يحتل فيلم غزل البنات الذي عُرض بالسينما في نهاية فترة الأربعينيات من القرن الماضي، الترتيب التاسع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على عرض أول فيلم بالإسكندرية عام 1896.

فيلم غزل البنات الذي عُرض في سبتمبر عام 1949 قصة وسيناريو أنور وجدي، أما الحوار لـ نجيب الريحاني وبديع خيري، ولأول مرة يجمع المخرج أنور وجدي قيثارة الغناء ليلى مراد ونجيب الريحاني في عمل فني واحد، ويُعد الأخير في حياة «الريحاني» الذي توفي 8 يونيو في نفس العام.

الفنان عبدالوارث عسر، والذي تمر ذكرى ميلاده اليوم 16 سبتمبر، حكى واقعة طريفة في لقاء إذاعي نادر مع وجدي الحكيم، عندما اتصل به هاتفيًا أنور وجدي وهو منتج ومخرج «غزل البنات» ليخبره مذعورًا من الحوار الذي وضعه «الريحاني» حيث غلب عليه الطابع المسرحي وليس السينمائي.

ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر

واستطرد عبدالوارث عسر قائلًا: أنور وجدي قال إن الريحاني تعبه جدًا لأنه أستاذ مسرح، ضحكت قلت له طبعًا، طلب مني أشوف طريقة لحل هذه الأزمة لأنه يخشى ويخاف من الحديث مع «الريحاني» احترامًا له ولقامته الكبيرة، طمأنته واتفقت معه على أن اللقاء القادم الذي سيجمعهما بشأن التحضير للفيلم، سأحضر بشكل مفاجئ دون أن يعلم أحد.

وتابع بقوله: بالفعل حضرت الاجتماع، وعندما بدأ الريحاني في قراءة الحوار، شرعت في أن أُبدي اعتراضي على الطريقة وأخبرهم أن السينما تحتاج لكذا ونبتعد عن كذا، خصوصًا وأن حوار السينما يكون أشبه بالتلغراف كل ما أقدر أحذف كلمة يكون أفضل.

أفضل 100 فيلم مصري

وبالفعل أيَّده نجيب الريحاني، وطلب من عبدالوارث عسر أن يصاحبه في كتابة حوار «غزل البنات»، مضيفًا: بالفعل بدأ نجيب يُملي عليّ وأنا أقوم بالكتابة وراءه، ومع الجُمل والعبارات التي لا أرتاح لها نقوم بتغييرها، والحمدلله الفيلم تم كتابته وتمثيله في أمان.

شارك في فيلم غزل البنات يوسف وهبي، سليمان نجيب، عبدالوارث عسر، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي قام بأداء أغنية «عاشق الروح» والتي بسببها دخل نجيب الريحاني في نوبة بكاء حقيقية ظهرت خلال الفيلم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبدالوارث عسر نجيب الريحاني أنور وجدي محمد عبدالوهاب ليلى مراد فيلم غزل البنات نجیب الریحانی غزل البنات أنور وجدی

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، الاثنين، ذكرى ميلاد الفنان عبدالوارث عسر.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الفنان عبدالوارث عسر، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن عبدالوارث عسر

كان والده محاميا ناجحا.

تعلم تجويد القرآن في الكتاب منذ الصغر.

أتقن فن الإلقاء بعد ذلك وعلمه لكثير من النجوم في السينما المصرية.

وكان شغوفا أثناء دراسته للبكالوريا "الثانوية العامة" بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين.

درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان في أزمة.. والسبب “ابنه”
  • محمد رمضان في أزمة.. والسبب "ابنه"
  • أزمة الخيار.. آيسلندا تواجه نقصا غير مسبوق بسبب ترند تيك توك
  • الزمالك يواجه أزمة جديدة قبل السوبر الإفريقي بسبب هذا المركز
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • أزمة شيرين مع روتانا مستمرة.. والشركة تتخذ إجراءً صارماً ضدّها
  • أزمة في توتنهام بسبب زميل ميسي
  • بسبب أزمة قلبية.. وفاة تيتو جاكسون الأخ الأكبر لـ مايكل جاكسون
  • بسبب «أزمة المنشطات».. رمضان صبحي يقاضي جمال علام.. عاجل