يعاني كثيرون من الشعور بالقلق والتوتر عند إجرائهم مقابلات العمل، ما يقلل من فرصهم في الحصول على الوظيفة، من خلال إظهارهم في مظهر الضعف، ولأن الثقة بالنفس والهدوء مهمين في هذا الوقت، فنوضح بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب التوتر خلال الإنترفيو.

أسباب التوتر خلال مقابلات العمل

قبل توضيح كيفية تجنب التوتر والقلق خلال مقابلات العمل، يمكن الإشارة إلى أن هذه المشاعر ناتجة عن عدة أسباب ذكرها موقع «روسيا اليوم»، منها الخوف من الفشل؛ إذ قد يشعر البعض بالخوف من عدم قدرتهم على الإجابة على الأسئلة بشكل جيد أو ترك انطباع إيجابي لدى المقابل، وأيضًا الضغط النفسي، فقد يزيد الضغط النفسي الناتج عن الرغبة الشديدة في الحصول على الوظيفة من حدة التوتر، إلى جانب قلة الخبرة؛ إذ قد يشعر المبتدئون أو من لديهم خبرة قليلة بالتوتر بسبب عدم معرفتهم بكيفية التعامل مع مثل هذه المواقف.

نصائح للتغلب على التوتر

ويمكنك تجنب كل هذه المشاعر المزعجة وتعزيز فرص حصولك على الوظيفة من خلال اتباعك هذه النصائح:

1- التحضير الجيد:

ابحث عن الشركة: تعرف على الشركة التي تتقدم إليها، منتجاتها، رؤيتها، وقيمها. توقع الأسئلة: توقع الأسئلة التي قد تُطرح عليك وقم بتجهيز إجابات واضحة وموجزة. مارس المقابلة: قم بإجراء مقابلة تجريبية مع صديق أو أحد أفراد العائلة لزيادة ثقتك بنفسك.

2- الاهتمام بالمظهر:

ارتدِ ملابس مناسبة: اختر ملابس مريحة ومناسبة للبيئة المهنية. اعتني بمظهرك العام: احرص على أن تكون مرتاحًا ونظيفًا.

3- التركيز على نقاط قوتك:

ركز على إنجازاتك: تحدث عن إنجازاتك السابقة التي تظهر مهاراتك وقدراتك. كن واثقًا من نفسك: عبّر عن ثقتك بنفسك وقدراتك.

4- التواصل الجيد:

استمع جيدًا: انتبه جيدًا للأسئلة المطروحة عليك قبل الإجابة. تكلم بوضوح: تحدث بوضوح وبطء وتجنب التلعثم في الكلام. استخدم لغة جسد إيجابية: حافظ على التواصل البصري، ابتسم، واجلس بوضعية مستقيمة.

5- التفكير الإيجابي:

ركز على الإيجابيات: ركز على نقاط قوتك وإنجازاتك بدلًا من التركيز على نقاط ضعفك. قدر نفسك: تذكر أنك مؤهل للحصول على هذه الوظيفة وأن لديك ما تقدمه.

نصائح إضافية خلال الإنترفيو قبل دخول المقابلة، خذ نفسًا عميقًا وبطيئًا لتهدئة أعصابك. إذا لم تكن تعرف إجابة سؤال ما، فكن صريحًا وقل ذلك. لا تتردد في طرح أسئلة على المقابل حول الشركة أو الوظيفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقابلة عمل مقابلات العمل الشعور بالتوتر الشعور بالقلق

إقرأ أيضاً:

بحث جديد: الوحدة ليست سبباً للأمراض العقلية

أشارت دراسة حديثة إلى أن الشعور بالوحدة، على الرغم من ارتباطه بمشاكل الصحة العقلية، قد لا يكون في الواقع السبب المباشر للعديد من الحالات الصحية الجسدية التي غالباً ما نربطها به.

وأجرى الدراسة باحثون من مستشفى The Affiliated Brain في الصين وجامعة تولين في الولايات المتحدة، حيث تم تحليل بيانات واسعة النطاق للمرضى من أمريكا والصين وبريطانيا لاستكشاف العلاقة بين الوحدة والأمراض المختلفة، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

ووجد الباحثون أنه بالرغم من أن الشعور بالوحدة كان مرتبطاً بـ30 من أصل 56 حالة صحية، إلّا أن المسبب للعديد من هذه الحالات يعود على الأغلب لعوامل أساسية أخرى.
وحللت الدراسة على وجه التحديد 26 حالة مستندة إلى البيانات الجينية ولم تجد من الأدلة التي تؤكد أن الشعور بالوحدة يسبب بشكل مباشر مشاكل صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض الكبد أو الكلى المزمنة، بدلاً من ذلك، بدا أن الشعور بالوحدة هو "علامة مصاحبة" أكثر من كونه سبباً مباشراً.
ومع ذلك، لا يزال الشعور بالوحدة عامل خطر كبير لمشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.
ويسلط البحث الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح العلاقة بين الشعور بالوحدة والحالات الصحية الجسدية، والتمييز بين التأثيرات المباشرة والعلاقات العرضية.

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تدل على أنك محسود.. حصن نفسك بالدعاء
  • بحث جديد: الوحدة ليست سبباً للأمراض العقلية
  • «إقامة دبي»: إجراء مقابلات توظيف مع 4000 شخص خلال أسبوعين
  • طريقة الرد على أصعب سؤال في مقابلات العمل.. متوقع تقبض كام؟
  • 6 نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل.. «احذر هذا التصرف»
  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • طريقة سحرية للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. اتبع هذه النصائح
  • لماذا نضحك عند تعرضنا للدغدغة؟