير إلى أنه قد يكون موطنًا لأشكال حياة غريبة ومختلفة عما نعرفه. وقد يبدو غريبًا أن نبحث عن الحياة في مكان بعيد عن ضوء الشمس الذي يعد مصدر الطاقة الأساسي للحياة، لكن العلماء يعتقدون أن البحث في الأعماق سيمنحنا نظرة ثاقبة حول كيفية نشوء الحياة على كوكبنا وبالتالي في الكون، وسيساهم في تطوير تقنيات جديدة لسبر أغوار هذه العوالم.

وقد مكنتنا أدوات العلوم الحالية من تخيّل أشكال بعض الكنوز المخبأة في طيّات الأرض وهو ما نناقشه معكم في الصفحات التالية باستفاضة، إضافة إلى بعض الفوائد التي تجعل الماء الجوفي حيًا، وكيف قضت الصناعات الكيميائية على آخر نكهة تأتينا من الأرض. تقرؤون كذلك عن الأسرار التي تحملها الحجارة في محافظة الداخلية عن مدينة كدم الأثرية.

وللفضاء نصيبٌ واسع من العدد السادس عشر، حيث نزودكم بالأدوات اللازمة لفهم السماء، ونجيب عن تساؤلاتكم حول الظلام الذي يغلفها رغم انتشار النجوم فيها، وتساؤلات شعراء العرب القدامى كذلك حول الإشعاع الشمسي والظواهر الطبيعية التي ألهمتهم لكتابة قصائدهم. كما نبحث في هذا العدد عن الكنوز والأسرار في دواخلكم، وما تحتاجونه للحفاظ على قلب سليم ودماغ لا يشيخ. قراءة ماتعة.

مقالات مشابهة

  • افتتاحية.. من المفيد النظر تحت أقدامنا أحيانًا
  • الهيئة الملكية بينبع تحتفي باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون والحد من الانبعاثات الكربونية
  • دور محوري للإمارات في الحفاظ على طبقة الأوزون
  • بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟
  • وزارة البيئة تشارك دول العالم الإحتفال باليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون ٢٠٢٤
  • خبير: التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية يصيب بالسرطان والعمى
  • الاهتمام بطبقة الأوزون: الأهمية العالمية والتعافي المتوقع
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون